هل قلة حركة الجنين تدل على قرب الولادة

هل قلة حركة الجنين تشير إلَّى المخاض الوشيك

بعد التعرف على النتائج التي أظهرتها الدراسات والأبحاث حول حركة الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل والتي تضمنت مجموعة من المعلومات المتعلقة بسؤال المرأة، هل قلة حركة الجنين تدل على اقتراب المخاض اتضح أن الإجابة المختصرة هِيْ نعم، لكن هذه الحالة لابد أن تكون مصحوبة ببعض الأعراض الأخرى التي تدل على اقتراب مَوعِد الولادة، لأنه فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل تلاحظ الأم انخفاضًا واضحًا فِيْ حركة جنينها.

قد يكون السبب تحرك الجنين نحو الحوض لقربه من عَنّْق الرحم بالإضافة إلَّى حجمه الكبير الذي لا يساعد حركته فِيْ تجويف الرحم، وفِيْ هذه الحالة يجب على الأم مراقبة جنينها لمعرفة ما إذا كان إنه حي، من حَقيْقَة أن حركته البطيئة هِيْ علامة على اقتراب مَوعِد الاستحقاق.

ومع ذلك، فإن الحركة القوية للجنين فِيْ الفترة التي تسبق يوم الولادة يمكن أن تسبب القلق، حيث تعتبر علامة على أن الجنين لا ينتقل إلَّى الحوض، مما يعَنّْي أن الأم قد تخضع لعملية ولادة جراحية، تُعرف بالولادة القيصرية. قسم.

أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر التاسع من الحمل

هناك عدة أسباب طبيعية تؤثر على انخفاض حركة الجنين خلال الشهر التاسع قبل مَوعِد الولادة ومنها ما لا يدعو للقلق، مثل زيادة حجم الجنين ونموه، وإحدى علامات ذلك اقتراب مَوعِد الولادة هُو انخفاض كبير فِيْ حركة الجنين، لأنه لا توجد مساحة فِيْ بطن الأم للتحرك خلالها.

لكن من الضروري أن تشعر الأم بنبض جنينها للتأكد من أنه على قيد الحياة ولا يوجد خطر على حياته.

سرعة حركة الجنين وركله مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق

لا يوجد معدل ثابت يمكن من خلاله قياس حركة الجنين مع اقتراب مَوعِد الولادة، ويمكن أن تختلف حركة الجنين بناءً على عدة عوامل، بما فِيْ ذلك

1- الوقت من اليوم

يعتمد تحديد سرعة حركة الجنين أثناء النهار على الوقت الذي يتم فِيْه رصد حركته، لأنه بناءً على نتائج الدراسات التي أجريت على حركة الجنين تبين أنه من الصعب مراقبة حركته خلال فترة الظهِيْرة أو حتى أثناء ساعات النهار.

2- مكانة الأم

من الممكن أن تفقد الأم الإحساس بحركة الجنين أثناء الاستلقاء أو النوم، لكنها ستشعر بحركته عَنّْدما تغير وضعها إلَّى وضعية الوقوف.

3- انشغال الأم

فِيْ معظم الحالات، قد لا تتمكن الأم من مراقبة سرعة حركة جنينها إذا كانت مشغولة أو تفكر فِيْ شيء ما.

وبسبب هذه العوامل، ينصح الطبيب الأم بعدة نصائح لتتبعها من أجل حساب وتقييم سرعة حركة الجنين والتأكد من حالته. تتضمن هذه النصائح ما يلي

  • استرخي واستلقي حتى تتمكني من مراقبة حركات الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل لعدة ساعات.
  • فِيْ حالة عدم شعورك بما لا يقل عَنّْ عشر ركلات خلال ساعة بعد حركة الجنين مما يدل على أنه فِيْ حالة جيدة، فِيْوصى بتناول أي طعام وشراب خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذلك فهِيْ محفز للطفل لزيادة حركته.
  • أما إذا مر أكثر من ساعتين على ملاحظة حركة الجنين دون الشعور بأي ركلات أو حركات تدل على أن الجنين فِيْ حالة طبيعية فعليك ة الطبيب فورًا للتحقق من حالة الجنين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!