هل السونار يبين اكتمال الرئة

هل تظهر الموجات فوق الصوتية أن الرئتين كاملتان

كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرات السابقة، تنمو الرئتان فِيْ الشهر الثاني من الحمل وتكتملان بالكامل فِيْ الأشهر الأخيرة، لكنها لا تنضج حتى يبلغ الطفل السنة الثانية من العمر، مما يعَنّْي أنه لائق وقادر على ذلك. تبادل الغازات والدم بشكل صحيح.

أثبتت الدراسات أن الجهاز التنفسي سليم فِيْ حال اكتمال الحمل ووصوله الشهر الماضي ولكن فِيْ حالة تعرض الأم للولادة المبكرة فإن نمو الرئتين غير كامل وهنا يصف الطبيب الرئة الحقن التي تأخذها الأم فِيْ الأيام الأخيرة من الحمل ويوضع الجنين فِيْ حاضنة حتى يكتمل النمو.

لذلك يجب على الطبيب الانتباه إلَّى الفحص الدوري للجنين بجهاز الموجات فوق الصوتية ومراقبة اكتمال نمو الرئة، لكن السونار يظهر اكتمال الرئتين بأربعة أبعاد.

مراحل تطور رئة الجنين

يمر كل عضو من أعضاء الجسم بمراحل مختلفة خلال عملية النمو وتشمل هذه الأعضاء الرئتين حيث يمر بعدة مراحل حتى يكتمل النمو على النحو التالي

المرحلة الأولى

  • تبدأ هذه المرحلة فِيْ الأسبوع الرابع من الحمل، عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ النمو. تكون الرئتان على شكل برعمين يظهران فِيْ صدر الجنين، مع مرور الوقت تتشكل الرئتان اليسرى ثم اليمنى.
  • تتطور الحبال الصوتية والقصبة الهُوائية أيضًا فِيْ هذا الوقت.

المرحلة الثانية

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع السابع من الحمل حيث تنمو هذه البراعم فِيْ الرئتين حتى تكون على شكل وحدات تنفسية تحتوي على أوعية دموية مسؤولة عَنّْ نقل الدم إلَّى الرئتين.

المستوى الثالث

تبدأ هذه المرحلة فِيْ الأسبوع الخامس والعشرين، عَنّْدما تنمو أنسجة الرئة، تكون الشعيرات الدموية فِيْ الجهاز التنفسي قادرة على دخول الأكسجين وإفراز ثاني أكسيد الكربون.

المرحلة الرابعة

  • يتطور نمو الرئتين أكثر من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، فِيْ هذه المرحلة يتم إنتاج سائل له دور مهم فِيْ منع التصاق الرئتين ببعضهما وإلحاق الضرر بهما أيضًا. .
  • كَمْا أن لهذا السائل دور فعال أثناء عملية الولادة حيث أنه يتخلص من السائل الأمنيوسي بالإضافة إلَّى أنه يساعد على ملء الرئتين بالهُواء.

المستوى الخامس

هذه هِيْ المرحلة الأخيرة، بعد ولادة الطفل، حيث تستمر الرئتان فِيْ النمو حتى يبلغ الطفل سن الثانية.

أعراض الرئتين غير المكتملة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

هناك بعض الأعراض التي يعاني منها الطفل إذا لم تتطور الرئتان بشكل كامل وتشمل هذه الأعراض ما يلي

تنفس سريع

من الأعراض التي يعاني منها المولود الجديد فِيْ حالة عدم اكتمال نمو الرئة هُو التنفس السريع، والذي قد لا يسبب القلق، حيث يتم وضع الطفل فِيْ حاضنة فِيْ مثل هذه الحالة.

صعوبة فِيْ التنفس

  • فِيْ هذه الحالة، يعاني الطفل من صعوبات فِيْ التنفس مصحوبة بنبرة صوت عالية، لأن الرئتين لا تحتويان على سائل يسهل حركتهما.
  • لذلك يتم وضع جهاز التنفس الصناعي للأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، بالإضافة إلَّى حقن الطفل بالسوائل لتقليل التوتر حول الحويصلات الهُوائية.

توقف عَنّْ التنفس بشكل متكرر

  • إذا تعرض الطفل للولادة المبكرة، فإن الرئتين ستكونان غير مكتملتين، وهذا يعرضه لتوقف التنفس لفترة من الوقت.
  • وهذا يؤدي إلَّى انخفاض معدل ضربات القلب، بالإضافة إلَّى انخفاض نسبة الأكسجين فِيْ دمه.
  • هنا، يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة تحت جهاز التنفس الصناعي حتى تتحسن حالته.

خلل فِيْ أنسجة الرئة