أفضل دعاء فِيْ يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام الهامة عَنّْد المسلمين، لأن الله تعالى قد فضل بعض الأيام على غيرها، وقد ورد ذكر فضل هذا اليوم فِيْ عدة مواضع. مع أهل عرفة يقول انظروا عبيدي، تعالوا إلي أشعثًا من التراب}.

وقد بلغ فضل هذا اليوم أن الله يفتخر على الملائكة بأهل عرفة فِيْمدحهم فِيْغادر الحجاج بيوتهم وأراضيهم فِيْ هذا اليوم ويصرفون أموالهم ويدمرون أجسادهم لإحياء الطقوس. من الحج. من العذاب حج عرفات، والحج يزيل ما كان قبله ويهلكه.

يمكنك أن تدرك من الأحاديث مدى قرب الله من عباده فِيْ هذا اليوم العظيم، إلَّى جانب أن يوم عرفة هُو يوم مناسك الحج وهُو يوم وقوف الحجاج على الجبل. عرفة، لدرجة أن الحبيب المختار صلى الله عليه وسلم قال {الحج عرفة فمن أدرك عرفة أدرك الحج}.

ومن لم يقف بعرفة فلا يصح حجّه خلافا لغيرها من الشعائر مثل أيام منى، إذ جاء على لسان أشرف الخلق {أيام منى ثلاثة أيام.

يوم عرفة يوم يستحب فِيْه الصيام، أما بالنسبة للمسلمين خارج عرفة، فقد نهى نبينا الكريم الحجاج عَنّْ صيام يوم عرفة. نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة بعرفة.

أفضل دعاء يوم عرفة ما رواه عبد الله بن عمرو لما بلغ لسانه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال {خير الدعاء يوم عرفة وخير ما أنا. قال والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده بلا شريك. ملكه وله الحمد وله سلطان على كل شيء} وهذا حديث أخرجه الترمذي وجاء فِيْ صحيح الجامع.

أفضل أدعية يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يتضرعوا إليها فِيْ هذا اليوم المبارك، منها المغفرة والرحمة والتوفِيْق فِيْ الدنيا والآخرة، ومن بينها أفضل الدعاء ليوم عرفة على النحو التالي

  • ربي بسط صدرنا وخفف أمورك وفك عقدة ألسنتنا ليفهموا ما نقول.
  • يا الله، لا ترفض طلبنا، وافتح لنا الباب الذي لا يمكن أن يغلق على الجنة ويعطينا رزقًا لا يحصى.
  • اللهم إني أدعو لك بمجدك وجلالك، أن تجعل أمري أسهل لي، ولا تجعل أمري صعبًا، ولا تجعل حاجتي صعبة للغاية، ولا تكسر ظهري، ولا تحني جسدي، و لا تعرضني لأسراري.
  • اللهم ارزقنا البر فِيْ البنين، والبركة فِيْ الرزق والعطاء، واستجب لنا اللهم فِيْ كل دعاء.
  • اللهم ارزقنا امورنا وارزقنا رزقنا بحلك اللهم اجعل لنا مخرجا من كل ضيقة.
  • اللهم لا تجعل متاعبنا فِيْ عائلتنا، ولا أموالنا، ولا أجسادنا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا تسهل اللهم لنا أمورنا ولصالحنا.
  • اللهم يا من أطلع الصبح بأمره، وأضاءت الأرض بنوره، ووزعت الرزق بنعمته وفضله، وغُفرت الذنوب بلطفه، اللهم إنا وصلنا إلَّى أرقى درجات الدنيا. وأعلى درجات الآخرة.
  • اللهم دبر أمورنا لنا ودير شؤوننا لنا يا الله ولا تتركنا وشأننا يا رحمتك ولو طرفة عين.
  • اللهم لا تلومنا إذا أخطأنا أو نسينا، واغفر لنا وارحمنا، فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت، ويا ​​الرحمن، ما من أحد يرحم سواك.
  • اللهم اسكب علينا الخير والرزق، ولا تجعلنا رزقنا أيها الكريم هكذا.
  • اللهم رب الارض رب العرش ورب السماوات السبع اللهم يا خالق المحبة والنوايا وكاشف القران والانجيل والتوراة اعوذ بك يا الله من شر كل شيء تستولي عليه جبهتك اللهم أنت الأول وأنت الأخير، فلا شيء أمامك ولا بعدك اللهم إنك ظاهر وأنت لا شيء فوقك ولا شيء فِيْ الأسفل. أنت.

فضل يوم عرفة

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ أفضل دعاء يوم عرفة، تجدر الإشارة إلَّى أن عرفة هِيْ اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي الأيام {لا توجد أيام أعظم فِيْ عيني الله ويحبها أكثر من العمل فِيْها من هذه الأيام العشرة ؛ فزادوا فِيْهم من نطق أقوال أقوال أقوال فرح وأقوال أقوال عظمة وحمدًا.

وروي عَنّْ عبد الله بن عباس فِيْ صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {ما العمل فِيْ أيام أفضل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا لمن خرج ليخاطر بحياته وماله ولم يرجع بشيء.

فِيْ هذا الحديث يشرح لنا نبينا الكريم مدى فضل وعظمة العشر الأوائل من ذي الحجة، بما فِيْ ذلك يوم عرفة، حيث قال إن أحب أيام الأعمال الصالحة لله هِيْ هذه الأعمال.

حتى رجال المجلس مع رسولنا الكريم سألوه “ما من جهاد يحب الله أكثر من الأعمال الصالحة فِيْ هذه الأيام”، فأجاب “لا، ولا حتى الجهاد، إلا إذا جاهد الرجل بجهاده. النفس وماله ولم يرجعوا، وهذه علامة الاستشهاد “.

صلاة ورد ذكرها فِيْ الأحاديث

لا يوجد دعاء أفضل من الدعاء الوارد فِيْ الأحاديث النبوية الشريفة. أفضل دعاء يوم عرفة هُو الدعاء بالتأكيد مع الدعاء الذي نصح به الرسول الكريم ووعظه. وتشمل هذه المناشدات ما يلي

  • عَنّْ علي بن أبي طالب قال {أتاه كاتب فقال ما استطعت أن أكتب إلي فاعَنّْني. قال إذا لم أعلمك كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لحظرك واغنيني بنعمتك من غيرك}.

وسبب هذا الحديث مجيء رجل إلَّى علي بن أبي طالب يشكو من عدم قدرته على الكتابة إلَّى سيده، والمراسلات دفع مبلغ من المال يتفق عليه العبد مع سيده حتى يبرأ منه. عبودية.

فاستعين رجل المكتب هذا بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فقال له علي سأعلمك الكلام الذي علمني إياه رسول الله.

  • وروي عَنّْ عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا {ليس أكثر من يوم يخاف الله فِيْه عبدًا من النار، من يوم عرفة وهُو دين فحينئذ يحذر منه

تقول عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف يوم عرفة بأنه يوم يقترب الله من عباده، وهُو أكثر الأيام التي يفرج فِيْها الله عباده من النار ويريحهم من عذابهم. لدرجة أنه يفتخر بعباده للملائكة ويقول ماذا يريد هؤلاء فِيْ معَنّْاه، ما هِيْ طلباتهم وما هِيْ احتياجاتهم، حتى يغفر لمن يستغفر ذنوبهم وينال المدعو ما يطلبه وما يشته، فزد الدعاء والاستغفار والخير. أفعال فِيْ هذا اليوم العظيم.

الدعاء المأخوذة من سنة المخلوق الكريم

السنة النبوية الشريفة غنية بالدعاء الذي خلده رسولنا الكريم. هذه الدعاء صالحة فِيْ جميع الأوقات، ولكن هل هناك وقت محبوب للتقرب من الله والدعاء والعمل الصالح أكثر من العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفات قال النبي الحبيب المختار {لا أكرم الله عز وجل من الدعاء}، وهذه اللآلئ المأخوذة من السنة الشريفة، وهِيْ من أفضل الدعاء ليوم عرفة، منها

  • على أمر عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء شر ما استعذ به عبدك ونبيك. جيد}.

يصنف هذا الدعاء على أنه من الدعاء الكوني وهُو الدعاء الذي يتوسل إليه العبد بكثرة الدعاء. فِيْ هذا الدعاء يسأل رسولنا الكريم الله خيرا قبل وبعد، مع كل ما يعلمه وكل ما لا يعرفه، ويستعيذ به من كل شر، وما عرفه عَنّْهم وما لم يعلم، فماذا هُو لا يعلم. ما هُو عاجل وما هُو مؤجل. فِيْ هذا الدعاء يسأل عَنّْ الخير ما طلبه الرسول صلى الله عليه وسلم واستعاذ به من شر ما استوذ به.

ويشمل هذا الحديث الاستغفار، والاقتراب من الجنة بكل قول وفعل، والابتعاد عَنّْ النار وكل ما يقترب منها قولاً وفعلاً.

  • وروى أنس بن مالك عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وكرر {قال النبي صلى الله عليه وسلم الله ربنا أرزقنا فِيْ الدنيا وخيرًا فِيْ الآخرة، واحفظنا من الآخرة. عذاب النار} وهذا الدعاء من الأدعية التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم وتحديداً فِيْ الآية رقم 201 من سورة البقرة وفِيْما يلي أدعية أخرى وردت فِيْ القرآن الكريم.

أدعية مذكورة فِيْ القرآن الكريم

هناك العديد من الدعاء التي يمكن اعتبارها من أفضل الدعاء فِيْ يوم عرفة التي حث الله تعالى على فضلها وذكر فضائلها فِيْ كتابه المقدس. وتشمل هذه المناشدات ما يلي

  • {أرشدنا إلَّى الصراط المستقيم} سورة الفاتحة الآية 6.

عَنّْدما تفتح القرآن تجد الحديث الأول فِيْ ترتيب القرآن كله، وهُو من الأدعية التي نتلقاها باستمرار فِيْ كل صلاة.

  • {ربنا تقبل منا أنك سامع عليم} وهذا فِيْ الآية رقم 128 من سورة البقرة.
  • {ربنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا واحفظنا من عذاب النار} وهذا فِيْ الآية رقم 16 من سورة العمران.
  • {ربي أعطني ذرية صالحة منك. حقاً أنت سامع الدعاء} وهذا فِيْ الآية رقم 38 من سورة العمران.
  • {ربنا أعطنا ما وعدتنا برسلك ولا تخزنا يوم القيامة.
  • {ربنا ظلمنا أنفسنا، وما لم تغفر لنا وترحمنا نكون من المهزومين} وهذا فِيْ الآية 23 قم 23 سورة الأعراف.
  • {يا رب اجعلني مؤسس الصلاة ومن ذريتي ربنا واقبل دعائي} وهذا فِيْ الآية رقم 40 من سورة إبراهِيْم.
  • {ربنا اغفر لي ولأبوي وللمؤمنين يوم الحساب} وهذا فِيْ الآية رقم 41 من سورة إبراهِيْم.
  • {ربي وسع صدري * واجعل أمري أسهل علي} وهذا فِيْ الآيات 25-26 من سورة طه.
  • لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين، وهذا فِيْ الآية رقم 87 من سورة الأنبياء.
  • {ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الرحمن} وهذا فِيْ الآية رقم 109 من سورة المؤمنون.
  • {ولا تخزوني فِيْ يوم قيامتهم * فِيْ اليوم الذي لا ينفع فِيْه المال ولا الأبناء إلا الذين يأتون إلَّى الله بقلب نقي} وذلك فِيْ الآيات 87 –