متى يكون فقر الدم خطير عَنّْد الأطفال

متى يكون فقر الدم خطيرًا عَنّْد الأطفال

يمكن الإجابة عَنّْ السؤال عَنّْ خطورة الإصابة بفقر الدم عَنّْد الأطفال من خلال تحديد مجموعة المضاعفات الناتجة عَنّْ فقر الدم أو فقر الدم عَنّْد الأطفال كأحد مؤشرات خطر الإصابة بالمرض، والتي تتمثل فِيْ ظهُور بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تحدث. عَنّْدما تسوء حالة الطفل نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين الذي يخترق الخلايا والأنسجة.

وعلى هذا الأساس نعرض لكَمْ جميع المضاعفات الناتجة عَنّْ فقر الدم عَنّْد الأطفال والمخاطر التي يمكن أن تظهر لدى الطفل المصاب بفقر الدم على المدى الطويل، وهِيْ كالتالي

1- التأثير على عملية النمو

يمكن أن يؤثر فقر الدم المزمن على الطفل المصاب بسبب انخفاض مستويات الحديد فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى تباطؤ النمو لدى الأطفال المصابين مقارنة بالأطفال الأصحاء الآخرين.

يمكن أن يؤثر فقر الدم عَنّْد الأطفال سلبًا أيضًا على الجهاز العصبي وطبيعة سلوك الطفل.

حيث يحتاج كائن الطفل، لكي تتم عملية النمو بشكل طبيعي، بالإضافة إلَّى النشاط الأيضي العالي، فإنه يحتاج أيضًا إلَّى كَمْية كافِيْة من الطاقة، مما يدل على التمثيل الغذائي الجيد.

إذا كان الطفل يعاني من فقر الدم المزمن، فقد تنخفض نسبة الحديد فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين التي تحتاجها الخلايا لبناء الجسم وتنميته، مما يؤثر سلبًا على عملية نمو الطفل.

2- احتمالية الإصابة بالسرطان

هناك نسبة عالية من احتمالية إصابة الطفل المصاب بفقر الدم المزمن وانخفاض مستويات الحديد بالسرطان فِيْ غضون خمس سنوات من تشخيص فقر الدم، خاصةً بالمقارنة مع الأطفال الذين لديهم قوة خلايا الدم الحمراء.

فِيْ بعض أجزاء الجسم، نتيجة لفقر الدم، تزداد الإصابة بالسرطان، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد أو البنكرياس أو الكلى أو المثانة أو اللوكيميا، وهُو النوع الأكثر شيوعًا عَنّْد الأطفال من مختلف الأعمار.

3- زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب

فِيْ حالة إصابة الطفل بمرض فِيْ القلب وخاصة تلك المشاكل الخلقية التي يولد بها الطفل، أو فِيْ حالة انسداد أحد صمامات القلب، فهناك خطر على صحة الطفل فِيْ حال حدوث ذلك. يصادف فقر الدم المزمن الذي يعتبر من الشروط التي تجيب على سؤال متى يكون فقر الدم عَنّْد الأطفال خطيراً.

نتيجة الإصابة بفقر الدم عَنّْد هؤلاء الأطفال، واضطرابات معدل ضربات القلب، وكذلك زيادة الضغط على عضلة القلب لمحاولة ضخ المزيد من الدم، حتى يتمكن الجسم من تعويض نسبة الأكسجين التي يحتاجها لتغذية الخلايا . مما يسبب قصور عضلة القلب ويهدد حياة الطفل.

أعراض فقر الدم عَنّْد الأطفال

من الممكن أن تظهر بعض الأعراض المصاحبة لفقر الدم لدى الطفل عَنّْدما ينخفض ​​مستوى الحديد فِيْ الدم، ولكن هناك دراسات أجرتها الجمعية الأمريكية لأمراض الدم تظهر أن معظم الأطفال الذين يعانون من فقر الدم لا تظهر عليهم الأعراض. دلالة على وجود عدوى أو حتى نتائج يمكن اكتشافها عَنّْد إجراء فحص دم روتيني، خاصة إذا كانت العدوى مبكرة أو خفِيْفة.

فِيْ حالات فقر الدم المتوسط ​​أو الشديد، قد تظهر على الطفل المصاب بعض الأعراض التي تؤكد نقص الحديد فِيْ الجسم، ومن هذه الأعراض

1- التعب والإرهاق العام

يمكن أن تظهر هذه الأعراض أثناء أي مجهُود يبذله الطفل، حتى لو كان بسيطا، ويمكن أن يظهر نتيجة نقص الحديد فِيْ الجسم، وهُو ما لا يلاحظه الطفل فِيْ البداية، ولكن مع تقدم الحالة، يتطور الطفل. يبدأ فِيْ الشعور بالإرهاق والتعب بمجرد قيامه بأبسط الأنشطة.

2- الشعور بالضعف والتعب

بما أن خلايا الجسم لا تتلقى النسبة اللازمة من الحديد، فقد تظهر على الطفل بعض علامات الضعف والتعب، والتي تصاحبها بعض الأعراض الأخرى، بما فِيْ ذلك اصفرار الجلد أو ظهُور بعض البقع البيضاء على الأظافر مع انخفاض ملحوظ فِيْ الوزن وضعف عام فِيْ الجسم.

3- شحوب الجلد

يعد اصفرار وشحوب الجلد من أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا عَنّْد الأطفال، ويمكن أن يكون سببه نقص مستويات الدم الكافِيْة لإمداد أنسجة الجلد، فِيْ حالة نقص الحديد أو فِيْتامين ب 12، وهُو من أهم الفِيْتامينات لتكوين خلايا الدم الحمراء، وإتمام عمليات الجسم الحيوية والحيوية عَنّْد الأطفال، وبالتالي فإن نقص هذه المكونات يمكن أن يسبب شحوب وإصفرار الوجه.

4- الشعور بضيق فِيْ التنفس

ضيق التنفس وعدم القدرة على إتمام عملية التنفس بطريقة صحية من الأعراض النادرة، ولكن عَنّْد بعض الأطفال يعبر عَنّْ حالة مرضية متأخرة، لأن السبب هُو انخفاض حاد فِيْ مستوى الدم أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي. يجب أن ترى هذه الحالة الطبيب فورًا للحصول على العلاج المناسب قبل أن تتأخر حالة الطفل.

هذه الحالة ناتجة عَنّْ عدم قدرة الجسم على إنتاج مستويات كافِيْة من الهِيْموجلوبين، وهُو أحد المكونات الضرورية لإكَمْال وظائف خلايا الدم الحمراء، والتي تسمح للدم بنقل الأكسجين إلَّى جميع خلايا أعضاء الجسم.

5- الشعور بالدوار

قد يشعر الطفل المصاب بفقر الدم بالدوار عَنّْد أداء نشاط أو بذل أي جهد، حتى أثناء التعلم، مما قد يؤدي إلَّى الإغماء فِيْ بعض الحالات.

فقر الدم عَنّْد الأطفال

يعتبر مرض