المجموعة الشمسية معلومات مشوقة عَنّْ الكواكب وعددها

النظام الشمسي، أو ما يسمى بالنظام الشمسي، هُو مجموعة من الكواكب والنجوم التي تدور حول الشمس وتنتمي هذه المجموعة الشمسية إلَّى ما يسمى مجرة ​​درب التبانة. الكويكبات، أي مجموعة من الكواكب الغازية العملاقة محاط بحزام من الأجسام الجليدية يعرف بحزام كويبر .. قسم العلماء النظام الشمسي حسب تركيبته إلَّى النظام الشمسي الداخلي والنظام الشمسي الخارجي، وكلها تدور حول الشمس، حيث يتكون النظام الشمسي الداخلي من صخري. الكواكب وعددها أربعة وحزام الكويكبات، بينما يتكون النظام الشمسي الخارجي من أجرام سماوية مثل الكواكب الغازية الأربعة العملاقة وحزام كويبر، وكل من الكواكب الصخرية محاطة بأجسام أخرى تسمى الأقمار الصناعية أو الأقمار الصناعية الطبيعية، بينما الغاز الكواكب محاطة بحزام من الجسيمات الصغيرة التي تدور حولها تسمى الحلقات الكوكبية، كَمْا يحتوي النظام الشمسي على أجسام صغيرة أخرى ؛ هم المذنبات والنيازك والكويكبات. يسعدنا مناقشة هذا الموضوع معكَمْ الآن من خلال موقع Dream، معلومات شيقة ومدهشة للغاية عَنّْ النظام الشمسي التي تعرفونها لأول مرة. لجميع المهتمين بعلم الفلك، استمتع الآن بالتعرف على الحقائق المذهلة حول النظام الشمسي التي نقدمها لك من القسم المعلومات.

كواكب النظام الشمسي

كويك سيلفر

عطارد هُو أصغر الكواكب فِيْ المجموعة الشمسية والأقرب إلَّى الشمس، وقد أطلق عليه فِيْ اللاتينية اسم عطارد فِيْ إشارة إلَّى إله التجارة الروماني وكلمة عطارد تعَنّْي الجري السريع لأنه يرمز إلَّى السرعة الكبيرة فِيْ حول الشمس وقطرها حوالي 4880 كَمْ. تبلغ كتلته 0.055 من كتلة الأرض ويكَمْل دورته حول الشمس فِيْ 87.969 يومًا ويتضمن أعلى قيمة للشذوذ المداري بين جميع كواكب المجموعة الشمسية وأصغر ميل محوري بين هذه الكواكب ويقوم بثلاث دورات على محورها. كل دورتين مداريتين ولا يمكن رؤيته بعد ذلك فِيْ وضح النهار، ما لم يكن هناك كسوف للشمس، لذلك يكون مرئيًا عَنّْد الفجر والغسق.

يزدهر

كوكب الزهرة هُو الكوكب الثاني فِيْ المجموعة الشمسية وهُو قريب من الشمس وهُو كوكب أرضي مثل عطارد ويشبه كوكب الأرض من حيث التكوين والحجم وكان يسمى فِيْنوس نسبة إلَّى إله الجمال وذلك بسبب كثافته الكبيرة. من الغلاف الجوي حيث كلمة زهرة بيضاء تعَنّْي نير. وكوكب الزهرة أقرب إلَّى الشمس من الأرض، لذلك فهُو على الأرجح فِيْ نفس اتجاه الشمس ويمكن رؤيته من سطح الأرض قبل شروق الشمس أو بعد غروبها بقليل، ولهذا السبب يطلق عليه نجمة الصباح، أو نجمة المساء، وعَنّْدما تظهر فِيْ تلك الفترة يكون ألمع كائن فِيْ السماء.

أرض

الأرض هِيْ ثالث كوكب فِيْ المجموعة الشمسية من الشمس، ومن أكبر الكواكب فِيْ المجموعة الشمسية من حيث قطرها وكثافتها وكتلتها.

المريخ

كوكب المريخ هُو رابع كوكب من الشمس ويتميز بأنه الجار الخارجي للأرض ويقع تحت الكواكب الصخرية. يميل لونه إلَّى الاحمرار بسبب كَمْية غبار أكسيد الحديد الموجود على سطحه. وفِيْ غلافه الجوي ويتضمن قمرين. الأول يسمى ديموس والثاني يسمى فوبوس.

مشتر

كوكب المشتري هُو خامس كوكب بعيدًا عَنّْ الشمس والأكبر فِيْ المجموعة الشمسية، وقد سمي بذلك لأنه ينتشر فِيْ مساره أي يدخله دون لامبالاة وانكسار، وقد أطلق عليه الرومان كوكب المشتري فِيْ العصور القديمة، وهُو إله البرق والسماء.

زحل

زحل هُو الكوكب السادس من الشمس وقد سمي بهذا الاسم بسبب بعده عَنّْ السماء. اسمه اللاتيني هُو ساترون، والذي يعَنّْي إله الزراعة والحصاد. يقع تحت كواكب غازية تسمى كواكب جوفِيْان.

اليورانيوم

أورانوس هُو الكوكب السابع الأبعد عَنّْ الشمس، وقد سمي على اسم الإله أورانوس وكان أول كوكب اكتشفه ويليام هِيْرشل من خلال تلسكوب عام 1781 م.

نبتون

نبتون هُو الكوكب الثامن من الشمس وله ست حلقات.