كَيْفَ اعرف خروج السموم من الجسم

كَيْفَ اتعرف على ازالة السموم من الجسم

إن خروج السموم من الجسم له العديد من المؤشرات والأعراض، لذلك فإن الأمور الدورية مثل التعرق والتبول لها القدرة على تخليص الجسم من السموم، وفِيْ السطور التالية سوف نوضح لك الأماكن التي تخرج منها السموم من الجسم، بالإضافة إلَّى ذلك. إلَّى أعراض احتواء جسمك على سموم والإجابة على سؤالك كَيْفَ تعرف كَيْفَِيْة إزالة السموم من الجسم.

حيث تخرج السموم من الجسم

خلق الله جسم الإنسان فِيْ أجمل شكل وحالة، وزوده بعدة أجهزة معقدة، من بينها أجهزة تخليص الجسم من السموم وتفرزها فِيْ الخارج.

فِيْ حالة معرفتك بأماكن وطرق إخراج السموم من الجسم، فإن الإجابة على السؤال الخاص بكَيْفَِيْة التعرف على تسرب السموم من الجسم ستكون واضحة وواضحة، وفِيْما يلي سنبين لك الطرق التي يتخلص منها الجسم من السموم والأجهزة المسؤولة عَنّْ هذه العملية

1- الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة التي تعمل على وقاية الجسم من السموم ويعمل الجهاز التنفسي على تخليص الجسم من الأتربة والغازات السامة كَيْفَ أعرف أن السموم تخرج من الجسم عبر الجهاز التنفسي فِيْ الواقع، يحدث هذا فِيْ عملية الزفِيْر بالإضافة إلَّى السعال.

يقوم الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين بإفراز ثاني أكسيد الكربون بشكل دوري والتخلص منه أثناء عملية التنفس.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالغبار، يعمل الأنف عَنّْ طريق تنظيف الهُواء الذي يدخل الجهاز التنفسي من أي أوساخ أو حطام، من خلال الشعيرات الصغيرة الموجودة فِيْ الأنف، لالتقاط الأوساخ الكبيرة نوعًا ما.

أما الصغار فِيْخرجون عَنّْ طريق الجهاز التنفسي بعد دخولهم من خلال ما يسمى بالأهداب، وأهداب الرئتين عبارة عَنّْ أجزاء متحركة تشبه الشعر وتعمل على طرد الغبار والشوائب الدقيقة من الرئتين ووضعها فِيْ الشعب الهُوائية ليقوم الجسم بعملية السعال وطرد ذلك الغبار، ومن أمثلة هذه العملية طرد البلغم، والسعال بعد تناول السجائر، والتدخين.

2- الجهاز الهضمي

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم الأعضاء التي تفرز السموم لأن الجهاز الهضمي يفرز السموم التي تنتج أثناء عملية هضم الطعام من خلال عمليات حيوية فِيْ الكبد والأمعاء الدقيقة.

ينتج الكبد مواد بروتينية تعرف باسم ميتالوثايونين التي تساعد الجسم على تحويل السموم الناتجة أثناء الهضم، مثل الرصاص والزئبق، إلَّى مواد يمكن للجسم التخلص منها بسهُولة وأمان. والدور الرئيسي لهذه المواد البروتينية هُو تحييد السموم و قدرتهم على أن يساء استخدامها.

ينتج الكبد أيضًا إنزيمات تستقلب الأدوية والعقاقير التي تدخل الجسم. الأيض هُو عملية تؤديها الإنزيمات لتحويل الأدوية كيميائيًا والتخلص منها بأمان قبل أن تسبب التسمم الدوائي أو مشاكل أخرى.

كَمْا يحول الكبد الأمونيا إلَّى يوريا وينتج خلايا للجهاز المناعي تكافح البكتيريا وتتخلص من السموم، كَمْا يتخلص الكبد من خلايا الدم الحمراء.

أما الأمعاء الدقيقة فتكَمْن أهميتها فِيْ احتوائها على مجموعة من الغدد الليمفاوية التي بالإضافة إلَّى الطفِيْليات الموجودة فِيْ الطعام تنظف الطعام من السموم والمواد الغريبة وهِيْ عملية تسبق الامتصاص. من المغذيات من الطعام فِيْ منطقة الأمعاء الغليظة، ثم تنتقل هذه العَنّْاصر إلَّى الدم. هل يمكنك تخيل ما سيحدث إذا لم تكن هذه الغدد الليمفاوية موجودة.

بعد معرفة طرق تنظيف الجهاز الهضمي من السموم من الجسم، كَيْفَ يمكنني التعرف على تسرب السموم من الجسم عبر الجهاز الهضمي فِيْ النهاية، يطرد الجسم هذه السموم من خلال الفضلات الصلبة أو ما يعرف بالبراز، ويقوم الجسم بطردها عبر فتحة الشرج.

3- الجهاز البولي

يعتبر الجهاز البولي من أهم أجهزة الجسم التي تعمل على تطهِيْر الجسم من السموم وإخراجها من الخارج، فكَيْفَ أعرف إذا كانت السموم تتسرب من الجسم عبر الجهاز البولي يحدث هذا بعد أن تطهر الكلى الجسم من السموم والفضلات ويخرجها الجسم من خلال عملية التبول.

4- الجهاز اللمفاوي

يحتوي الجهاز الليمفاوي على عقد لمفاوية منتشرة فِيْ جميع أنحاء الجسم ما عدا الطحال، فكَيْفَ أعرف خروج السموم من الجسم عبر العقد الليمفاوية فِيْ الواقع، إزالة السموم من الجهاز اللمفاوي ليس ملحوظًا كَمْا هُو الحال مع الأجهزة المذكورة أعلاه.

لا ترى أي علامات تدل على أن جهازك اللمفاوي يزيل السموم، على الرغم من أن الجهاز اللمفاوي يعمل كجهاز تطهِيْر عملاق يعمل على تصريف السموم من الجسم بالكامل ثم طردها، فكَيْفَ يقوم الجهاز اللمفاوي بطرد السموم

فِيْ الواقع، يتخلص الجهاز الليمفاوي من السموم عَنّْ طريق تحريك اللمف الحر بين العقد الليمفاوية فِيْ الجسم، واللمف هُو سائل مائي صافٍ يتدفق فِيْ مجرى الدم.

يقوم الجهاز اللمفاوي بطرد هذه السموم مما يمنعها من التراكَمْ، وفِيْ حالة ركود الليمفاوية تبدأ الفضلات والسموم بالتراكَمْ فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى احتقان الغدد الليمفاوية و