هل السمسم يحتوي على الجلوتين

هل السمسم يحتوي على الغلوتين

يعتبر الغلوتين من أهم أنواع مركبات البروتين، حيث يحتوي على نوعين هما الجلوتينين والجليدين، ويساعد على تسهِيْل تمدد وانتفاخ العجين، بينما يمكن استخدام الغلوتين فِيْ تصنيع بعض الأدوية والمكَمْلات الغذائية وفِيْ إنتاج المنتجات الغذائية مثل المعكرونة والخبز.

هناك العديد من أطعمة الحمية التي تحتوي على الغلوتين، مثل الحبوب الكاملة، وكذلك بعض الأطعمة الخالية من الغلوتين المصممة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، لذلك من المهم التحقق من الملصق. خلف المنتج للتأكد من عدم وجود الغلوتين فِيْه.

يمكن أن يحدث تلوث للمنتجات التي لا تحتوي على الغلوتين إذا تم تكريرها فِيْ منشآت يتم فِيْها تكرير القمح أيضًا، لذلك من الممكن أن ينتقل الغلوتين إلَّى المنتجات التي لا تحتوي عليه، لذلك من الضروري التأكد من أن المنتج يحتوي على الغلوتين- مجانًا قبل شرائه.

ردا على السؤال هل يحتوي السمسم على مادة الغلوتين السمسم خالي من الغلوتين لأنه حبوب كاملة لا يتم تكريرها أو تعرضها للتلوث فِيْ المنشآت التي يتم فِيْها تكرير منتجات القمح.

ما هِيْ فوائد السمسم

بعد الاجابة على سؤال هل يحتوي السمسم على مادة الغلوتين سنشرح فوائد السمسم على صحة الانسان، لانه استخدم فِيْ الطب منذ القدم، السمسم هُو البذور الصغيرة التي يتم استخلاصها من السمسم ولها دور فِيْ الوقاية من العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب والسكر، سنشرحها بالتفصيل، والبعض الآخر فوائد السمسم كالتالي

  • للسمسم دور فِيْ الوقاية أو التخفِيْف من الأمراض الالتهابية التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ أمراض القلب والكلى.
  • تشير بعض الدراسات إلَّى أن الاستهلاك المنتظم لبذور السمسم يساعد فِيْ خفض نسبة الكوليسترول والدهُون الثلاثية فِيْ الدم، والتي تعد من العوامل الرئيسية فِيْ الإصابة بأمراض القلب.
  • يلعب دورًا مهمًا فِيْ السيطرة على عدم التوازن الهرموني عَنّْد توقف الدورة الشهرية.
  • السمسم من النباتات التي تحتوي على الكثير من الألياف، لأن ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم، حوالي 30 جرامًا، تحتوي على 3.5 جرام من الألياف.
  • عَنّْد تناول ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم، أي حوالي 30 جرامًا، توفر بذور السمسم خمسة جرامات من البروتين، لأن السمسم من أهم مصادر الغذاء التي توفر البروتين.
  • السمسم غني بمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة.
  • له دور هام وفعال فِيْ خفض السكر وضغط الدم.
  • تعتبر بذور السمسم مصدرًا مهمًا لفِيْتامين ب الموجود فِيْ بذور السمسم وقشوره.
  • يساعد على تقوية المفاصل ومنع التهاب المفاصل.

استخدام بروتين الغلوتين

الغلوتين هُو جزء من إنتاج العديد من الأطعمة الغذائية وهُو أحد العَنّْاصر التي تدخل فِيْ إنتاج المكَمْلات الغذائية ومسكنات الآلام، كَمْا أنه جزء من إنتاج مستحضرات التجميل، فِيْ حين أن هناك العديد من المنتجات التي لا تحتوي على الغلوتين مثل حسنًا، سنشرح كل ذلك أدناه.

المنتجات التي تحتوي على الغلوتين

يشارك الغلوتين فِيْ إنتاج العديد من المنتجات، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- منتجات صيدلانية

يستخدم الغلوتين فِيْ تصنيع بعض المسكنات والمكَمْلات الغذائية لتغطيتها، بينما يجب على مرضى حساسية القمح قراءة المكونات واستشارة الطبيب قبل تناول الأدوية للتأكد من أن هذه الأدوية لا تحتوي على الغلوتين.

2- منتجات القمح

الغلوتين هُو جزء من إنتاج الخبز ومنتجاته المصنوعة من القمح، وتشمل هذه المنتجات

  • منتجات الخبز (خبز بلدي، خبز ذرة، خبز بيتا، خبز شعير، خبز مسطح، برغل، مقرمشات)
  • منتجات المعجنات (كعك، فطائر، كريب، كريب، دوناتس، وافل، كريب، براونيز، كرواسون)
  • منتجات الإفطار (دقيق الشوفان، الجرانولا، البسكويت)
  • المعكرونة بأنواعها.
  • حبوب البرغل
  • الكسكس
  • جميع الأطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة.

3- منتجات الألبان

تحتوي بعض منتجات الألبان على الغلوتين لأن النشا والقمح يستخدمان فِيْ إنتاج هذه المنتجات لمنحها القوام المناسب من منتجات الألبان التي تحتوي على الغلوتين (مثلجات، زبادي، حليب كامل الدسم، منتجات ألبان منكهة، وبعض منتجات الألبان الأخرى). منتجات).

4- منتجات الشوفان

على الرغم من علمنا أن منتجات الشوفان لا تحتوي على الغلوتين، إلا أن هناك بعض منتجات الشوفان التي تحتوي على الغلوتين لأنها تنتج فِيْ نفس المصانع مثل منتجات القمح.

5- منتجات المخزون

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين فِيْ مكوناتها مثل اللحوم المصنعة مثل النقانق والنقانق والهامبرغر والسجق ولحم الغداء ولحم الخنزير، بينما يمكن العثور على منتجات أخرى تحتوي على الغلوتين مثل الدجاج وصدر الديك الرومي والمرق. النكهات.

المنتجات التي لا تحتوي على الغلوتين

بعد معرفة ما إذا كان السمسم يحتوي على الغلوتين أم لا، ومعرفة أنه خالٍ من الغلوتين، هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الغلوتين، ومنها ما يلي

1- أنواع الخضار

هناك بعض المنتجات النباتية التي يمكن تضمينها فِيْ نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، مثل البطاطس والبصل والجزر والفجل والفطر والفاصوليا الخضراء والقرنبيط.