فوائد البقدونس علي الريق والقيمة الغذائية لها وطريقة تحضير منقوع البقدونس

البقدونس عشب قصير يستخدم فِيْ العديد من الأطباق مثل السلطات والتبولة، كَمْا يضاف مع القلقاس. يمكن أيضًا إضافته كتوابل للأطعمة بعد التجفِيْف. يمتاز البقدونس برائحة نفاذة ونفاذة ولون اخضر زاهِيْ ويحتوي على عَنّْاصر مهمة وضرورية جدا للجسم والتي استخدمها قدماء المصريين قديما كغذاء وعلاج وخافض للحرارة وللتخلص من عسر الطمث وانقطاع الدورة الشهرية. بخاخات لإزالة الالتهابات والأورام وخاصة أورام الثدي، كَمْا تم استخدام بذور البقدونس لإزالة الغازات المعوية وعسر البول، وقد استخدمها القدماء لعلاج التهاب المعدة ومساعدة المرضى على إذابة حصوات الكلى كَمْضاد للربو، كَمْلين ممتاز للمعدة. كعلاج للمغص وضيق التنفس وكَمْعطر لرائحة الفم الكريهة وخاصة عَنّْد تناول الأطعمة ذات الرائحة. مثل الثوم، تشمل فوائد البقدونس زيادة إنتاج الحليب للنساء المرضعات، وتستخدم أوراق البقدونس الطازجة كَمْادات لمنع تورم الثدي ولدغ الحشرات، وللتخلص من القمل والتهابات الجلد. لتحضير البقدونس المنقوع وفوائده وللمزيد يمكنك زيارة قسم طعام صحي.

الفوائد العامة للبقدونس

  • يحتوي البقدونس على نسبة عالية من الكالسيوم، حتى أعلى من نسبته فِيْ الحليب، لذلك يجب على الأمهات إضافته إلَّى وجبات الطعام المختلفة لتحسين نمو عظام الأطفال.
  • يساعد على تكسير الحجارة. لأنه يساعد فِيْ إدرار البول. يجدد ويقوي خلايا الجهاز العضلي.
  • يذوب الدهُون، لذا فهُو جيد لمن يتبعون نظام غذائي. يعالج البقدونس الإمساك لأنه يعتبر ملين.
  • البقدونس يساعد فِيْ علاج الروماتيزم.
  • يساعد البقدونس فِيْ الحماية من السرطان.
  • يساعد البقدونس على تسكين الآلام المصاحبة للدورة الدموية، بالإضافة إلَّى تنظيمها.
  • يخلص البقدونس جسم الإنسان من جميع السموم التي يحتويها، حيث ينظف منطقة المثانة بأكَمْلها.
  • يتخلص البقدونس من رائحة الفم الكريهة إذا تم مضغه.
  • يساعد على تقوية ذاكرة الإنسان.

فوائد طبخ البقدونس

  • سلق البقدونس يشفِيْ من فقر الدم. يقوي الدم عَنّْ طريق مساعدة الجسم على امتصاص الحديد.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفِيْتامينات (ب 2، ب 6، ب 3) وكذلك فِيْتامين (أ) وهُو فِيْتامين يساعد على البصر. يقضي على الديدان فِيْ الأمعاء.
  • يساعد طهِيْ البقدونس فِيْ حل مشكلة الغدة الدرقية عَنّْ طريق غليه ليلاً وشرب نصف لتر منه قبل الذهاب إلَّى الفراش وشرب نفس الكَمْية فِيْ الصباح على معدة فارغة والاستمرار فِيْ تناول هذه الوصفة لمدة ثلاثة أيام.
  • غلي البقدونس له تأثير جمالي. لأنه ينظف البشرة ويمنحها النعومة ويزيل النمش والبثور على الوجه إذا تم غسل الجلد به.
  • يساعد غلي البقدونس فِيْ الحفاظ على لمعان الشعر عَنّْ طريق فرك الماء المغلي فِيْ الشعر بعد أن يبرد.
  • يساعد شرب البقدونس المسلوق على تطهِيْر الكلى عَنّْ طريق إفراز السموم فِيْ البول، وبالتالي فهُو مطهر جيد للكلى وعلاج ممتاز لمشاكل عدوى المسالك البولية، ولا يحتاج المرء إلا إلَّى لتر واحد. من الماء المغلي، ثم بعد غسله جيدًا، ضعي فِيْه غصنًا من البقدونس، اتركيه لمدة ساعة فِيْ الماء المغلي، ثم صفِيْه فِيْ زجاجة. اشرب منه على مدار خمسة أيام.
  • يساعد على هضم الطعام جيداً. إذا غلي البقدونس بعد الأكل.

أهمية طبخ البقدونس للكلى

تؤدي الكلى وظائف مهمة فِيْ جسم الإنسان، حيث تقوم بتصفِيْة الدم وتخليص الجسم من السموم، وتحافظ على مستوى السوائل والأملاح فِيْ الجسم، والكلى عرضة لوجود الترسبات والحصى نتيجة ترسب الأملاح و تكلس فِيْها، على وجه التحديد بسبب وجود الأبيول والماريسيتين، والتي تساعد الجميع على التخلص من السموم وتساعد على إدرار البول.

نقطع البقدونس إلَّى قطع صغيرة ونغسلها جيداً ونضعها فِيْ لتر من الماء ونغليها لمدة عشر دقائق ثم تبردوا البقدونس المطبوخ وتصفِيْتها وتوضع فِيْ زجاجة فِيْ الثلاجة. يُشرب مغلي البقدونس مرة فِيْ اليوم وينصح بشربه على معدة فارغة لمدة ثلاثة أيام من أجل الاستفادة من خواص البقدونس فِيْ تخليص الكلى من السموم وتنشيط عملها، وبعد ثلاثة أسابيع يمكن تكرار العملية. ويشعر المريض بالراحة بعد تناول مغلي البقدونس.

أهمية البقدونس للبشرة

بالنسبة للبشرة، يعتبر البقدونس ضروريًا فِيْ عملية تكوين الكولاجين، كَمْا أنه يعمل على تنظيم الغدد الدهنية لحماية البشرة من الجفاف، كَمْا يعمل على تفتيح البشرة وتنظيفها.

أهمية البقدونس للشعر

بالإضافة إلَّى إمكانية وضع البقدونس المسلوق على شعرك عَنّْ طريق وضع غصن من البقدونس فِيْ الماء وتركه يغلي لمدة عشرين دقيقة، ثم اخلطه فِيْ الخلاط الكهربائي للحصول على قوام مناسب وضعي هذا الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الذي يمد شعرك بالمعادن والفِيْتامينات

طريقة تحضير البقدونس المسلوق

لتحضير مغلي البقدونس نحضر حزمة من البقدونس ونغسلها جيداً بالماء ثم نغطيها بالماء بكَمْية ثلاثة أكواب من الماء ونعمل بتسخين هذا الخليط على النار حتى يغلي. وبعد الطهِيْ دعها تبرد وتناولها فِيْ الصباح. من المهم ملاحظة أنه من المهم عدم استخدام البقدونس فِيْ الأشخاص المصابين بأمراض مثل القرحة.