فضل آخر ليلة من رمضان

فضل آخر ليلة من رمضان

قال الله تعالى فِيْ كتابه الكريم

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة البقرة الآية رقم 185].

فضل الله تعالى شهر رمضان على باقي أشهر الهجرة بأنزل فِيْه القرآن الكريم، وفِيْ أيامه كتب الكثير من الملاحظات والفضائل التي يكتسبها المسلم بالصوم وعبادة الله تعالى فِيْه. أجر عظيم لا يراه المسلم فِيْ بقية الأشهر

فمنذ أن ألزم الله تعالى الشياطين فِيْ ذلك الشهر الحرام، فقد انتشر الكرم والكرم بين الناس وتزايدت عبادة الله تعالى، وفِيْها ليلة القدر التي جعلها الله تعالى لخير الناس واستغفارهم.

كَمْا أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ سيرته النبوية أهمية ليالي شهر رمضان المبارك وفضائله للمسلمين فِيْ حديثه الكريم الذي جمعه فِيْ عدة نقاط مهمة وهِيْ كالتالي

  • يستغفر الملائكة للصائم.
  • وتقيّد فِيْه الشياطين، والمسلم محصن من أذىهم ووسواسهم.
  • إن الحصول على الثواب والثواب والمغفرة فِيْ ليالي شهر رمضان عظيم.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “أمتي نالت فِيْ رمضان خمس خصال لم تنلها أمة قبلها عبادي الصالحين قريبون. محررين من العذاب والضرر يأتون اليك وتلتزم به الشياطين المتمردون حتى لا يحققوا فِيْه ما حققوه فِيْ غيره ويغفر لهم فِيْ النهاية قيل. يا رسول الله! هل هِيْ ليلة القدر لا، ولكن العامل لا يتقاضى أجره إلا عَنّْد إتمام عمله. [حديث صحيح كشف اللثام].

وفِيْما يلي نناقش فِيْ الفقرات التالية عرض فضل آخر ليلة من رمضان المبين بالتفصيل فِيْ الحديث الشريف بدليل من السنة النبوية والقرآن الكريم

1- الغفران فِيْ ليالي رمضان

يغفر الله تعالى لعباده على مدار الأيام، لكنه أرشدنا فِيْ كتابه الكريم إلَّى زيادة الإخلاص ونريد الصيام فِيْ أيام رمضان والقيام بالأعمال الصالحة فِيْه، لأن أبواب الجنة مفتوحة واستجابة الدعاء الصالحين. كَمْا يزيد الله تعالى مغفرة لعباده فِيْ تلك الأيام بما فِيْ ذلك آخر ليلة من رمضان.

وهذا أيضا ما أوضحه نبي الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ حديثه الجليل بقوله “وتستغفر له الملائكة حتى يفطر”، فلا ينبغي لنا الهدر. أجر هذه الليلة لأنني كنت مشغولاً بإعداد الملابس أو الطعام للعيد، وترك مثل هذه الأجر والفضيلة فِيْ الليلة الماضية. منذ رمضان!

2- التحرر من الجحيم فِيْ آخر ليلة من رمضان

فضل آخر ليلة من رمضان عظيم، كَمْا علمنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الله فِيْ كل ليلة فِيْ رمضان يفرج الله عَنّْ أعَنّْاق النار ويغفر عباده الصالحين الذين يحاولون أداء عبادتهم. . الى الاقصى نار الله اعطانا وياك الانعتاق.

عَنّْ جابر بن عبد الله وأبو أمامة – رضي الله عَنّْهما – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “إن الله تعالى أراح من النار عَنّْد كل أفطر، و هذا كل ليلة “. [حديث صحيح الجامع]وهنا نرى أن الحديث قد جمع هذه الفضيلة فِيْ كل ليالي شهر رمضان المبارك وأن ملاحظاته لن تنتهِيْ حتى آخر ليلة فِيْه يا عبد الله ضمان فضل تلك الليلة.

التحرر من أعظم الهبات التي ينعم بها الله تعالى على العبد المسلم. والغرض منه هُو الخروج من الشيء وعدم العودة إليه مرة أخرى بنعمة الله القدير. عَنّْدما يتحرر العبد، فلن يعود أبدًا إلَّى العبودية، وذلك من خلال كرم البشر، ناهِيْك عَنّْ نعمة رب العالمين، والعياذ بالله، فهُو الله، الكرم والمغفرة.

3 ـ فضل آخر ليلة من رمضان من السبع الأواخر

من الهدايا التي منحها الله عز وجل لعباده فِيْ شهر رمضان الفضيل فضل ليلة القدر التي يغفر فِيْها الله تعالى ويغفر للرجل الكثير من الأخطاء التي ارتكبها بحق نفسه أو بحق ربه فقط. كَمْا أن الله عز وجل فِيْه بصدق الدعاء يغير القدر إلَّى الأفضل ويهِيْئ ليلة أخرى فِيْ رمضان من آخر سبعة.

4 ـ قبول الدعاء فِيْ آخر ليلة من رمضان

ومن فضائل آخر ليلة من رمضان أن الله تعالى يتقبل فِيْه دعاء المسلمين، وهذا يحدث فِيْ كل ليالي رمضان. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال

“هناك ثلاثة لا تنكر دعواتهم الإمام الصالح، والصائم إذا أفطر، ودعاء المظلوم الذي يرفعه”.