فوائد السمسم علي الريق واهميته فِيْ النظام الغذائي للعظام ومحاذير تناوله

عُرف السمسم منذ القدم بأنه نوع من أنواع البهارات وله استخدامات عديدة فِيْ الطبخ، حيث يوضع على الخبز والمعجنات، كَمْا يضاف إلَّى الكعك والبسكويت، كَمْا يستخدم فِيْ تحضير الآيس كريم والشوكولاتة، وزيت السمسم جزء من العديد من العلاجات التقليدية الهامة، لما له من خصائص علاجية ووقائية وغذائية كبيرة، لاحتوائه على بروتينات من 18-25٪ وكربوهِيْدرات من 13.5٪، والسمسم غني بالفِيْتامينات والمعادن مثل الكالسيوم و الفسفور تحتوي البذور على 50-60٪ زيت غني بالدهُون المتعددة غير المشبعة والتي تتميز بأنها من أكثر الزيوت ثباتاً. لما يحتويه من مركبات مضادة للأكسدة ومن المفِيْد جدا للجسم إدراجه فِيْ النظام الغذائي للإنسان، نجد أن فوائد السمسم عديدة ومتعددة كَمْا يدخل استخدامه فِيْ مختلف المجالات الطبية والصناعية والتجميلية. بالإضافة إلَّى إجراءات استخدامه، نقدم لك كل هذا وأكثر من خلال قسم طعام صحي.

فوائد السمسم للجسم

فوائد السمسم للعظام

  • يساهم السمسم فِيْ حَقيْقَة أن الجسم يتلقى الكَمْية المناسبة من الكالسيوم الذي يحتاجه، مما يساهم فِيْ الوقاية من هشاشة العظام وعلاج الكساح عَنّْد الأطفال.
  • أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول ربع كوب من بذور السمسم يومياً يساعد الجسم فِيْ الحصول على الاحتياج اليومي من الفوسفور بنسبة 32٪.
  • النحاس يحتوي ربع كوب من السمسم على 1.47 مجم من النحاس، وهُو يمد الجسم بالحاجة اليومية للنحاس الذي يلعب دورًا مهمًا وأساسيًا فِيْ عملية نشاط الإنزيم الذي يربط الكولاجين والإيلاستين المسئولين عَنّْ التركيب، مرونة وقوة العظام والمفاصل.
  • الزنك الزنك معدن مهم لصحة العظام، فهُو يساهم فِيْ كثافة العظام ويساعد على منع هشاشة العظام التي تصيب المزيد من النساء بعد سن اليأس، وقد أظهرت الدراسات أن ربع كوب من السمسم يمد الجسم بـ 2.79 مجم من الزنك، أي 25٪ من الاحتياج اليومي من الزنك.
  • المغنيسيوم ملعقة واحدة من بذور السمسم توفر 32 ملغ من المغنيسيوم، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن استهلاك كَمْية كافِيْة من المغنيسيوم فِيْ نظامك الغذائي اليومي يساعد فِيْ الحفاظ على عظام صحية وقوية، حيث يلعب دورًا مهمًا فِيْ فِيْتامين د وهرمون الغدة الجار درقية. التركيزات التي تشارك أيضًا فِيْ عملية تكوين العظام.

يفِيْد زيت السمسم البشرة والشعر

سمسم

فوائد تناول السمسم

  • يساعد على تقليل الكوليسترول الضار فِيْ الدم لاحتوائه على مركبات فِيْتو سيترول المسؤولة عَنّْ ذلك.
  • يساعد فِيْ محاربة العديد من الأمراض لأنه غني بفِيْتامين هـ.
  • يساعد فِيْ علاج مرض السكري حيث أظهرت بعض الدراسات أن بذور السمسم لها قدرة فعالة على تحسين فعالية علاج مرض السكري بسبب وجود المغنيسيوم فِيْها.
  • يعتبر السمسم مفِيْداً جداً للبشرة والوجه، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد من المناعة والحصول على بشرة نضرة ونظيفة، كَمْا يحتوي على الزنك الذي يدعم تكوين الكولاجين، ويمنح البشرة النعومة والليونة، ويمنع الجفاف.
  • يعمل كوسيلة وقائية ويمنع انتشار العديد من أنواع السرطان.
  • السمسم مفِيْد جدا للجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف.
  • يقوي فروة الرأس لاحتوائه على مركبات أساسية ومفِيْدة للشعر.
  • يمكن عمل تدليك للأطفال بقليل من زيت السمسم، حيث يساعدهم فِيْ الحصول على نوم مريح وهادئ، حيث يخلص الطفل من الالتهابات ويقلل من جفاف الجلد.
  • يساعد على التخلص من نوبات السعال والسعال عَنّْ طريق تناول ملعقة صغيرة منه.
  • زيت السمسم مفِيْد جدا فِيْ زيادة الإثارة الجنسية والقدرة عَنّْد الرجال عَنّْ طريق تناول ملعقة صغيرة يوميا.

فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة

فوائد السمسم

موانع تناول السمسم

يعتبر تناول السمسم بالكَمْيات الموصى بها آمنًا بشكل عام، ولكن هناك بعض الفرضيات التي تشير إلَّى أن استهلاكه يخفض نسبة السكر فِيْ الدم، مما يؤثر على الحفاظ على نسبة السكر فِيْ الدم لدى مرضى السكر، ويُعتقد أن تناول السمسم أيضًا يخفض ضغط الدم، لذلك يمكن الحذر. مطلوب. عَنّْد تناول السمسم للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

يعتبر استهلاك بذور السمسم آمنًا ومفِيْدًا للنساء الحوامل والمرضعات بالكَمْيات الموصى بها، ولكن لا توجد معلومات أو أدلة طبية كافِيْة لدعم ذلك. يعتبر استهلاك السمسم أيضًا آمنًا للأطفال حيث ثبت أن زيت السمسم آمن للاستخدام للأطفال عَنّْد تناوله فِيْ وقت النوم لمدة 3 أيام بجرعة 5 مل.