فوائد البطيخ للجسم والقلب والريجيم وقيمته الغذائية وطريقة ريجيم البطيخ

يعتبر البطيخ من ألذ وأشهر الفواكه وهُو فاكهة لزجة تنتج ثمارًا قريبة من الأسطوانية أو الكروية الشكل، والبطيخ ذو قشر أخضر ولحم أحمر، ويحتوي أيضًا على عدد كبير من الحبة السوداء، و يتميز البطيخ بمذاقه الحلو، وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث العلمية حول فوائد البطيخ وقيمته الغذائية وتكوينه. وجد أن البطيخ يحتوي على غالبية الماء، حيث بلغت كَمْية الماء فِيْه حوالي تسعين بالمائة من وزنه الإجمالي. يحتوي البطيخ أيضًا على حوالي عشرة جرامات من السكر ويحتوي على العديد من العَنّْاصر المهمة الأخرى بكَمْيات متفاوتة مثل الدهُون والفِيْتامينات A و C، كَمْا يحتوي أيضًا على المغنيسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم. كَمْا وجد أن كل مائة جرام من فاكهة البطيخ تحتوي على حوالي خمسين سعرة حرارية ولذلك فقد ظهر العديد والعديد من الفوائد للبطيخ لجسم الإنسان مثل البطيخ مفِيْد فِيْ علاج حصوات الكلى والمسالك البولية. لأنه يعمل على إدرار البول ويساهم فِيْ علاج أورام الجلد. لأنه يعتبر منشط للجسم ومبيض للأسنان ومطهر للمعدة ويروي العطش الشديد، يوصى بتناول البطيخ بكثرة فِيْ الصيف. لانه لا ينعش الجسم فقط بل يعوض ايضا عَنّْ المواد الاساسية التي يفقدها الجسم اثناء التعرق ويسعدنا ان نقدم لكَمْ فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع احلام اهم فوائد البطيخ للجسم وللرجيم فِيْ بالإضافة إلَّى قيمته الغذائية تجد المزيد فِيْ قسم طعام صحي.

الفوائد العامة للبطيخ

  • يساعد البطيخ على تنظيم ضغط الدم والمحافظة عليه بشكل طبيعي وحماية الجسم من مشاكل ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى نسبة جيدة من البوتاسيوم والمنغنيز، مما يسهل مرور الدم فِيْ الأوعية ويقيها من التصلب.
  • ينظم سكر الدم إن عَنّْصري البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعدان الجسم على إفراز الأنسولين، وهذا هُو السبب فِيْ أنهما من بين الثمار المناسبة لمرضى السكر، ولكن بكَمْيات معتدلة.
  • البطيخ غذاء له دور فعال فِيْ إزالة أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان. ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أن هذه الفاكهة تحتوي على فِيْتامينات A و C وكذلك مادة الليكوبين المضادة للأكسدة. هذه العَنّْاصر تحمي الجسم من مخاطر الاصابة بالسرطان وخاصة الثدي والقولون والمستقيم وغيرها.
  • يساعد البطيخ فِيْ تخليص الجسم من الأملاح الزائدة لاحتوائه على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على إدرار البول، وبالتالي التخلص من الأملاح الزائدة فِيْ الجسم، كَمْا أن عَنّْصر البوتاسيوم الذي يحتويه يقلل من حمض البوليك فِيْ الدم ويقلل من حصوات الكلى، ويحمي الجسم من تكون حصوات فِيْ منطقة الكلى مما يضر هذه المنطقة ويؤثر على عملها.
  • يحمي البطيخ الجسم من التهاب المفاصل، ويساعد على تخفِيْف الآلام إذا حدث، كَمْا يساعد على التئامها. لغناه بالفِيْتامينات المهمة لصحة الجسم وسلامته وزيادة مقاومة الجسم للأمراض.
  • يزيد البطيخ من النشاط الجنسي عَنّْد الرجال. يحتوي على سيترولين وهُو حمض أميني يساعد على تمدد الأوعية الدموية مما يسهل مرور الدم إلَّى أعضاء الجسم المختلفة وبالتالي وصوله إلَّى العضو الذكري بالكَمْية المناسبة مما يساعده على الانتصاب.
  • يساعد البطيخ فِيْ إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة. لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الماء وقليلة السعرات الحرارية.
  • يحافظ البطيخ على صحة القلب والشرايين. تمنع مضادات الأكسدة تصلب الشرايين مما يؤثر على سلامة القلب وصحته، كَمْا أن البطيخ يساعد فِيْ خفض نسبة الدهُون فِيْ الدم ومستويات الكوليسترول مما يؤثر سلبًا على سلامة القلب.

كَيْفَِيْة إتباع حمية البطيخ

كيلوغرام واحد يؤكل مقابل كل عشرة كيلوغرامات من الوزن والشيء الجميل فِيْ هذه المسألة أنك لن تشعر بالجوع فِيْ هذا النظام الغذائي ؛ لأن البطيخ يملأ المعدة لفترة طويلة ويعطي الشعور بالشبع، فإن معظم الذين يتبعون هذا النظام الغذائي يفقدون حوالي ثلاثة إلَّى خمسة كيلوغرامات من وزن الجسم فِيْ غضون أيام قليلة.

تساعد الكَمْية الكبيرة من الماء فِيْ البطيخ على حرق الدهُون وإزالة السموم من الجسم وهضم المزيد ؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والبروتينات، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الألياف تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ عملية الشبع. مع انتفاخه وتضخمه داخل المعدة بعد تناوله، تمتلئ به المعدة. يؤكل البطيخ على شكل شرائح أو كوجبة خفِيْفة بين الوجبات ويمكن تحويله إلَّى عصير أو يمكن إضافة عصيره إلَّى مشروب آخر، مما يجعل المشروب منخفض السعرات الحرارية وصحيًا، ويستخدم كسلطة وبعض الأعشاب والخضروات المسلوقة والملح و يضاف إليها الفلفل فِيْصبح وجبة متوازنة وغنية ومنخفضة السعرات الحرارية.