كَيْفَ تتم عملية الحقن المجهري

كَيْفَ يتم الحقن المجهري

هذا هُو أحد أنواع التلقيح الصناعي، ولكن هذا النوع جديد نسبيًا، لأن الطبيب يستخدم وسائل تكنولوجية متقدمة لإجراء هذه العملية، وقد تم تطبيق هذه العملية لأول مرة عام 1991 م، ونسبة نجاح هذه العملية أكثر من غيرها. أنواع التلقيح الصناعي.

لهذا السبب يرغب الكثير من الناس فِيْ معرفة كَيْفَِيْة عمل عملية الحقن المجهري. مرحلة الحقن هِيْ المرحلة الأخيرة التي يقوم بها الطبيب وهناك العديد من الخطوات التي يتخذها الطبيب أولاً لجعل المرأة مؤهلة للحقن. هذه الخطوات هِيْ كَمْا يلي

1- وقف الدورة الشهرية

يقوم الطبيب بإعطاء المرأة بعض الحقن لتثبيط الدورة، ويتم استخدام هذه الحقن بشكل يومي ويمكن الاستمرار فِيْ استخدامها من أسبوع إلَّى أسبوعين وهُو أمر يحدده الطبيب ومن أهمها gonadotropins والأدوية الهرمونية .

2- تحفِيْز البويضات

فِيْ هذه الخطوة يستخدم العلاج بالهرمونات للمساعدة فِيْ تنشيط عملية التبويض لزيادة إنتاج البويضات، كَمْا يقوم الطبيب بفحص مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم وبالتالي يضمن تكوين البصيلات بطريقة صحيحة ومتكاملة وعَنّْدما يتم ذلك مؤكدة يتم وصف جرعة محددة من هرمون الغدد التناسلية لتنشيط البصيلات حتى تنضج.

3- الحصول على البيض

يقوم الطبيب بجمع البويضات التي تكونت قبل أن يقوم الجسم بعملية التبويض، لأن ذلك يتم بعد 36 ساعة من استخدام العلاج الهرموني، وهُو عبارة عَنّْ حقنة، ثم يتم وضع هذه البويضات فِيْ أماكن مخصصة حتى تتم عملية الحقن تم تنفِيْذها.

4 – الحصول على الحيوانات المنوية

يقوم الطبيب بجمع كَمْية الحيوانات المنوية التي يطردها الزوج، ثم يقوم الطبيب بعملية فصل الحيوانات المنوية عَنّْ السائل، وقد يستخدم الطبيب بعض الطرق الأخرى لاستخراج الحيوانات المنوية مباشرة عَنّْ طريق الجراحة أو اللجوء إلَّى جراحة الشفط.

قد يحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية إذا كان الرجل يعاني من انسداد يمنع الحيوانات المنوية من الخروج أو يمنع الطبيب من الوصول إليها. يمكن لبعض الأطباء إجراء بعض الاختبارات الجينية التي تساهم فِيْ معرفة العوامل الوراثية التي تسبب هذه المشاكل لدى الإنسان.

5- حقن الرحم

بعد الحصول على البويضات والحيوانات المنوية، يقوم الطبيب بوضع البويضة والحيوانات المنوية فِيْ نفس الحاوية للتخصيب، ثم يقوم الطبيب بفحص جميع البويضات التي تم الحصول عليها، ثم اختيار البويضات المخصبة واختيار واحدة منها، ثم يقوم الطبيب بنقلها. . البويضة فِيْ الرحم باستخدام أنبوب رفِيْع.

ثم يقوم الطبيب بإدخالها فِيْ الرحم وهذه هِيْ الطريقة التي تتم بها عملية الإخصاب، ويقوم الأطباء أحيانًا بتجميد الأجنة المتبقية لاستخدامها لاحقًا.

أسباب الحقن المجهري

بعد معرفة كَيْفَِيْة إجراء عملية الحقن المجهري، من الضروري معرفة الحالات التي يجب فِيْها القيام بهذه العملية، وهذه الحالات موضحة فِيْ النقاط التالية

  • إذا كان الزوج يعاني من أي مشاكل أدت إلَّى العقم.
  • وجود خلل فِيْ عدد الحيوانات المنوية عَنّْد الذكور، سواء كان ذلك بسبب انخفاض عددها أو اضطراب حركي لهذه الحيوانات، والعديد من الأسباب التي تحول دون انغراسها بالشكل الصحيح فِيْ البويضة.
  • يصاب الرجل ببعض العيب الذي يسبب عدم وجود السائل المنوي أثناء القذف، ويقسم الأطباء هذا الأمر إلَّى قسمين (انسداد وغير انسدادي).
  • ينتج فقدان الحيوانات المنوية الانسدادي عَنّْ استئصال الأسهر عَنّْد الذكور، حيث يقوم الطبيب بقطع القناة المنوية، وبالتالي فإن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على الحيوانات المنوية، والتي يمكن أن تكون نتيجة لوجود بعض العيوب الخلقية منذ الولادة.
  • فِيْ حين أن مشكلة الحيوانات المنوية غير المسدودة سببها عدم قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية الخاصة بها بالطريقة الصحيحة.
  • يمكن للعديد من الأزواج استخدام هذه الطريقة نتيجة عدم الحمل بأنواع أخرى من التلقيح الاصطناعي.
  • إذا رغب الزوجان فِيْ إجراء اختبار لتحديد أهم المشاكل الوراثية التي تواجه الجنين.

المضاعفات التي تنجم عَنّْ الجراحة

بعد تحديد خطوات العملية والحصول على إجابة كافِيْة لسؤال كَيْفَِيْة إجراء عملية الحقن المجهري، من الضروري معرفة المضاعفات التي تنشأ من إجراء هذه العملية، وهِيْ كالتالي

  • النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم