كَيْفَ يكون وجع سرطان الثدي

كَيْفَ يؤذي سرطان الثدي

للإجابة على السؤال كَيْفَ تبدو آلام سرطان الثدي يجب أن نذكر أنه بالإضافة إلَّى الألم الذي يظهر فِيْ المرحلة الالتهابية الحادة، هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود أورام فِيْ الثدي.

لذلك من الضروري ملاحظة بعض الأعراض، لأن الألم فِيْ الثدي يمكن أن يكون بسبب الحيض أو البلوغ، وفترة ما قبل الحيض، وكيسي الثديين وآلام تظهر عَنّْد تناول بعض الأدوية أو الحمل أو الولادة.

ماذا يعَنّْي سرطان الثدي

يأتي هذا المرض على شكل أورام سرطانية تنتشر داخل الثدي وتسبب بعض الأعراض التي تهتم بها الكثير من النساء، وترغب فِيْ معرفة إجابة السؤال، ما هِيْ آلام سرطان الثدي

إنه مرض يصيب أحيانًا النساء والرجال ولكن بمعدل أقل، لأن العديد من الأطباء قد توصلوا إلَّى طرق متقدمة للكشف المبكر عَنّْ سرطان الثدي، وانخفض معدل الوفِيْات من هذا المرض.

حيث تزامن اكتشاف سرطان الثدي مع إجراء عملية جراحية لإزالة استئصال الثدي بالكامل فِيْ أسرع وقت ممكن، ولكن هناك الآن بعض العلاجات الأخرى التي يمكن أن تحل محل هذه العملية الخطيرة وأصبحت نادرة فِيْ الوقت الحاضر.

كَيْفَِيْة تصنيف الورم السرطاني

من خلال موضوعَنّْا عَنّْ كَيْفَِيْة آلام سرطان الثدي نوضح أنه تم العمل على تصنيف الأورام السرطانية التي تصيب الثدي فِيْ جدول يبدأ من 0 إلَّى 4 وهُو كالتالي

أورام الدرجة 0

وهذا ما يسمى بسرطان الثدي الموضعي أو غير الغازي، وعلى الرغم من أن هذه الأورام لا تملك القدرة على الانتشار إلَّى الأنسجة السليمة داخل الثدي أو الأعضاء الأخرى، إلا أنها تحتاج إلَّى استئصالها والعمل على إزالتها حتى لا تصبح غازية.

2_ اورام الصف الاول الى الرابع

يعتبر من الأورام غير الموضعية والجراحية لما له من القدرة على غزو جميع الأنسجة وانتشارها إلَّى أعضاء الجسم المختلفة، ورم المرحلة الأولى صغير ويمكن علاجه بسهُولة مع زيادة المرحلة يكون الشفاء ينخفض ​​معدل.

3_ اورام الصف الرابع

وهُو من أخطر أنواع الأورام لأنه بالإضافة إلَّى العظام ينتشر إلَّى مختلف أعضاء الجسم مثل الكبد والرئتين، ورغم صعوبة علاج هذه المرحلة من الأورام إلا أنه يمكن أن يستجيب للعلاج.

يتمثل علاجها فِيْ الحد الأقصى والحد الأقصى من التخفِيْض لإبقائها تحت السيطرة لأطول فترة ممكنة حتى لا يعاني المريض من المزيد من المضاعفات التي تؤثر على حياته.

أعراض سرطان الثدي

عَنّْدما نشرح إجابة السؤال ما هِيْ آلام سرطان الثدي نحن نواجه الأعراض التي تظهر فِيْ العديد من المجموعات عَنّْد الإصابة بسرطان الثدي.

من الضروري الانتباه إلَّى الأعراض التي تظهر فِيْ المراحل المبكرة، ولدى المرأة وعي كاف للكشف عَنّْ وجود المرض فِيْ البداية، حتى يمكن علاجها بالشكل المناسب وزيادة فرص الشفاء، وهذه العلامات والأعراض كالتالي

  • ظهُور قطع الأسنان فِيْ الحلمة أو التراجع.
  • وجود مادة شفافة أو شبيهة بالدم تفرز من الحلمة وتظهر هذه الإفرازات مع وجود أورام بالثدي.
  • تنقير أو تسطيح جلد الثدي.
  • لاحظي بعض التغييرات فِيْ شكل وحجم الثدي.
  • احمرار أو تجعد على سطح الثدي يشبه قشر البرتقال.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

ولتحديد الإجابة الصحيحة على السؤال ما هِيْ آلام سرطان الثدي يجب توضيح أسباب الإصابة بسرطان الثدي التي تم تحديدها من قبل الأطباء المختصين على النحو التالي

1_ عيوب وراثية

هناك بعض العيوب الجينية التي تسبب سرطان الثدي، مثل جين توسع الشعيرات أو الجين p53 الذي يساعد فِيْ وقف الأورام، ويمكن أن تنتقل هذه العيوب فِيْ العائلات.

هناك فرصة تصل إلَّى 50٪ لوجود هذا العيب بدون وراثة لأنه لا يمكن أن يكون هناك ارتباط بين العيوب الجينية والعامل الوراثي.

يمكن الحصول على بعض العيوب الوراثية فِيْ حالة التعرض للإشعاع العلاجي فِيْ منطقة الصدر لعلاج الأورام الليفِيْة فِيْ أي مرحلة، ويمكن أن تظهر هذه التغييرات أيضًا عَنّْد تعرض المريض لمواد تسبب السرطان، مثل الهِيْدروكربونات فِيْ اللحوم والتبغ وغيرها. .

2_ العوامل الوراثية

تتراوح نسبة الإصابة بسرطان الثدي الوراثي من 5 إلَّى 10٪ لأن هناك العديد من العائلات التي تعاني من خلل فِيْ عدد من الجينات أو فِيْ جين واحد، مثل BRCA 1 أو BRCA 2، ونتيجة لذلك فإن أفرادها معرضون بدرجة عالية لخطر الإصابة. سرطان الثدي أو المبايض.

عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي

يشير سرطان الثدي إلَّى تكاثر عدد غير طبيعي من الخلايا الموجودة فِيْه، وتنقسم هذه الخلايا بشكل أسرع من الخلايا السليمة الموجودة.

تنتشر الخلايا المريضة عبر الثدي إلَّى العقد الليمفاوية وأعضاء أخرى فِيْ الجسم. ويبدأ النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي فِيْ الغدد المنتجة للحليب.

يمكن أن يبدأ هذا النوع من السرطان فِيْ أحد الفصوص الفرعية وأنسجة الثدي، وغالبًا ما يكون سبب تحول الخلايا السليمة إلَّى خلايا سرطانية غير معروف.

هناك عدة أمور تزيد من احتمالية إصابة العديد من المجموعات بهذا النوع من السرطان، والتي سنشرحها من خلال الأسطر التالية

  • عمر الشخص.
  • تاريخ سابق لسرطان الثدي.
  • عامل وراثي.
  • تاريخ عائلي للإصابات السابقة.
  • بدانة.
  • التعرض للإشعاع
  • بداية الحيض فِيْ وقت مبكر نسبيا.
  • العلاج بالهرمونات.
  • تأخر سن اليأس نسبيًا.
  • التدخين.
  • أكدت الأشعة السينية وجود كثافة عالية فِيْ أنسجة الثدي.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • وجود تغيرات تسبق أعراض السرطان فِيْ أنسجة الثدي.

طرق تشخيص سرطان الثدي

فِيْ حالة ظهُور كتلة أو تغيرات فِيْ الثدي لا بد من الاتصال بطبيب مختص لتقييم الحالة حتى لو كانت نتائج الأشعة السابقة صحيحة.

عَنّْدما تظهر هذه الكتلة عَنّْد النساء اللواتي لم يمررن بسن اليأس، فمن الأفضل الانتظار حتى الدورة الشهرية ثم استشارة الطبيب إذا استمرت التغييرات فِيْ الثدي. هناك عدة طرق يمكن من خلالها تشخيص سرطان الثدي كالآتي

1_ الفحص الذاتي للثدي

وهِيْ من أهم الطرق التي تظهر الأعراض الأولية لسرطان الثدي، ويجب إجراؤها بانتظام وباستمرار، ابتداءً من سن العشرين، عَنّْدما يكون من الضروري اكتساب الخبرة فِيْ هذا الفحص.

يعرّف الفتيات والنساء على أنسجة وبنية الثدي، مما يجعلهن أكثر خبرة فِيْ معرفة العلامات والأعراض المختلفة التي تظهر فِيْه.

2_ الفحص بالعيادة

فِيْ حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بسرطان الثدي أو وجود بعض عوامل الخطر، يجب إجراء الفحص فِيْ عيادة خارجية، مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات حتى تبلغ المرأة 40 عامًا، ومن هذا العمر يكون الفحص مرة واحدة فِيْ السنة. سنة.

يقوم الطبيب المختص بفحص أنسجة الثدي للتأكد من عدم وجود تغيرات أو كتل لم يتم ملاحظتها، كَمْا يساعد هذا الفحص فِيْ ملاحظة حجم العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.

3_ التصوير الشعاعي للثدي

يساعد التصوير الشعاعي فِيْ إنشاء صور موثوقة بالأشعة السينية بحيث تظهر الأورام السرطانية قبل أن يلاحظها الطبيب يدويًا. لذلك يجب إجراء هذا الفحص غالبًا بعد بلوغ سن الأربعين، وهناك نوعان من هذا الفحص

  • فحص تصوير الثدي الشعاعي.
  • التصوير الشعاعي للثدي، وهُو ما يسمى التصوير الشعاعي للثدي التشخيصي.

4_ فحوصات مختلفة لسرطان الثدي

هناك بعض الفحوصات الأخرى التي يصفها طبيب مختص وهِيْ كالتالي

  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي.
  • كشف الكَمْبيوتر.
  • التصوير الشعاعي الرقمي.

5_ الفحص بالموجات فوق الصوتية

يستخدم هذا الاختبار للتحقق مما إذا كانت الكتل الموجودة فِيْ الثدي صلبة أم طرية.

6_ عمل خزعة

من خلال هذا الفحص يتم التأكد من وجود الخلايا السرطانية، لأن نتيجة الخزعة تعطي الطبيب البيانات التي يحتاجها لتحديد وجود تغيرات غير طبيعية والحاجة إلَّى الجراحة من عدمه، وهناك عدة أنواع للخزعة وهِيْ كالآتي

  • الخزعة باستخدام حقنة سميكة تسمى الإبرة.
  • خزعة باستخدام حقنة رفِيْعة تسمى إبرة رفِيْعة.
  • خزعة جراحية.
  • خزعة التوضيع التجسيمي.

7_ فحص مستقبلات البروجسترون والاستروجين

بعد اكتمال الخزعة، يتم فحصها بحثًا عَنّْ وجود مستقبلات هرمونية موجودة داخل الخلايا السرطانية المستأصلة من الثدي. فِيْ حالة وجود هذه المستقبلات معًا أو أحدهما، سيصف الطبيب بعض الأدوية، مثل عقار تاموكسيفِيْن، لمنع الإستروجين من الوصول إلَّى هذه المواقع.

8_ امتحان التقدم

تحدد هذه الفحوصات مكان وحجم الورم وما إذا كان قد انتقل وانتشر إلَّى مناطق أخرى أم لا، كَمْا أنها تعمل على تخطيط جميع الإجراءات العلاجية التي ستتبعها.

9_ فحوصات وراثية أو وراثية

معظمكَمْ يسألون كَيْفَ يؤلمكَمْ أن تصابوا بسرطان الثدي هم أولئك الذين أصيبت أسرهم بسرطان الثدي الوراثي، لذلك تعمل اختبارات الدم على الكشف عَنّْ الجينات التي بها عيب.

فِيْ معظم الحالات لا يؤدي إلَّى نتيجة مقنعة، وبالتالي يتم الاقتراب منه فِيْ أوقات خاصة بعد استشارة أخصائي فِيْ الأمراض الوراثية، وفِيْ حالة عدم وجود عوامل خطر للإصابة بهذا المرض فلا داعي لإجراء هذه الاختبارات.

طرق علاج سرطان الثدي

بعد تشخيص الحالة والتأكد من وجود هذا المرض وبعد السؤال ما هِيْ آلام سرطان الثدي واستجابة لذلك، سيحدد الطبيب المختص طريقة العلاج المناسبة.

يجب عليهم أيضًا استشارة طبيب الأورام لتحديد أفضل مسار للعلاج، وهناك حاليًا العديد من العلاجات المتاحة المناسبة لمراحل مختلفة من المرض.

تخضع معظم النساء المصابات بسرطان الثدي لعملية الاستئصال بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الهرموني، وتكون طرق العلاج على النحو التالي

1_ قم بإجراء العملية

عمليات استئصال الثدي الكلي نادرة حاليًا، لذلك تتم إزالة الجزء المصاب أو الورم فقط، وفِيْ حالة اتخاذ قرار بإزالة الثدي بالكامل، يتم النظر فِيْ عمليات ترميم الثدي وتنقسم العمليات إلَّى ما يلي

  • جراحة استئصال الكتلة الورمية يتبعها العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية المتبقية، بما فِيْ ذلك التصوير المقطعي المحوسب، الاستئصال البسيط أو الكامل.
  • أخذ خزعة من الغدد الخافرة، لأن السرطان يمكن أن ينتشر إلَّى الغدد الليمفاوية تحت الإبط، لذلك يجب على أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بنوع غزوي من السرطان الخضوع لفحص هذه الغدد.
  • عملية جراحية لإزالة الغدد الليمفاوية الموجودة فِيْ الإبط، وذلك لوجود العديد من علامات الإصابة بالسرطان فِيْ هذه الغدد، وبالتالي يجب إزالتها بالكامل.

2_ العلاج الاشعاعي

يلجأ الكثير من الأشخاص إلَّى العلاج الإشعاعي عَنّْد تأكيد الإصابة بسرطان الثدي، حيث يمكن أن يقتصر العلاج عليه وحده ويمكن دمجه مع بعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي.

الهدف الرئيسي من هذا العلاج هُو تقليص الورم والقضاء على الخلايا السرطانية، كَمْا أنه يستهدف الخلايا السليمة، ولكن على عكس الخلايا السرطانية، يمكن أن تتجدد.

3_ علاج كيماوي