علاج انسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

علاج انسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يعاني الأطفال حديثي الولادة من بعض المشاكل التي تنتج عَنّْ عدم اكتمال نمو الجسم، بحيث لا تملك بعض الأعضاء القدرة على أداء وظائفها بالشكل الأمثل، أما بالنسبة لمشكلة انسداد الأنف فغالباً ما يكون سببها حدوث التهاب الجيوب الأنفِيْة. أو عدوى ظهرت فِيْ الأنف لأسباب مختلفة.

فِيْ ذلك الوقت يجب على الأم الاهتمام بطفلها، لأن تدهُور انسداد الأنف يمكن أن يعرض حياة الطفل للخطر، حيث أن طرق علاج انسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة مقسمة إلَّى منزلية وطبية، ويجب أن يكون كل منهم المعترف بها من أجل تجنب المخاطر.

العلاج المنزلي لانسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

انسداد أنف الطفل أمر طبيعي لأنه ناتج عَنّْ وجود بكتيريا محتقنة وضارة تعرضه لهذه المشكلة المزعجة، وتحتاج الأم إلَّى معالجة هذه المشكلة بسرعة حتى لا تزداد سوءًا.

ثم عليك اتباع الطرق المنزلية التي تساعد فِيْ علاج انسداد الأنف، ويفضل دون استخدام الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية، وهذه الطرق مذكورة لك فِيْ الفقرات التالية على النحو التالي

1- ارفعي رأس الطفل

عَنّْدما تلاحظ الأم ظهُور أعراض انسداد الأنف لدى الطفل، عليها الحرص على رفع الرأس حتى لا تتفاقم الأعراض، وذلك بوضع وسادة عالية تحت رأس الطفل، حتى لا يعود الرذاذ إلَّى الطفل. الأنف والمخاط يتراكَمْ فِيْه.

يساعد هذا الوضع فِيْ تخفِيْف احتقان الطفل، وعَنّْدما يتكرر مرارًا وتكرارًا، يمكن للطفل بسهُولة التنفس بشكل طبيعي مرة أخرى.

2- استخدام المحلول الملحي لعلاج احتقان الأنف

من أهم طرق علاج احتقان الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة فِيْ المنزل استخدام محلول الأنف، لأنه طبيعي ولا يحتوي على أي مواد كيميائية، فهُو آمن وفعال للغاية، ويتم عَنّْ طريق وضع كَمْية من الماء و الملح فِيْ بخاخ صغير.

ثم ضعي القطرات فِيْ أنف طفلك، بافتراض أنها مستلقية على ظهره حتى لا ينفجر المحلول الملحي، وبعد التأكد من وصوله إلَّى الأنف، استخدمي شفاط المحلول الملحي لسحب المخاط الذي يسبب أنف الطفل أيضًا. لتسد.

3- استخدام مبخر فِيْ الحضانة

يساعد المرذاذ على ترطيب الغرفة التي يتواجد بها الطفل وهذا يساعد على منع الهُواء الجاف فِيْ الغرفة مما يزيد من تراكَمْ المخاط فِيْ أنف الطفل ويستخدم هذا الجهاز بحيث يتم وضعه على مسافة ليست بعيدة من الطفل.

لذلك يتم تنظيف أنف الطفل من المخاط الموجود فِيْه عَنّْ طريق دفعه خارج الأنف أو الفم، ولكن تأكد من نظافة جهاز التسخين حتى لا تتكاثر البكتيريا الضارة فِيْ أنف الطفل ويتشكل العفن بداخله.

4- وضع الفازلين على الشفة العلوية للطفل

يساعد استنشاق الروائح العطرية من قبل الأطفال حديثي الولادة على تخفِيْف التهِيْج الناجم عَنّْ انسداد الأنف، كَمْا أن وضع الفازلين على الشفة العليا للطفل يساعد الطفل على الاستمرار فِيْ استنشاق الروائح العطرية، وبالتالي تجنب مخاطر استخدام الفازلين على المدى الطويل.

لكن يجب أن تكون الأم بجانب طفلها فِيْ ذلك الوقت، لأن المخاط سيتدفق بعد ذلك من الأنف، لذلك يجب أن تكون أنسجة الطفل جاهزة لمسح الأنف بمجرد تدفق المخاط، بحيث يمكن أن يكون انسداد الأنف. يعالج.

5- علاج انسداد الأنف بشرب الماء

يساعد وجود كَمْية كافِيْة من السوائل فِيْ جسم الطفل على ترقيق لزوجة المخاط مما يساعد بشكل كبير فِيْ علاج احتقان الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، لأن تعرض جسم الطفل للجفاف هُو سبب زيادة الاحتقان الذي يفاقم احتقان الأنف.

العلاج الطبي لانسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يصعب على الطفل تناول دواء يساعد على طرد المخاط من الأنف لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليه وعلاج انسداد الأنف عَنّْد الأطفال حديثي الولادة إجراء جراحي ولا داعي للقلق بشأنه لأنه بسيط العملية التي تساعد على تطهِيْر المخاط