هل يكبر الجنين بدون نبض

هل ينمو الجنين بدون نبض

لا يظهر نبض الجنين فِيْ الشهر الأول من الحمل، بل يظهر من الأسبوع السابع إلَّى الأسبوع التاسع من الحمل، وفِيْ الأسابيع الأولى من الحمل يكون الجنين صغيرًا جدًا ويصعب سماع نبضه.

لذلك فإن نبضات قلب الجنين تظهر بعد ظهُور كيس الحمل مما يدل على صحة الحمل وهُو مؤشر طبيعي على استمراره حيث أن قلب الجنين ينبض حوالي 110 نبضة فِيْ الدقيقة فِيْ بداية الحمل. .

فِيْ حالة تأخر ظهُور النبض يجب عمل بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الأم والجنين. وبالمثل، إذا كانت ضربات قلب الجنين سريعة أو بطيئة، فِيْجب إجراء بعض الاختبارات لمعرفة سبب ذلك.

رداً على سؤال حول ما إذا كان الجنين ينمو بدون نبض، نذكر أن الجنين لا يستطيع أن ينمو بدون نبض، لأنه من العلامات الحيوية التي تدل على وجود جنين سليم. ويمكن أن يكون نزيف الرحم أو المهبل إشارة للأم أن هناك مشكلة خطيرة.

قد يحدث أيضًا تضخم كيس الحمل، مما يؤدي إلَّى وفاة الجنين فِيْ الرحم، مما يتطلب التدخل للحفاظ على سلامة الأم. وتجدر الإشارة إلَّى أن توقف نبض الجنين فِيْ الرحم يتزامن مع انخفاض فِيْ هرمون الحمل، لذلك يجب فحص نبض الجنين ومستوى هرمون الحمل حسب الفحص.

أسباب تأخر ضربات قلب الجنين

وبعد أن ذكرنا إجابة السؤال، هل ينمو الجنين دون دقات قلب، نذكر أن هناك أسبابًا لعدم سماع دقات قلب الجنين، وهِيْ موضحة على النحو التالي

  • يمكن أن يكون سبب تأخر ضربات قلب الجنين هُو صغر حجمه أو حَقيْقَة أنه فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل.
  • هناك طرق لحساب فترة الحمل، يمكن أن يتأخر نبض قلب الجنين بسبب حساب خاطئ، ولا يزال الجنين فِيْ الأسابيع الأولى.
  • فِيْ بعض الحالات يكون الرحم مقلوبًا مما يجعل من الصعب سماع دقات قلب الجنين وهذه الحالة تشكل خطرًا على الجنين.
  • نمو الجنين غير الكامل.
  • شدة الحمل وعدم سلامة الحمل بحسب بعض الأمراض التي تعاني منها الأم والتي تؤدي إلَّى عدم وجود نبض للجنين.
  • تعتبر زيادة الوزن عاملاً مهماً، ففِيْ بعض الأحيان تكتسب المرأة الحامل الكثير من الوزن، مما يؤدي إلَّى صعوبة سماع النبض.

علامات قصور قلب الجنين

بعد الإجابة على سؤال هل ينمو الجنين بدون نبض، نشير إلَّى أن هناك أعراضًا معينة أنه فِيْ حالة ظهُورها، يجب على المرأة التوجه فورًا إلَّى الطبيب، لأن هذه الأعراض تشكل خطرًا على الأم والجنين، ومن بين هذه العلامات