أفضل علاج للوسواس القهري مجرب

ثبت أنه أفضل علاج لاضطراب الوسواس القهري

يعتمد أفضل علاج للوسواس القهري على عاملين رئيسيين العامل النفسي وبعض الأعشاب التي يمكن لمريض الوسواس القهري تناولها لمساعدته على التخلص من المرض.

أولاً العلاج النفسي

هناك بعض الأشياء النفسية البسيطة التي يمكن لمريض الوسواس القهري القيام بها للتداوي الذاتي، والتي تندرج ضمن أفضل علاج مثبت للوسواس القهري وتشكل جزءًا منه، ويسترشد العلاج النفسي ببعض الخطوات التي يجب اتخاذها عَنّْد التفكير فِيْ الأشياء التي يعاني منها المريض. من اضطراب الوسواس القهري، والذي

  • عَنّْدما يفكر المريض فِيْ أشياء سيئة، يجب أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • يقين أن الأفكار التي تدور فِيْ رأسه هِيْ من عمل الشيطان ولا أساس لها.
  • تأكد من أنك تفعل عكس ما يحدث فِيْ رأسك. على سبيل المثال، الشخص المهُووس بغسل يديه، عَنّْدما يخطر بباله فكرة عدم غسل يديه، فهُو على يقين من أنه قد غسلهما ويتصرف على هذا الأساس بنفسه دون أن يغسل يديه.
  • استمتع بالأفكار السلبية ولا تدعها تؤثر سلبًا على نفسك، لأنها دليل على أشياء إيجابية فِيْ حياتك.إذا حدث ما تعتقده بالفعل، فستكون حزينًا، وإذا لم يحدث وفكر فِيْه فقط، يجب أن يكون له تأثير معاكس ويكون بهِيْج.
  • عَنّْدما تفكر فِيْ الأمر، عليك أن تتوقف عَنّْ التفكير بمجرد أن تبدأ به وأن تتوقف عَنّْ الصراخ بشأنه بينك وبين نفسك أو بين الآخرين.
  • توقف عَنّْ الخوض فِيْ هذه المناقشات بطريقة علمية وطويلة لأن ذلك سيقودك إلَّى الاستمرار فِيْ تصديقها.
  • لا تتصرف وفقًا للفكرة التي يصر عليها الوسواس القهري، لأن ذلك سيشبع مرضك ويجعله أقوى عليك.
  • الانشغال بالأفكار السلبية فِيْ العمل وعدم ترك وقت الفراغ خلال اليوم لأنك تساعد نفسك على التفكير فِيْ الأشياء السلبية التي تسبب لك التوتر.
  • أكثر من مجرد الجلوس مع أشخاص إيجابيين.
  • تحدث إلَّى عائلتك مرة واحدة عما تفكر فِيْه حتى يتمكنوا من مساعدتك فِيْ التخلص من القلق من رؤيتك تفعل ذلك.

كَيْفَِيْة التحرر من التفكير الوسواس القهري

هناك العديد من الطرق التي يمكن لمريض الوسواس القهري ممارستها عَنّْدما يجدون أنفسهم يفكرون فِيْ سبب مرضهم، والتي سنشرحها حيث نقدم أفضل علاجات الوسواس القهري المثبتة، بما فِيْ ذلك

  • يمكن للمريض المصاب باضطراب الوسواس القهري أن يقول التسبيح وهُو يفكر ويقرأ القرآن غير المحفوظ باهتمام وتركيز.
  • القدرة على الانخراط فِيْ الأعمال اليدوية التي تتطلب الدقة والتركيز.
  • ممارسة الرياضات الشاقة التي تتطلب تركيزًا جيدًا أو الاستماع إلَّى الموسيقى الإيجابية أثناء ممارسة الرياضة.
  • قم بحل مسائل الرياضيات أو حل بعض الألغاز لأنها تمتص التفكير السلبي وتمنحك التركيز للحصول على الحلول الصحيحة.
  • يجب أن تفكر فِيْ الأشياء الإيجابية التي تحدث فِيْ حياتك بمجرد أن تفكر فِيْ العكس.
  • قم ببعض الإصلاحات على الأشياء التالفة حول المنزل أو فِيْ ملابسك أو اخرج مع الأشخاص الذين تحبهم.

كل هذه الأشياء هِيْ علاجات نفسية تساعد الشخص على التخلص من الوسواس القهري. على من يتابعهم ولا يجدون أي فائدة فِيْه أن يتوجهُوا إلَّى طبيب نفسي للوقوف على سبب المشكلة ومنحه علاجاً خاصاً. .

لكن يجب أن تحذر من استحالة تحقيق النتائج المنطقية والمرغوبة دون الاستمرار فِيْ هذه الأشياء كلما فكرت فِيْ أشياء سيئة، لأن التوقف والمحاولة مرة أخرى لن يأتي بنتائج، بل يسبب مضاعفات.

ثانياً العلاج الطبي

عَنّْدما يذهب المريض المصاب باضطراب الوسواس القهري إلَّى الطبيب يعرف الطبيب أسباب اضطراب الوسواس القهري وما أدى به إلَّى هذه الحالة، ومن خلال التحدث معه يمكنه الوصول إلَّى طريقة العلاج المناسبة. وهِيْ من أكثر العلاجات التي أثبتت جدواها لاضطراب الوسواس القهري، وهِيْ إحدى الطرق التالية

1- علاج التعرض

يساعد هذا النوع من العلاج مريض الوسواس القهري على مواجهة ما يخشاه وجهاً لوجه، لكن الأمر تدريجي ودرجة التعرض ووضوح التعرض يزيد من درجات منخفضة إلَّى أعلى.

إلا أن هذه الطريقة تختلف باختلاف كل مريض وتتطلب عددًا من الجلسات، وخلال هذه الجلسات يطلب الطبيب من المريض محاولة عدم الرد، حيث يشير عادة إلَّى الأشياء التي يعالج بها، وهُو شديد الحذر. لا تجبر المريض على فعل أي شيء لا يريده.

2- علاج التعرض التخيلي

يتبع الطبيب الطريقة السابقة عَنّْدما يجد قدرة المريض على كشف مخاوفه ولديه القدرة على التحكَمْ فِيْ خوفه إلَّى حد ما، ولكن إذا لم يجد هذه القدرة، يتبع أسلوب المواجهة الوهمية.

هذه الطريقة يقوم بها الطبيب يرسم للمريض سيناريو يتخيل من خلاله مخاوفه، وأثناء التخيل يقوم الطبيب بإثارة مخاوفه بخطابه ويجعل المريض يوجه هذه المخاوف فِيْ العالم الافتراضي.

لكن يجب أن تكون حريصًا على القيام بهذا النوع من العلاج دون الجلوس أمام الطبيب، لأنك إذا جربته بنفسك، فقد تتعرض لظروف سيئة.

3- العلاج المعرفِيْ

يعد العلاج المعرفِيْ من أفضل الطرق التي أثبتت جدواها فِيْ علاج اضطراب الوسواس القهري، لأنه فِيْ هذا النوع من العلاج يساعد الطبيب المريض على إدراك أن كل ما يتوقعه هُو مجرد خيال، فهُو لا يحاول زيادة خوفه وعلاجه. قلق.

كَمْا يعمل على إقناع المريض باتباع طرق معينة خاصة بكل حالة وتقديم الدليل لتأكيد أقواله، وهذه الطريقة لا يمكن أن يقوم بها إلا الطبيب، لأنه قادر على إقناع المريض بغض النظر عَنّْ حالته وقوته. من اضطرابات الوسواس القهري لديه.

هذا يعَنّْي أنه لا ينبغي لأحد أن يحاول القيام بذلك مع مريض الوسواس القهري، لأنه إذا حاول إثبات عكس ما فِيْ ذهن المريض وفشل، فسيصبح أكثر اقتناعًا بما فِيْ ذهنه، وما فِيْ ذهنه. سيكون العلاج أكثر صعوبة.

ثالثا العلاج بالاعشاب

العلاج بالأعشاب هُو الجزء الثاني والمكَمْل من العلاج النفسي، لأنه لا بد من أن يساعد المريض نفسه على الاسترخاء، والتخلي عَنّْ التفكير بتهدئة الأعصاب وإعادتها إلَّى التفكير الجيد، أو النوم.

1- عشبة لسان الثور

يعتبر لسان الثور من أهم الأعشاب التي أظهرت الدراسات فعاليتها الواضحة وتأثيرها الكبير على مرضى اضطراب الوسواس القهري.

وذلك لاحتوائه على مركبات تساعد فِيْ التخلص من التفكير السلبي من خلال التأثير على أحد النواقل الموجودة فِيْ الجهاز العصبي للإنسان.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر مع الاستخدام المنتظم ولمدة 6 أسابيع على الأقل للتخفِيْف من أعراض اضطراب الوسواس القهري وتقليل الخيال والتفكير السلبي، حيث يعمل على تقليل القلق والخوف مع الاستمرار فِيْ استخدامه.

2- عشبة الكافا

يأتي هذا النبات من عائلة نبات الفلفل ويستخدم فِيْ العديد من البلدان لعلاج الحالات العقلية والعصبية مثل اضطراب الوسواس القهري والتوتر والقلق والأرق، لذلك فهُو يعتبر من أكثر العلاجات التي أثبتت جدواها لاضطراب الوسواس القهري. .

أجرى العلماء العديد من الدراسات حول هذا النبات وتأثيره على أجهزة إرسال الدماغ وأظهروا أن له تأثيرًا قويًا على إشارات الدماغ والتفكير الدماغي.