حكَمْ دعاء الاستفتاح فِيْ الصلاة

أشكال صلاة الافتتاح

تعددت صيغ دعاء الافتتاح عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، اختلف فِيْها الأئمة، لكن جميعها صحيحة، ويمكنك اختيار أبسطها، ومن بين صيغ الافتتاح. الدعاء ما يلي

  • ومن صيغ دعاء الافتتاح عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم قوله

(اللهم ارزقني من خطاياي كَمْا نأت نفسك بين الشرق والغرب اللهم طهرني من خطاياي كَمْا تطهر الثوب الأبيض من التراب اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

(وجهت وجهِيْ إلَّى الذي خلق السماوات والأرض مستقيماً ولست من المشركين. صلاتي وتضحيتي وحياتي وموتي لله رب العالمين ليس عَنّْده الشريك وهكذا أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت.

وأرشدني إلَّى أحسن الخلق، فلا أحد يهدي إلَّى أحسنها إلا أنت، ويبتعد عَنّْي الأشرار منهم، ولا يستطيع أحد أن يبتعد عَنّْي سيئهم إلا أنت، فأنا فِيْ خدمتك و أنا مسرور بك والخير بين يديك والشر ليس منك، أنا معك ولأجلك تبارك الله أستغفرك وأتوب) رواه مسلم.

  • ومن بين الصيغ الأخرى التي نقلت عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ دعاء الاستفتاح قوله صلى الله عليه وسلم

(فسبحان الله وبحمدك وبارك اسمك العلي جدك ولا إله إلا أنت).

  • افتتح رجل الحفلة بهذا الالتماس

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

رواه مسلم.

صيغة صلاة الافتتاح المشتركة

قبل أن نعرف حكَمْ دعاء الاستفتاح فِيْ الصلاة، سنتعرف على نسخ أخرى من دعاء الفتح الذي ورد من النبي صلى الله عليه وسلم على النحو التالي

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يبدأ صلاته إذا قام ليلاً للصلاة قائلاً

(اللهم رب جبرائيل، ميخائيل وإسرافِيْل، صانع السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد، أنت تحكَمْ بين عبيدك فِيْ ما يختلفون فِيْه.

  • استهل رجل من الصحابة صلاته بقوله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رأيت اثني عشر من الملائكة تعجل بها، فمنهم يحييها) رواه مسلم.

  • ورسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام من منتصف الليل للصلاة بدأ صلاته بالكلمات

(اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، والحمد لك، أنت قيامة السماوات والأرض، والحمد لك، أنت رب السماوات. والارض ومن فِيْهم.

فِيْك توكلت، فِيْك أتوب، فِيْك أجادل وفِيْك أحكَمْ، فاغفر لي ما فعلته وتأخرت، وقلت أنت إلهِيْ، لا إله إلا أنت) متفق عليه.

قرار بدء الدعاء فِيْ الصلاة

دعاء الافتتاح سنة بالإجماع اتفق معظم الفقهاء والعلماء على أن دعاء الافتتاح ليس بواجب، ولكنه سنة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما حكَمْ دعاء الفتح فِيْ الصلاة عَنّْد الإمام أحمد، فهُو واجب، ولكن فِيْ مذهب الإمام أحمد يتوقف على ملاءمة دعاء الاستفتاح.

لكن الرسول لم يخبر أحدا من الصحابة إلا عَنّْدما سأله أبو هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ سبب صمته بين تكبير الإفتتاح وتلاوة الفاتحة.

حكَمْ دعاء الاستفتاح فِيْ صلاة الفريضة

وأما حكَمْ دعاء الاستفتاح فِيْ الفرائض فهُو حكَمْ صلاة النافلة، ودعاء الاستفتاح سنة النبي صلى الله عليه وسلم.