حبوب الكولاجين فوائدها واضرارها للبشرة والشعر ونصائح استخدامها

يعتبر الكولاجين من أهم العَنّْاصر الأساسية المفِيْدة لجسم الإنسان بشكل عام، حيث يتكون فِيْ قاع طبقات الجلد ويشكل حوالي 75٪ من الجلد وحوالي 30٪ من الجسم. الكولاجين هُو مادة بروتينية توجد فِيْ الجسم بشكل طبيعي فِيْ العظام والجلد والغضاريف والأربطة، وفِيْ سن الخامسة والعشرين تبدأ نسبة إنتاجه فِيْ الجسم بالانخفاض مما يؤدي إلَّى ظهُور التجاعيد وترهل العظام وضعفها. وهشاشتها، وما إلَّى ذلك، لذلك يستخدم البعض كبسولات الكولاجين لتعويض نقص الكولاجين الطبيعي فِيْ الجسم، وهِيْ حبوب تحتوي على الكولاجين وأنواع مختلفة من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الأساسية، وتعطي نتائج أسرع وأفضل من الكولاجين الطبيعي، ولكن إذا تم تناوله دون استشارة الطبيب أو فِيْ حالة تناول جرعات زائدة، فإنه يشكل ضررًا كبيرًا على صحة الجسم، وقد حظيت حبوب الكولاجين مؤخرًا بشعبية كبيرة فِيْ صالونات التجميل وبين أطباء الجلد وأطباء الشعر لفوائدها الكبيرة فِيْ هذا المجال، ولكن الكولاجين مثل باقي العَنّْاصر سيف ذو حدين له ايجابيات محفزة ومشجعة لاستخدامه وسلبيات لصحة الانسان .. تعرف علينا الان من خلال موقع احلام اهم فوائد واضرار الكولاجين. h حبوب لصحة الإنسان ونصائح حول استخدامها.لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة قسم المعلومات الطبية.

فوائد حبوب الكولاجين

  • يحافظ الكولاجين على نضارة ومرونة الجلد ويقاوم ظهُور التجاعيد المختلفة فِيْه، ومن المعروف أن الشيخوخة تقلل نسبة الكولاجين فِيْ الجسم، لذلك نستنتج من هذا أن هذه المادة تعمل أيضًا على إطالة الشباب.
  • يملأ الخطوط الناتجة عَنّْ التجاعيد وترهل البشرة وترهلها مع تقدم العمر أو التعرض الشديد للشمس.
  • يعالج آثار الجروح والندبات وندبات حب الشباب.
  • يقوي بصيلات الشعر ويعيد لمعانه ولمعانه الصحي والطبيعي.
  • يزيل معظم آثار البهتان والشيخوخة حول الشفاه والعينين.
  • يساعد فِيْ علاج الآلام الناتجة عَنّْ التهاب المفاصل. تي
  • يغذي ويقوي ويحسن أداء جميع عضلات الجسم.

اضرار الكولاجين بالجسم

يعتبر الكولاجين سيف ذو حدين، فبالإضافة إلَّى فوائده العديدة، يمكن أن يسبب ضررًا للجسم فِيْ بعض الأحيان، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على شريحة من الأشخاص أن تناول مكَمْلات الكولاجين يمكن أن يقلل الشهِيْة وبالتالي يؤدي إلَّى فقدان الوزن، فِيْ بعض الحالات يمكن أن يؤدي البعض الآخر إلَّى العكس، لأنه تحدده طبيعة جسم الشخص.

تلف جلده

يمكن أن يؤثر الكولاجين على الجلد سواء تم تناوله على شكل مكَمْلات غذائية أو على شكل حقن، لأن مصدره فِيْ الغالب هُو الأبقار، مما قد يؤدي إلَّى الحساسية لبعض المواد الموجودة فِيْ تركيبته، بحيث يؤدي إلَّى حدوث بعض التورمات. أو الحبيبات أو يمكن أن تحدث أعراض حساسية أخرى، لذا تأكد من إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل الاستخدام.

تلف الشعر بالكولاجين

إذا تحدثنا عَنّْ ضرر الكولاجين على صحة الجسم بشكل عام وصحة الشعر بشكل خاص، فإننا لا نكاد نلاحظ الضرر الجسيم المذكور فِيْ هذا الصدد، ولكن من الضروري لفت الانتباه إلَّى بعض الأمور المتعلقة ببعض الحالات. نوعية الجلد وطبيعة جسم المستخدم لهذا العلاج، وبالتالي فإن الكولاجين يمكن أن يسبب مشكلة حساسية وتهِيْج واحمرار فِيْ فروة الرأس فِيْ بعض الحالات. للوصول إلَّى مرحلة البثور أو الطفح الجلدي التي تنتشر جزئيًا أو كليًا فِيْ منطقة فروة الرأس، خاصة إذا زادت الكَمْية المستخدمة فِيْ القناع لتنعيم الشعر أو حمايته من التقصف، وإذا تركت على الشعر لفترة معينة من الوقت أطول من الوقت المحدد، يجب أن يؤخذ ذلك فِيْ الاعتبار عَنّْ طريق المشورة الطبية أو بإبلاغ الشخص الذي يقوم بالعلاج أو خبير التجميل بنوع جلد الشخص الذي يستخدم هذا القناع، لأنه يمكن أن يسبب زيادة كبيرة فِيْ عدد شعر على الرأس فِيْ الوقت الذي يحاول فِيْه المريض تحقيق هدف الإزالة فقط مع مراعاة عدم زيادة حجم الشعر.

تلف كبسولات الكولاجين

زيادة الوزن، حيث حدثت زيادة فِيْ الوزن فِيْ بعض الحالات ؛ لذلك، ينصح أولئك الذين يرغبون فِيْ إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزنهم بعدم تناوله.

عَنّْد الإفراط فِيْ تناوله يسبب العديد من المشاكل الصحية خاصة فِيْ الجهاز الهضمي والمعدة. لذلك ينصح بتناوله تحت إشراف طبي لتحديد الجرعات المناسبة.

نصائح للعَنّْاية بالبشرة

  • اشرب الكثير من الماء، على الأقل ثمانية أكواب يوميًا، لترطيب جسمك.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل غني بالخضار والفواكه ولا تعتمد فقط على المستحضرات الكيميائية.
  • استخدم المرطبات بانتظام. ضع الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض للشمس وتجنب التعرض الطويل للشمس. لأنه يضر ويضر بخلايا الجلد.
  • علاج الأمراض التي تسبب شحوب الجلد مثل فقر الدم وسوء التغذية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين الدورة الدموية وتدفق الدم فِيْ الجسم.