دعاء الفجر دعاء صلاة الفجر وفضل صلاة الفجر فِيْ مَوعِدها معلومات قيمة

الدعاء هُو الدعاء والدعاء إلَّى الله تعالى، فِيْقترب العبد من ربه بالدعاء والعمل الصالح، ويسأله أمورًا مختلفة عَنّْ طريق الدعاء، فِيْكون الدعاء وسيلة تواصل بين العبد وربه تعالى، فِيْكون يلجأ المسلم إلَّى الله تعالى فِيْ الخير حتى فِيْ الأوقات الصعبة ليطلب منه الخير والبركة والرزق، ويهديه إلَّى الطريق الصحيح، وصلاة الفجر لها قيمة كبيرة ومكانة كبيرة بين المسلمين لأنها صلاة واجبة. إنها أول صلاة يؤديها المسلم فِيْ نهاره، ومن ثم كان لهذه الصلاة مكانة خاصة ورائعة عَنّْد الله. إنه اختبار لمدى استعداد المسلم لطاعة الله تعالى وقلبه مرتبط به سبحانه. وبعظمة مكانة هذه الصلاة أقسم الله تعالى بوقتها فِيْ كتابه الحكيم وبالتحديد فِيْ السورة التي تحمل اسم هذا الزمان وهِيْ سورة الفجر الكريمة، لأن الله تعالى جعلها عظيمة. أجر كل من يؤديها بحقها، ويسعدنا أنه الآن فِيْ هذه المقالة من خلال موقع الحلم يمكننا أن نقدم لك معلومات دينية مهمة للغاية ومؤثرة حول أهمية صلاة الفجر وفضلها فِيْ حياة المسلم، بالإضافة إلَّى نص صلاة الفجر بعد الانتهاء من الصلاة.

دعاء صلاة الفجر

  • بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله الذي باسمه لا يضر شيء. بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله المعالج. بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل ما أعطانى ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا ارتبط به شيء المجد لقاربك وأسماءك مقدسة ولا إله إلا أنت يا الله أعوذ أنت محمي من شر كل طاغية عَنّْيد وشيطان متمرد ومن شر من حكَمْ الشر ومن شر كل حيوان أوصيتنا بسمعته، ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نستغفرك، نستغفرك، نؤمن بك، نؤمن بك، نحمدك على كل خير، نشكرك ولا ننكرك وننبذ ونترك من لا يؤمن أنت.
  • من صلاة القنوت الجازمة أيضا من عَنّْد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى صلاة الفجر “اللهم اهدنا من هديتنا واشفنا من عَنّْدك. سامحنا واعتني بنا يا مما رزقنا وباركنا بما أعطيت واحفظنا وأبعدنا عَنّْ الشر الذي قضيت به فلا ملجأ منك ولا ملجأ إلا إلَّى اليك. “
  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اسألك يا من يقر بعبودية كل إله يا من يحمدك كل الحمد يا من وجه كل جهد يا طالب ويمتلك كل ما قصده، أيها الذي لم يرفض فاعل فضله، يا من لا يسد باب دعائه. وليس هناك حد، يا من ليس عطاء شاكرا ولا خفِيْا، يا من ليس ببعيد لمن يسأله، وله نوايا حسنة، يا من يرجو عباده بحبل ثابت، يا هُو، من ليس له صورة أو شبه له موجود، يا من ليس أبًا ولا ولدًا، يا من لا يمكن وصفه. اللهم ارحم اللهم ارحم الشيخ العظيم يعقوب يا سامح خطايا داود يا كاشف ايوب يا مخلص ابراهِيْم من نار نمرود يا من ليس له شريك وهناك لا هدف معه، يا من لن ينسى تحقيق الميعاد، يا من امتد عدله ورزقه، يا من عدله رحيم ورحيم فِيْ قصده، يا من هُو ملجأ المنكوبة والمنبوذة، يا من عبدت له كل خليقته طاعة، يا من لم يطرد أحد من باب فضله، يا من ليس عَنّْده أحد على بابه، ماغمود، يا من لا ظلم فِيْك. حكَمْ وحكَمْ الجحود، ارحم العبد الظالم الضال الذي لم يوف بوعوده، أنت فاعل لما تريد، ومقدر لك، اللهم، يا رب، يا أرحم رحيم، ودود، ارحم. لي برحمتك، رحيم الله، رحيم، يارب، يا صنم.
  • (رب المغفرة اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا حسب عهدك ووعدك بقدر ما استطيع اعترف بنعمتك واعترف خطيتي إليك فاغفر لي فإن الذنوب لا تغفر إلا إذا أعوذ بك من شر ما فعلت فقال أعوذ بك، فإذا جاء المساء ومات يدخل الجنة. – أو كان من أهل الجنة – وإن قال فِيْ الصباح يموت من اليوم الأول مثله).
  • (عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعترف به فقال إذا انتهِيْت من صلاة المغرب قبل أن تخاطب أحدًا يقول اللهم نجني من النار. سبعة عَنّْدما تقول هذا وتموت فِيْ ليلتك، ستسجل لك الحماية منها. وإذا صليت فِيْ الصباح، فقل نفس الشيء. إذا ماتت فِيْ ذلك اليوم، فسيتم تسجيل الحماية منها لك. “
  • (وبالفعل فِيْ أيام خيبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حرك شفتيه بشيء بعد صلاة الفجر، فقيل له يا رسول الله تحرك شفتيك. بشيء كنت تفعله، فماذا تقول أنا أقاتل معك ومعك ممتلكاتي).

دعاء القنوت وحكَمْه فِيْ صلاة الفجر

اختلف الأئمة فِيْ مسألة القنوت فِيْ صلاة الفجر، فقال الإمام أحمد وأبو حنيفة رحمهما الله لا يقنوت فِيْ صلاة الفجر ولا فِيْ غيره من الصلوات، ويقتصر على الوتر فقط، وهُو شيء. هذا هُو الكلام. فِيْ حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا فِيْ إحدى مناطق العرب، ثم تركه) وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم). قال أبي مالك قلت لأبي يا أبي صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب هنا فِيْ الكوفة فِيْ الاتجاه منذ فِيْ الخامسة من عمره استخدموا القنوت قال يا بني محدث.

وأما الشافعي ومالك فذهبا إلَّى أن القنوت فِيْ صلاة الفجر سنة فِيْ أوقات مختلفة، وذهب مالك والشافعي إلَّى أن القنوت فِيْ صلاة الفجر سنة فِيْ صلاة الفجر. فِيْ جميع الأوقات بسبب الحديث الشريف لولاية الرسول صلى الله عليه وسلم (ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو الفجر حتى افترق العالم)، فتبع الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم. موضوع؛ قرأ عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه القنوت فِيْ صلاة الفجر بحضور الصحابة وغيرهم.

فضل صلاة الفجر

  • من صلى صلاة الصبح فهُو فِيْ حراسة الله ورعايته واهتمامه ؛ لما قيل عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث شريم على وجهه فِيْ نار جهنم)[[[[
  • صلاة الفجر تنقذ المسلم من النار وعذابات النار، وهُو ما ورد فِيْ حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (لا يدخل النار من صلى قبل شروق الشمس وغروبها، أي طلوع الفجر. بعد الظهر – .. قال له رجل من أهل البصرة هل سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم[[[[
  • يحيط الملائكة المؤمنين فِيْ كل صلاة من صلاة الفجر والعصر كَمْا فِيْ حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (تتناوب الملائكة بينكَمْ ليلاً والملائكة نهاراً وتلتقون فِيْ صلاة الفجر والعصر. فالصلاة فمن قضى بينكَمْ ليلاً يخرج ويسأله وهُو أعلمهم فِيْقول كَيْفَ تركت عبيدي تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم. يدعو)