عَنّْترة بن شداد معلومات عَنّْ حياته وصفاته والقابه وقِصَّة حب عَنّْترة وعبلة بشكل مختصر

هُو عَنّْترة بن شداد بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قرد العبسي وهُو من اشهر فرسان العرب واشهرهم ومن اشهر شعراء العصر الجاهلي وله شرح مشهُور مكون من من 75 آيات. ولد عَنّْترة بن شداد فِيْ أوائل القرن السادس الميلادي وأمه إثيوبية. اسمه زبيبة. كانت والدته ملك عمرو بن شداد العبسي. أسرها فِيْ إحدى غاراته، وورثت عَنّْترة سواده منها. له شقيقان من والدته شيبوب وجرير. عمرو الطائي عَنّْ عمر يناهز التسعين عاما وعَنّْتارا اشتهر بحبه الشديد لابنة عمه عبلة وكذلك الشجاعة والقوة فِيْ المعارك وقوته فِيْ ركوب الخيل، وخطه يعود للعربية. قبيلة عبس لأن والده هُو شداد بن مالك الذي رفض فِيْ البداية التعرف عليه لأن والدته استغرق الأمر، ويسعدنا أن نشارك معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات ثقافِيْة وتاريخية شيقة عَنّْ حياة عَنّْترة بن شداد، نشأته، قصائده وقِصَّة هابيل وصفاته وألقابه، وللمزيد يمكنك زيارة قسم الشخصيات والإعلام.

عَنّْترة بن شداد

نسب عَنّْترة بن شداد

والد عَنّْترة عمرو بن شداد كان من نبلاء الناس، وعَنّْدما ولد عَنّْترة بلونه الأسود رفض والده حمل هذا الطفل لأنه يشبه العبيد ولم ينسبه إليه. استعبد العرب فِيْ عصر ما قبل الإسلام أبناء العبيد ورفضوا المطالبة بهم إلا إذا أظهر هذا الصبي شجاعته وشجاعته بعد أن عانى عَنّْتارا سنوات طويلة من العبودية والعبودية وقسوة الحياة عَنّْدما كان صغيراً لأن والده لم يفعل ذلك. يطالب به حتى وقت متأخر وعاش فِيْ حوزة عائلته وكان والده سيده ودائما يعاقبه بشدة على ما فعله.

ويقول التاريخ إن عَنّْتارا ارتبط بوالده بعد أن هاجمت قبيلة تاي قبيلة عبس التي تنتمي إليها أنتارا. وبسبب شجاعته وخوفه على قبيلة عبس من الهلاك، وعلى النساء من السبي، قال عَنّْتارا لكن العبد لا يعرف كَيْفَ يضرب، بل خادمة اللبن والحصادة. وبذلك تكسب عَنّْترة حريتها بشجاعته وقوته فِيْ المعارك والمعارك.

شعر عَنّْترة بن شداد

ملامح انتارا

عَنّْترة بن شداد شاعر عربي نبيل.

اشتهر عَنّْترة بن شداد بقوته وشجاعته فِيْ الحروب التي خاضتها قبيلته، وكان من الفرسان المعدودين، لذلك أطلق عليه لقب أبي الفوارس، كَمْا كان يُدعى أبو مغل، بسبب سيره. لغارات عَنّْد الغسق وهُو ظلام الليل.

عَنّْترة بن شداد يحب الشعر

قصائد عَنّْترة بن شداد

قِصَّة عَنّْترة وعبلة

اشتهرت عَنّْترة بحبها الشديد وعاطفتها الشديدة لابنة عمها Able التي كانت من أجمل نساء شعبها وكانت أشهرهن بكَمْالها وشبابها. عَنّْدما تقدمت عَنّْترة إلَّى آبلو، رفض والدها الزواج منها لأنه كان عبداً أسود اللون. لا يمكن تلبية هذا الطلب حتى من قبل أقوى الجبابرة بين الرجال، لذلك انطلق عَنّْترة على الفور فِيْ محاولة لتلبية هذا الطلب وواجه العديد من الأهُوال والصعوبات فِيْ طريقه حتى وصل إلَّى قبيلته بمهر عبلة، فماذا كان والد عبلة لكنه أوقفه أكثر من مرة ثم فكر فِيْ التخلص من عَنّْترة بأن يطلب من فرسان القبائل الحصول على ابنته وأن المهر هُو رأس عَنّْترة وهناك العديد من التقارير والقصص المختلفة حول هذه القِصَّة لأنه فِيْ بعض وأفادت المصادر أن عَنّْتارا كانت متزوجة بالفعل من عبلة، ويرى آخرون أنه ظل صندوق حبها حتى وفاته.

معلومات عَنّْ عَنّْترة بن شداد

مقتطفات جميلة من قصائد عَنّْتري

تبعتني عقوبة الهجر بالارتباط وصدق الصبر أظهر لي المستحيل

ولولا حب عبلة فِيْ قلبي لما رعت الإبل لهم

أنا مُلوم على الطريقة التي يحط بها الوقت شخصًا مثلي

أنا الرجل الذي أبلغت عَنّْه “” وشهدت تقريري الفعال

فِيْ الصباح جاءت مع أرنبي والكلب “” يهزّان كفًا بنيًا طويلًا

مع الجيش، فِيْ كل مرة تلاحظ فِيْها “” كنت أعتقد أن البلد مليء بالناس

وداسوا بلدنا بجذوع الأشجار

فِيْ حيرة من أمرهم، ارتدوا عَنّْا وجاءوا لزيارتهم والبدو

والأنساب لا يحميها الخطأ “” ولم أسمع أي مقال ينادي به

والتيس الجن ليس عبدا “” وتشتعل نار الحرب

عَنّْد طعَنّْه، يرتعد الأبطال أمامه “” بسبب شدته، فِيْبتعد عَنّْ القتال

صدمت الجيش حتى أعيدت كل مهري ولم أجد أي ظل

أجمل أقوال عَنّْترة بن شداد فِيْ فخره

إلا أن الموت لا صبر على أرواح الأبطال، والموت صبور مذل، تائب، يبكي أنا هزمت تاميما ثم قتلت كبشهم رجعت وسيفِيْ كان أحمر بدماء أبناء عبسا أسود فِيْ القبائل ولكي أفتخر بعبدي فوق منبر السمكة إذا اتصل الحي أجبته وتعثرت خيول الموت بالجماجم سلة من المشرفِيْن الهندوس فِيْ يدي تخبرك عَنّْي إذا أمرني الله فمن يحترمه فكَيْفَ يفعل المرء امشي من خلاله واحذر أصبح الوقت سهلاً بالنسبة لي عَنّْدما تعرفت عليه، وأقول ما يقوله العشاق، والحيوانات البرية ليست مثل الضباع، وليس كل من خاض بهذه الطريقة طلب مني العجاج عَنّْتر قضاء هذا الوقت. دعَنّْي أجتهد فِيْ البحث عَنّْ العلي، فدرك سؤالك وإلا ستموت، فاغفر لي ولا تخشى ما هُو مقدر ليوم غد، لأن ما جاء إلينا من عالم الغيب هُو مخبر وكَمْ عدد المنبهِيْن جئت إلينا كتحذير، فكان رسولًا سريًا إذا شغب البقر المشاغب، سترى البطل يقابل الفرسان الضاحكين ويبتعد عَنّْهم، وهُو أشعث ومغبر، ولن ينحني حتى يترك الجماجم. التي من خلالها صفِيْر ريح الجنوب وأجساد الناس. حوله الطيور التي تعيش حتى ترى الحياة البرية وتهرب