جيفارا قِصَّة حياته مختصرة و الثورة علي باتيستا واشهر اقواله الخالدة

إرنستو تشي جيفارا ثوري كوبي ولد عام 1928 فِيْ ولاية الأرجنتين وينتمي لعائلة من أصول إيرلندية وإسبانية باسكية، لكن هذا لم يوقف طموحاته وأحلامه، ولم يمنعه من ممارسة الرياضة التي أحبها، برع فِيْ السباحة والرماية والجولف وكرة القدم ولكن أسلوبه فِيْ اللعب كان عدوانيًا، وقِصَّة حياته معروفة للأجيال لأنه يعتبر طبيبًا وكاتبًا وقائدًا عسكريًا وقائد حرب العصابات ورجل دولة ذا شهرة عالمية وهُو يعتبر أهم شخصية رئيسية فِيْ الثورة الكوبية وتعتبر صورته صراع رمزي فِيْ العالم وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ قِصَّة حياة جيفارا باختصار على موقع دريم معلومات شيقة وقيمة للغاية تعرفها عَنّْ جيفارا بالإضافة إلَّى أشهر أقواله الخالدة والحكَمْة العظيمة التي أرسلها مليئة بالأمل والنجاح والنضال، وللمزيد من الموضوعات المدببة يمكنك زيارة قسم شخصيات وتوب ماتكا.

تشي جيفارا

ولادة وتعليم جيفارا

وُلد تشي جيفارا لأم تُدعى سيليا دي لا سيرنا وأب يُدعى إرنستو جيفارا لينش فِيْ الرابع عشر من يونيو 1928 فِيْ الأرجنتين، وكان الأخ الأكبر لخمسة أطفال فِيْ عائلة إيرلندية وإسبانية. كان من أصل الباسك ولم يذهب إلَّى المدرسة ولكنه كان يدرس فِيْ المنزل. على يد والدته، كان ناجحًا فِيْ الرياضيات والأدب.

شهد جيفارا خلال حياته مأساة اللاجئين من الحرب الأهلية الإسبانية والعديد من الأزمات السياسية فِيْ الأرجنتين فِيْ عهد الدكتاتور الفاشي جوان بيرون. لذلك عاش جيفارا منذ صغره يكره فكرة الظلم والاستعباد. كَمْا درس الطلاب فِيْ جامعة بوينس آيرس، ثم تخرج منها عام 1953 م ولديهم خيار التجنيد العسكري ؛ والسبب هُو إصابته بالربو.

تبني جيفارا للفكر الماركسي

سافر جيفارا إلَّى أمريكا الجنوبية وجابها مع أصدقائه على دراجة نارية. كان ذلك فِيْ العام الأخير من دراسته وهذه الرحلة أثرت بشكل مباشر على شخصيته وزادت من كراهِيْته للظلم عَنّْدما شعر بوحدة أمريكا الجنوبية وشبهها بشعوره بالظلم الكبير الذي سببته له الدول الإمبريالية. فِيْ عام 1953 سافر غيفارا إلَّى المكسيك التي تعتبر أكثر دول أمريكا ديمقراطية لأنها كانت تعتبر ملجأ لثوار أمريكا اللاتينية، وهنا التقى هِيْلدا جيد التي كانت لها جذور ماركسية جيدة أثرت فِيْ تكوين شخصيته السياسية، وهناك التقى نيكو لوبيزا، الذي كان أحد مساعدي فِيْدل كاسترو، وذلك عَنّْدما علم جيفارا أنه وجد شخصية القائد الذي كان يبحث عَنّْه.

إقرأ أيضاً تشي جيفارا

ثورة ضد باتيستا

سرعان ما توطدت العلاقة بين الاثنين وخططوا معًا لتحرير كوبا من حكَمْ باتيستا، لذلك انطلقوا مع 80 ثوريًا على متن سفِيْنة متجهة إلَّى الساحل الكوبي، وخلال تلك الفترة كان جيفارا يُعرف باسم Che أو Friend وتم اكتشافه ومهاجمته. من قبل قوات باتيستا، ولم يتبق سوى عشرين ثوريًا تسلقوا جبال سيراماسترا، وأقنعوا الفلاحين والفقراء بضرورة تنظيم ثورة، ضمنت حمايتهم وساعدتهم أيضًا على تحقيق انتصارات مذهلة على جيش الدكتاتور باتيستا، وبذلك أعلنوا النجاح. للثورة وإزاحة حكومة باتيستا.

تشي جيفارا

أشهر أقواله

  • إذا فُرضت ظروف غير إنسانية على الإنسان ولم يتمرد، فإنه يفقد إنسانيته تدريجياً.
  • أبشع استغلال للإنسان استغلاله باسم الدين. لذلك، يجب محاربة الدجالين والدجالين حتى يعرف الجميع أن كرامة الإنسان هِيْ خط أحمر يتخطاه الموت.
  • من باع بلده وخان وطنه كَمْن يسرق فِيْ بيت أبيه ليطعم السارق، فلا يغفر له الأب ولا يجازيه السارق.
  • أحلامي لا تعرف الحدود. كل دول العالم موطني وكل قلوب الناس هِيْ جنسيتي، لذا تخلصي من جواز سفري.
  • إذا طبقنا مبدأ العين بالعين والسن بالسن وهتفنا باستمرار للانتقام، فسنصل إلَّى المرحلة التي نأكل فِيْها قلوب بعضنا البعض.
  • حبي الحقيقي الذي يطفئني هُو الشعلة التي تحترق داخل ملايين الأشخاص التعساء والمحرومين فِيْ العالم. شعلة البحث عَنّْ الحرية والحَقيْقَة والعدالة.
  • كل الناس يعملون ويكدحون وينشطون ليفوقوا أنفسهم .. ولكن الهدف الوحيد هُو الربح .. أنا ضد الربح وضد الإنسان .. ما فائدة المجتمع، أي مجتمع، عَنّْدما يكتسب المال ويخسر الإنسان
  • علمتني بلادي أن دماء الشهداء ترسم حدود البلد.
  • إلَّى يميني يوجد جني اسمه الفقر، وعلى يساري شخص متنمر يسمى الاستبداد، ورائي نظام عذبني واستعبدني لقرون، وأمامه تمرد شعبي … ثورة شعبية.
  • قد يكون من السهل إبعاد الرجل عَنّْ وطنه، لكن من الصعب إبعاد وطنه عَنّْه.