علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

علاج انحسار اللثة وانكشاف الأسنان

هناك العديد من الطرق الطبية لعلاج انحسار اللثة والأسنان المكشوفة، وكلها تعتمد على التدخل الطبي من خلال ما يلي

1- الترميم المركب

تتم طريقة الترميم المركب عَنّْ طريق إزالة القشور التي تتراكَمْ على الأسنان التي تغطي سطح اللثة مما يساعد على سد الفجوات التي تحدث بين الأسنان واللثة.

2- الخزف الوردي

وهِيْ مادة تملأ الفراغات التي تظهر فِيْ الأسنان بسبب التآكل وتعمل على انحسار اللثة. يُعرف بالوردي ويقع بين اللثة، لذلك يُعرف بالبورسلين الوردي.

3- نزع التحسس وربط العاج

تعمل هذه الطريقة على تقليل حساسية الأسنان والأعصاب وتساعد فِيْ الحفاظ على نظافة الفم مما يساعد على تسهِيْل عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

4- قم بتركيب القشور القابلة للإزالة

موازين اللثة القابلة للإزالة مصنوعة من الأكريليك، وبعضها مصنوع من السيليكون، وتستخدم هذه المقاييس فِيْ حالة فقدان الأنسجة، ويمكن تركيبها وإزالتها واستخدامها أيضًا لتعريض الجذور.

5- تقويم الأسنان

من الطرق العلاجية الواسعة الانتشار لعلاج تدلي اللثة وتعرض الأسنان هُو العلاج التقويمي الذي يساعد على تصحيح الأسنان وحوافها ويعمل على ضبط الجذور مما يساهم فِيْ الحفاظ على الأسنان.

تعتمد طريقة علاج تقويم الأسنان على تغيير وضعية الأسنان، وهذه العملية بطيئة، لذا فهِيْ تستغرق وقتاً طويلاً.

6- التقشير وعلاج الجذور

وهِيْ طريقة علاجية يتم فِيْها إزالة اللثة من السن وبالتالي إزالة طبقات الجير والبكتيريا الموجودة تحت خط اللثة والتي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها للتنظيف.

بهذه الطريقة يتم تنعيم الجذور التالفة ومن ثم تقريب اللثة من السن وإعادة توصيلها، وتعتبر هذه الطريقة أول علاج يستخدمه الطبيب لعلاج انحسار اللثة.

7- جراحة زراعة اللثة

فِيْ معظم الحالات، الطريقة الأنسب لعلاج انحسار اللثة والأسنان المكشوفة هِيْ الجراحة، وإحدى هذه العمليات هِيْ زراعة الأنسجة.

تتضمن عملية زراعة الأنسجة أخذ قطعة صغيرة من اللثة من مكان آخر بعيدًا عَنّْ المنطقة المصابة بالفم واستخدامها أثناء الجراحة لتعويض الأنسجة التراجعية.

تعمل هذه العملية على علاج الجذور التي تعرضت للأسنان وتعمل على انحسار اللثة والوقاية من مضاعفات اللثة، وكذلك تساعد على منع فقدان العظام التي تدعم الأسنان وتساعد على حماية جذور الأسنان النظيفة والمكشوفة من الإصابة بالتسوس. .

8- تقنية البزل الجراحي

إنها تقنية طفِيْفة التوغل تستخدم لعلاج تراجع اللثة وتتطلب أدوات طبية خاصة لإحداث فتحة فِيْ أنسجة اللثة من خلال جذر السن المكشوف.

فِيْ هذه العملية، يتم إدخال أداة خاصة من الفتحة لفصل اللثة عَنّْ الأسنان، ويتم تسليم اللثة ثم إعادة وضعها على السن بطريقة تغطي الجذر المرئي.

9- العلاج بالليزر

وهِيْ من أشهر الطرق المستخدمة اليوم لعلاج انحسار اللثة والأسنان المكشوفة وتسمى الليزر الناعم، حيث تعمل هذه الطريقة على زيادة كثافة عظام الأسنان، وتعمل على علاج التهاب اللثة، كَمْا تعمل على ترميم الأنسجة التي تحتاج إلَّى علاج وبناء جديد. الأنسجة فِيْ اللثة، مما يساعدها على العودة إلَّى طبيعتها مرة أخرى.

10- حشوات الأسنان

فِيْ هذه الطريقة يقوم الطبيب بسد الفجوات الموجودة فِيْ اللثة بحشوات تظهر بسبب الركود الذي يحدث فِيْ اللثة.

مما يساعد على تقوية الأسنان وحمايتها من حساسية الأسنان، كَمْا أنه يعمل كَمْانع للتسرب الذي يحدث نتيجة تعرض جذر الأسنان وله تأثير نفسي بإعطاء المريض الثقة بالنفس الناتجة عَنّْ تعديل الأسنان. مظهر الأسنان.

11- إعادة بناء العظام

هذه عملية يقوم بها الطبيب لتغطية الأسنان التالفة بمواد بروتينية تحفز نمو العظام وتحفز نمو الأنسجة. يلجأ الطبيب إلَّى هذا الحل فِيْ حالة حدوث أضرار جسيمة وتآكل فِيْ عظام الأسنان نتيجة انحسار اللثة وكشف الأسنان.

12- العلاج الدوائي

يلجأ الطبيب إلَّى هذا العلاج فِيْ الحالات الأقل صعوبة، حيث يصف بعض الأدوية الطبية التي تساعد فِيْ إعادة بناء أنسجة اللثة التالفة وحماية الأسنان من التلف.

يتكون العلاج من وصف المضادات الحيوية والمطهرات الفموية ومضادات الميكروبات. يمكن أيضًا استخدام الأدوية الموضعية لتهدئة وتقوية العظام التي ظهرت من الأسنان، والمعروفة باسم جذور الأسنان، قدر الإمكان.

13- العلاج بالخيوط

من خلال هذه الطريقة تعتمد على خيط تنظيف الأسنان وهُو عبارة عَنّْ خيط مصنوع من مواد طبيعية تعمل على تقليل البكتيريا الموجودة فِيْ الأسنان، وليس من الضروري استخدامه يوميًا، حيث لا يمكن استخدامه إلا مرة واحدة فِيْ الأسبوع.

علاج الأسنان بالاعشاب

بعد التعرف على الإجراءات الطبية وطرق العلاج فِيْ العلاج الجراحي، يمكن علاج انحسار اللثة والأسنان المكشوفة فِيْ المنزل باستخدام الأعشاب، على النحو التالي

1- زيت القرنفل

يحتوي زيت القرنفل على مخدر موضعي يستخدم لتخفِيْف الآلام، كَمْا أنه يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا ومضادة للبكتيريا تساعد على التخلص من بكتيريا اللثة التي تساعد على انحسار اللثة.

يستخدم بوضع كَمْية كافِيْة من زيت القرنفل على الماء لتخفِيْفه ويتم العلاج عَنّْ طريق الشطف ويمكن تكرار الامر يوميا.

2- شاي البابونج

تتميز أزهار البابونج بخصائصها المضادة للالتهابات وهِيْ فعالة فِيْ علاج انحسار اللثة وتستخدم كغسول على النحو التالي

ضعي 3 ملاعق كبيرة من البابونج فِيْ كوب ماء، ثم ضعيه على النار حتى يصل إلَّى مرحلة الغليان، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل حتى يهدأ، بحيث يصبح دافئًا وليس ساخنًا. يتم شطفه به وتكرر عملية الشطف 3 مرات فِيْ اليوم.

3- زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للالتهابات تساعد فِيْ علاج الالتهابات الناتجة عَنّْ قطع اللثة وكشف جذور الأسنان، كَمْا أنه يعمل على محاربة البكتيريا والجراثيم من خلال خصائصه المضادة للبكتيريا.

يتم استخدامه عَنّْ طريق الشطف بملعقة من زيت السمسم لمدة 15 دقيقة تقريبًا، وعَنّْدما تشعر أن زيت السمسم قد خف، يُسكب فِيْ الحوض ويجب تكرار العملية مرتين يوميًا لتحقيق النتائج المرجوة.

4- زيت جوز الهند

لا يتم الاعتماد على زيت جوز الهند فِيْ حد ذاته، بل يتم استخدامه مع الكربونات لمساعدة المريض على التخلص من الجير الذي يوجد على الأسنان، ويكون الخليط على النحو التالي

اخلطي ملعقتين متوسطتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز واستخدميه على أسنانك كَمْعجون ونظف أسنانك به مرتين فِيْ الأسبوع حتى تحصلي على نتائج مرضية.

5- زيت شجرة الشاي

يحتوي هذا الزيت على مضادات حيوية ومواد مضادة للالتهابات تساعد فِيْ علاج أمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويستخدم عَنّْ طريق وضع كَمْية كافِيْة من زيت شجرة الشاي على فرشاة أسنان معجون وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين فِيْ اليوم.

6- البخور

ضعي ملعقة من اللبان فِيْ كوب من الماء الدافئ واستخدميها كغسول طبيعي للأسنان لمنح أسنانك النظافة التي تحتاجها للمساعدة فِيْ تحقيق النتائج المرجوة من خلال قتل البكتيريا ودعم وعلاج اللثة التالفة.

7- شاي أخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العَنّْاصر النزرة