فوائد الصيام علمياً لطرد السموم من الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي

الصوم ركن من أركان الإسلام وأمرنا الله تعالى بصيام شهر رمضان المبارك، عدا عَنّْ وجود مجموعة من الأيام المتقطعة والمتتالية التي يستحب صيامها كأيام ذي الحجة خاصة. يوم عرفة والأيام البيضاء من كل شهر ويوم الخميس والجمعة وغيرهما، والصوم له أجر. عظيم وعد الله للصائمين. بالإضافة إلَّى ذلك فإن الصيام يجلب العديد من الفوائد الصحية للجسم جسديًا وذهنيًا، حيث أثبت العلم أن الصيام يحمي الجسم من التعرض للسرطان ومرض السكري، ويزيد من دفاعات الجسم، ويحمي الجلد من المشاكل والأمراض وخاصة الصدفِيْة، كَمْا أنه يقاوم ويزيل. البكتيريا والجراثيم المعدية، تقلل من أمراض الحساسية وأمراض الصدر وتساعد الجسم على التخلص من السموم التي تتراكَمْ بمرور الوقت بسبب ملوثات الهُواء والمواد الكيميائية التي تلوث الطعام بالإضافة إلَّى تلوث المياه وما إلَّى ذلك، ويحاول الجسم من وقت لآخر العثور على طريقة التخلص من هذه السموم واستخراجها من أنسجته، والصيام بالفعل طريقة آمنة وفعالة للغاية للتخلص من السموم بطريقة صحية، ويسعدنا الآن أن نقدم لكَمْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام الإلكتروني. أهم الفوائد العلمية للصيام للجسم الآن سان برو المزيد من المعلومات المفِيْدة يمكنك زيارة قسم إسلامي.

فوائد الصيام للجسم

  • إزالة السموم من الجسم تدخل العديد من السموم إلَّى الجسم من خلال الأطعمة المصنعة والسجائر والأبخرة والمواد الكيميائية المختلفة مثل المبيدات الحشرية ومنتجات التنظيف، ويتخلص الجسم من بعضها ويبقى الجزء الآخر مخزناً فِيْ دهُون الجسم وأثناء الصيام خصوصاً. لفترة طويلة يحرق الجسم هذه الدهُون ويطلق السموم الموجودة فِيْها والتي يستطيع الجسم التخلص منها.
  • راحة الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام يكون للجهاز الهضمي فترة راحة، يعمل بسببها بسرعة ثابتة وإفراز العصارات بمستويات أقل، وبالتالي يتم الحصول على الطاقة بشكل تدريجي.
  • علاج الالتهابات أظهرت بعض الدراسات أن الصيام يساعد فِيْ علاج العديد من الأمراض الالتهابية مثل الصدفِيْة والتهاب المفاصل.
  • خفض نسبة السكر فِيْ الدم يتوقف الشخص عَنّْ الأكل، وينخفض ​​مستوى السكر فِيْ الدم، ويحفز أيضًا إنتاج الطاقة من الجليكوجين، مما يمنح خلايا بيتا فِيْ البنكرياس فترة راحة من إنتاج الأنسولين، مما يساعد على الحماية من مرض السكري.
  • التخلص من الوزن الزائد بعد ساعات قليلة من الصيام يبدأ الجسم بتفكيك الجليكوجين المخزن فِيْ الكبد والعضلات. من خلال عدم تناول الكثير من السوائل والتركيز على السوائل والألياف ؛ حتى لا يقوم الجسم بتكوين دهُون مرة أخرى وخاصة فِيْ منطقة البطن.
  • خفض ضغط الدم يساعد الصيام الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على خفضه عَنّْ طريق خفض مستوى الأدرينالين فِيْ الجسم، وبالتالي حمايتهم من تصلب الشرايين.
  • تحسين عادات الأكل أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام يساهم فِيْ تناول الإنسان للأطعمة الصحية مثل الماء والفواكه والخضروات أكثر من الأطعمة الجاهزة غير الصحية، مما يساهم فِيْ تحسين صحته العامة وتعزيز مناعته.

الفوائد النفسية للصيام

  • الراحة النفسية وصفاء الذهن والقدرة على التفكير الجيد والوضوح ؛ الصوم يعيد التوازن إلَّى جسد الإنسان الذي كان منهكًا فِيْ الأيام العادية، وهذا التوازن يعيد القدرة على رؤية الأشياء بشكل أوضح.
  • السعادة والتفاؤل وحب الحياة ؛ إذا قام خادم مسلم بأي من العبادات التي تقربه من الله تعالى، فإنه يشعر بالسعادة وحب الحياة. لا راحة فِيْ الدنيا ولا سعادة إلا عبادة الله تعالى، وتنفِيْذ أوامره، وتجنب ما نهى عَنّْه.
  • أظهرت الدراسات أنه عَنّْدما يستيقظ الشخص المكتئب فِيْ منتصف الليل، فإن ذلك يخفف من الاكتئاب ويحسن مزاجه ويقلل من اكتئابه.
  • زيادة قدرة الفرد على التحكَمْ فِيْ أذواقه ورغباته ؛ لأنه إذا امتنع لفترة وجيزة عَنّْ تناول ما يرغب فِيْه مثل القهُوة والشاي، فإنه يبدأ بالتالي فِيْ السيطرة على نفسه فِيْ أوقات مختلفة، وهذه الميزة تجعل الرجل أكثر قدرة على المشي فِيْ الحياة، عَنّْدما تكون لديه إرادة قوية، لا يسمح له بشيء ينجذب إلَّى ما لا يريده.
  • الصوم يجعل الغني يشعر بالجوع فِيْشعر مع إخوته الفقراء الذين لا يجدون طعامًا يأكلونه، وهذا من شأنه أن يريح الفقراء الذين يشعرون أن أخاه الغني يشعر به ويتعاطف معه وأنه ليس وحيدًا. معاناته.