أعراض سرطان القولون فِيْ بدايته

أعراض سرطان القولون فِيْ مهدها

غالبًا لا يلاحظ مرضى سرطان القولون أي أعراض فِيْ المراحل المبكرة من المرض، لذلك من المهم أن يكونوا على دراية بضرورة إجراء فحوصات منتظمة للجسم، بما فِيْ ذلك القولون.

يمكن أن تتشابه أعراض سرطان القولون مع أعراض أمراض أخرى مثل البواسير والالتهابات، وكذلك متلازمة القولون العصبي (IBS) والتهاب الأمعاء، لذلك يجب ة أخصائي قبل تناول أي دواء.

يجب الانتباه إلَّى العرض على الطبيب فِيْ حال كانت الأدوية التي يستخدمها المريض غير فعالة للتخلص من هذه الأعراض، خاصة إذا كان المريض من كبار السن.

فِيْ الفقرات التالية نذكر الأعراض الشائعة لدى مرضى سرطان القولون عَنّْد حدوثه

1 – العديد من مشاكل الأمعاء

يعاني بعض المرضى من العديد من مشاكل وتغيرات الأمعاء، من الإسهال الشديد أو الإمساك.

2 ـ تعرض المريض لغازات قوية

يعاني بعض المرضى من وجود انتفاخ وغازات شديدة فِيْ منطقة البطن، وكذلك الألم والتشنجات.

3 لا يحدث إفراغ كامل للأمعاء

يشعر المريض المصاب بسرطان القولون أنه لم يزيل بشكل كامل بقايا الطعام والفضلات فِيْ الأمعاء، مما يسبب بعض الصعوبات، وهذا أحد أعراض سرطان القولون فِيْ مهده.

4 الشعور بالإرهاق

غالبًا ما يشعر مرضى سرطان القولون بالتعب والإرهاق والهزال وعدم القدرة على التركيز.

5 ـ النحافة

يعاني العديد من مرضى سرطان القولون من فقدان مفاجئ كبير فِيْ كتلة الجسم ونحافة ملحوظة.

6 براز دموي

فِيْ بعض حالات سرطان القولون، وكواحد من أكثر الأعراض شيوعًا لسرطان القولون فِيْ مرحلة الطفولة، يظهر الدم فِيْ البراز أو تغير اللون إلَّى لون أغمق من المعتاد، مما قد يعَنّْي وجود نزيف فِيْ البراز. إحدى المناطق مثل نزيف المستقيم أو نزيف معوي.

فِيْ كثير من الأحيان، قد يعاني المريض من نزيف داخل هذه المناطق، لكنه غير ملحوظ ويعرف بالنزيف الخفِيْ.

يتطلب هذا النزيف الخفِيْ إجراء فحوصات مخبرية للدم فِيْ المعامل، حيث يُظهر المريض الذي يعاني من هذا النوع من النزيف انخفاضًا كبيرًا فِيْ نسبة خلايا الدم الحمراء فِيْ الدم.

ينتج عَنّْ مرض البواسير وجود دم فِيْ البراز بالرغم من كونه أحد أعراض سرطان القولون، وهُو أسوأ ويصاحبه ألم شديد.

قد لا يكون هذا البراز الدموي موجودًا لدى بعض الأشخاص على الرغم من إصابتهم بسرطان القولون.

من المرجح أن يصاب الناس بسرطان القولون

مرتبط بحديثنا عَنّْ أعراض سرطان القولون فِيْ مهده، تزداد مخاطر الإصابة بسرطان القولون فِيْ بعض الحالات الذين يعانون من أمراض أو حالات طبية معينة، مثل ما يلي

  • كبار السن، حيث أن معظم مرضى سرطان القولون تجاوزوا الخمسين من العمر، ولكن فِيْ الآونة الأخيرة كانت هناك زيادة فِيْ نسبة المصابين بالمرض الذين تقل أعمارهم عَنّْ الخمسين.
  • الأفارقة الذين يعيشون فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية هم الأجناس التي تعاني من خطر الإصابة بسرطان القولون أكثر من الأجناس الأخرى.
  • الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان القولون أو حتى بعض أنواع الأورام الحميدة التي لم تكن سرطانية هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون من غيرهم.
  • النظام الغذائي غير الصحي الذي يعتمد على كَمْيات كبيرة من الدهُون وقليل من الألياف يؤثر على تعرض أتباعه لخطر الإصابة بسرطان القولون، لكن الأبحاث والدراسات فِيْ هذا الصدد وجدت نفس النسبة من سرطان القولون بين من يأكلون اللحوم الحمراء وأولئك. الذين يأكلون اللحوم المصنعة.
  • الكسل المعتمد فِيْ هذا الوقت وقلة الأنشطة اليومية، حيث أن هناك العديد من الأدوات المتاحة للقيام بالكثير من الأشياء من أجلك، يؤثر على زيادة الإصابة بسرطان القولون بين هؤلاء الأشخاص الكسالى.
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري المقاوم للأنسولين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.
  • السمنة المفرطة تعرض الشخص المصاب لخطر الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلَّى أنها تؤثر على معدل الوفِيْات المرتفع لمرضى سرطان القولون بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن عَنّْ غيرهم من المرضى.
  • استهلاك المشروبات الكحولية ب