دعاء تيسير الامور وشروط استجابة الدعاء وفضل تسهِيْل أمور الناس ومساعدتهم

فِيْ حياتهم، يواجه الناس عمومًا العديد من الصعوبات أو العقبات وهذا أمر طبيعي. العالم مكان للتجارب والاختبارات. لذلك يجب على المرء أن يحارب هذه المحنة بالتماس دائم من الله تعالى ودعوته فِيْ أوقات القلق والفرح، بالنوايا الصادقة والصادقة لله وحده، ويسعدنا. الآن فِيْ هذا الموضوع أود أن أقدم لكَمْ من خلال موقع أحلام على الإنترنت نداء لتسهِيْل الأمور وتسهِيْلها كَمْا جاء فِيْ السنة النبوية الشريفة. الطالب، العامل، الأم، الصغير والكبير، وكلهم فِيْ حاجة دائمة إلَّى الدعاء. آداب الطلب، وشروط استجابته، وفضيلة التيسير ومساعدة الناس. كل هذا وأكثر نقدمه لكَمْ من خلال قسم الطلبات والذكريات.

دعاء لتسهِيْل الأمر

  • كثرة الاستغفار والصلاة والسلام مع رسول الله، ودعاء الاسم الأعظم، ودعاء الكرب، ودعاء يونس عليه السلام ؛ لقوله تعالى” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12، وقوله تعالى” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وليؤمنوا بي فِيْ هداية البقرة / 186.
  • قال صلى الله عليه وسلم “لا يدعو أحد إلا أن يهبه الله ما سأله، أو يمنعه من مثله من المنكر، إلا إذا دعا لمعصية أو بقطع صلة الرحم”. من أحمد والترمذي.
  • وروى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال دعاء ذو ​​النون فِيْ بطن الحوت لا إله إلا أنت، سبحان الله. لك.” أجبت عليه.
  • عَنّْ أبي بن كعب قلت يا رسول الله إني أكثر لك، فكَمْ أصلي من أجلك من صلاتي قال ماذا تريد، قال قلت الربع قال ما شئت وإذا زادت فهُو خير لك. قلت نصف قال فماذا تريدون، وإن زادتم خير لكَمْ، قال قلت الثلثين قال “ماذا تريدين، إذا كبرت، فهذا أفضل لك”. قلت كل صلاتي أصلي لك قال فحينئذ يرعى همك ويغفر ذنبك “. رواه الترمذي والحكيم فِيْ المستدرك.
  • وروى أحمد وغيره عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أصاب أحد بقلق أو حزن، فقال قال اللهم أنا عبدك ابن عبدك وابن أمتك. أسألك بكل اسم يخصك، أو أنك قد سميت نفسك، أو أنك علمت شيئًا من خليقتك. أو نزلت فِيْ كتابك أو حفظت فِيْ وعي الغيب معك أن تجعل القرآن حياة قلبي ونور صدري وانصراف لحزني وإفراج عَنّْي لكن الله يريحني. قال قيل يا رسول ألا نتعلم قال نعم، فمن سمعه فليعلمها.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال “كنت جالسًا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ورجل قائم كان يصلي، وحين ركع، ساجد قال تشهد واستجدى والأرض يا صاحب الجلالة والكرامة، أيها الحي، أيها الرزق، أتوسل إليك. قال النبي – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه أعلموا ما قالوا الله ورسوله أعلم. فأجاب به، فلما سأله أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.
  • قال البخاري ومسلم عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يدعو وهُو فِيْ شدة قائلًا لا إله. الا الله العظيم الرحيم لا اله الا الله رب السماوات والارض ورب العرش العظيم.
  • وروى مسلم أنه – صلى الله عليه وسلم – صلى قبل أن ينام “اللهم رب السماوات السبع، رب العرش العظيم، ربنا وربنا أجمعين، خالق المحبة والنوايا، و كاشف التوراة والإنجيل والمعايير. أنت الأول، لا شيء أمامك، أنت الأخير، لا شيء بعدك، أنت ظاهر، لا شيء فوقك وأنت مخفِيْ، لا شيء تحتك، ادفع ديوننا، وأثرينا من الفقر. . “
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللهم إني أعوذ بك من القلق، والحزن، والعجز، والكسل، والبخل، والجبن، وعبء الدين، ومن طغيان الناس. اللهم إني أعوذ بك من شدائد الضيق، وإسقاط البؤس، وسوء الحكَمْ، وإيذاء الأعداء. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتغير مصلحتك وفجأة عقابك ومن كل غضبك “.

من فضلك اجعل الامور سهلة للناس

  • الإعانة إحسان، وقد قال تعالى (وأعمل الخير، فإن الله يحب المحسنين) البقرة / 195.
  • راحة من الهم والقلق لمسلم ينجح لأخيه المنكوب. وروى البخاري ومسلم فِيْ صحيحهما عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلم أخو المسلم حاجة أخيه. كان الله محتاجه، ومن أراح المسلم عذابه أراحه الله من عذاب يوم القيامة، ومن ستر مسلما غطاه الله يوم القيامة ”.
  • قوله صلى الله عليه وسلم “الحسنات يحمي مجاهد الشر، والحب السري يروي غضب الرب، والقرابة تزيد الحياة” رواه الطبراني وصنفه الألباني حسنًا. . والموت هُو مكان للموت، فِيْحمي الله المحسنين على الناس بشبع حاجاتهم، من الموت فِيْ المكان الخطأ، ومن النظرة الخاطئة، أو الموت الخطأ.
  • أفضل الأعمال التي يفعلها المسلم لأخيه المسلم. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل رواه ابن أبي الدنيا فِيْ قضى الهُواج، البيهقي وغيرهما، وحسنه الألباني.