اذكار الصباح والمساء مكتوبة عقب صلاة الفجر وصلاة العصر كَمْا وردت فِيْ السنة النبوية

أذكار الصباح والمساء هِيْ عبارات مكتوبة تتكرر كل صباح ومساء بعد كل صلاة. وتذكر فِيْ روحك ربك المخيف والمخيف ومن لا يقول من كلام الغداء والأصل، ولن تكون من بين القدير، والله تعالى. من لا يذكر ربه. كَمْا الأحياء والأموات “بمعَنّْى أن من لا يذكر الله بذكريات يومية فهُو ميت، ومن يذكر الله باستمرار بالأحياء، وكأن الذكريات أعطت حياة إنسانًا ولم يذكرها، فقد كان قتله وقلبه. وحمايته من الشيطان ومن كل مكروه الله سبحانه وتعالى ويسعدنا ان نقدم لكَمْ الان من خلال القسم ادعية وذكريات الصباح والمساء مكتوبة بالكامل ولمزيد من المعلومات الدينية والاسلامية تابعونا يوميا عبر موقع أحلام.

دعاء الصباح والمساء

  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. بسم الله الرحمن الرحيم [ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم].
  • اقرأ المعاوَض ثلاث مرات [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ]. [قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إلهِ النَّاسِ مِنْ شَرِ الوَسْواسِ الخَنَّاسِ الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الجِنَّةِ وَ النَّاس]. [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ]. لقد صرنا والملكوت لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء. ربي أعوذ بك من الكسل والشيخوخة الرديئة ربي أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • (ولما جاء المساء قال مساءنا ومساءنا لله … ربي أسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما سيأتي بعدها …) أنت تموت، ومقدر لك) علي، وأنا أعترف بخطيتي، فاغفر لي، فلا أحد يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إني أشهد لك ولحاملي عرشك وملائكتك وكل خليقتك أنك الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك. أنت الله لا إله إلا أنت، أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك (أربع مرات).
  • اللهم إن ما نزلت أنا أو أي شخص من خلقك هُو منك وحدك، فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر. اللهم اشفني فِيْ جسدي اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ عيني لا اله الا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر وانا اطلب أعوذ بك من العذاب فِيْ القبر لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)
  • ويكفِيْني الله الذي لا إله غيره. أنا أثق به وهُو رب العرش العظيم. (سبع مرات)
  • اللهم إني أسألك المغفرة والعافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة. اللهم عارف الغيب و المرئي خالق السماوات و الأرض يا رب و سيد كل شيء أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر روحي و شر من الشيطان وفخاخه وأن أرتكب الشر على نفسي أو أدفعها لمسلم. بسم الله الذي لا يضر باسمه فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات) إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا. (ثلاث مرات)
  • أيها الحي، أيها الداعم، أطلب المساعدة من نعمتك، وأصلح كل أموري ولا تتركني طرفة عين وحدي. لقد صرنا والملكوت لله رب العالمين وقد هديناه وأعوذ بك من شر ما فِيْه ومن شر ما بعده).
  • دخلنا فِيْ جوهر الإسلام، كلمة الإخلاص، دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وديانة أبينا إبراهِيْم، حنيف، مسلم، ولم يكن مشركاً بدينه. أبونا إبراهِيْم، حنيف، مسلم، ولم يكن من المشركين).
  • فسبحان الله والحمد له (مائة مرة). ومن قالها مائة مرة فِيْ الصباح والمساء لا يأتي يوم القيامة بشيء أفضل مما أتى به إلا من قال نفس الشيء قاله أو أضاف إليه. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله السلطان، وله الحمد، وهُو قادر على فعل كل شيء (عشر مرات، أو مرة عَنّْد الكسل، ومئة مرة عَنّْد الصباح). لله وحمده، عدد مخلوقاته، ورضا عَنّْ نفسه، وثقل عرشه، ومخزون كلامه. (ثلاث مرات إذا حدث ذلك).
  • اللهم إني أسألك المعرفة النافعة والقوت الصالح والعمل المقبول (عَنّْد الصبح). أستغفر الله وأتوب (مائة مرة).
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق. (ثلاث مرات إذا كان المساء) اللهم صلى الله وسلم على نبينا محمد. ( عشرة مرات )