فوائد الثوم والقيمة الغذائية له و فوائد تناول الثوم علي الريق فِيْ الصباح

الثوم نبات عشبي معروف علميًا باسم (Allium sativum) ويزرع فِيْ مناطق مختلفة من العالم وهُو من أقدم النباتات التي عُرفت منذ القدم فِيْ العديد من الحضارات القديمة حيث استخدمه القدماء. لما له من آثار وقائية وعلاجية على العديد من الأمراض، لأن الثوم كان يستخدم أيضًا فِيْ الطب العربي القديم والهندي والصيني لعلاج الأمراض، كَمْا أن فوائد الثوم عديدة فِيْ مختلف المجالات والجوانب، مع ملاحظة أن هذه الفوائد بنيت وأهمت فِيْ الطريق من استهلاكه، لأنه يمكن مناقشة فوائد استهلاك الثوم بشكل عام وفوائده إذا تم تناوله على اللعاب، وغالبًا ما يشتق الثوم أسماء الأنواع المختلفة من المناطق التي يوجد فِيْها، على سبيل المثال، الثوم الصيني، والثوم الفرنسي. الثوم بقيمته الغذائية يحتوي، بالإضافة إلَّى الأملاح والمعادن، على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والفِيْتامينات الهامة الأخرى أ، ج، ب، هـ الصوديوم ومركباته الأساسية ليناز، أليسين، ليناز، سيلينيوم وسكوردينين. يسعدنا أن نكون معكَمْ الآن من خلال فِيْ هذا المقال، من خلال موقع أحلام الإلكتروني، سوف نقدم أهم الفوائد العلاجية والوقائية للثوم للعديد من الأمراض بالإضافة إلَّى فوائد الثوم عَنّْد تناوله فِيْ الصباح على معدة فارغة. ايبو قبل النوم وفوائده العديدة للثوم للبشرة والشعر، كل هذا وأكثر من قسم واحد العَنّْاية بالجسم.

فوائد تناول الثوم قبل النوم

  • تقلل مكَمْلات الثوم من عدد الأيام الباردة مقارنة بعدم تناولها، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات لإثبات قوة الشفاء للثوم فِيْ هذا الصدد.
  • يمكن أن يساعد الثوم فِيْ خفض ضغط الدم، خاصة عَنّْد استخدام مكَمْلات الثوم فِيْ حالات ارتفاع ضغط الدم المزمن، لأن الثوم ومكَمْلاته تحتوي على مركب الأليسين الذي يساعد على استرخاء العضلات الملساء فِيْ الأوعية الدموية، والذي بدوره يوسع الأوعية الدموية. تم اقتراح ارتخاء وانخفاض ضغط الدم وإمكانية قدرة الثوم على خفض ضغط الدم فِيْ تقارير صادرة عَنّْ المركز الوطني للصحة التكَمْيلية والتكاملية – NCCIH.[[[[
  • يستخدم الثوم لعلاج الانفلونزا وانفلونزا الخنازير ومتلازمة التعب المزمن والتعب والضغط، كَمْا يستخدم لعلاج الحمى والصداع والسعال واحتقان الجيوب الأنفِيْة والربو والتهاب الشعب الهُوائية وضيق التنفس والسعال الديكي والصداع.
  • يستخدم الثوم لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية ويستخدم أيضًا لعلاج الالتهابات المهبلية.
  • يستخدم الثوم لعلاج النقرس وآلام المفاصل وهشاشة العظام.
  • يستخدم الثوم لعلاج البواسير، والإسهال، والإسهال الدموي، والبول الدموي، وقرحة المعدة الناتجة عَنّْ العدوى (الملوية البوابية).[[[[
  • وجدت دراسة استمرت اثني عشر أسبوعًا أن مستخلص الثوم مع عقار السكري (الميتفورمين) يخفض نسبة السكر فِيْ الدم أكثر من الميتفورمين وحده، ووجدت بعض الدراسات تأثيرًا طويل المدى لمستخلصات الثوم على سكر الدم، فِيْ حين أن بعض الدراسات لم تكن النتيجة نفسها. وقد وجدت بعض الدراسات أن مستخلصات الثوم فعالة فِيْ تحسين مقاومة الأنسولين.
  • مكافحة الشيخوخة للثوم دور مثبت كَمْضاد للأكسدة يحمي الخلايا ويحارب الشيخوخة المبكرة.
  • إنقاص الوزن تشير بعض الدراسات إلَّى تأثير الثوم فِيْ محاربة السمنة وزيادة الوزن.

تحذير كثرة الثوم

  • قد يؤدي تناول خمسة فصوص أو أكثر من الثوم يوميًا إلَّى حرقة المعدة أو الانتفاخ وقد يسبب الحساسية والطفح الجلدي وبعض أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.
  • نظرا للتأثير الفعال للثوم فِيْ الحد من تكون جلطات الدم، يجب توخي الحذر عَنّْد تناوله مع الأسبرين أو أي من مضادات التخثر مثل الوارفارين وغيره، أو عَنّْد تناول مكَمْلات غذائية أخرى تساعد فِيْ تجلط الدم، مثل عشبة الجنكة بيلوبا أو أحماض أوميغا -3 الدهنية.
  • نظرًا لفعالية الثوم فِيْ خفض الكوليسترول وضغط الدم ودهُون الدم، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم والكوليسترول أو غيرها من المكَمْلات الغذائية لخفض الكوليسترول توخي الحذر عَنّْد تناول كَمْيات علاجية من الثوم.
  • يحدث أسوأ تفاعل دوائي للثوم مع عقار فِيْروس نقص المناعة البشرية (ساكوينافِيْر) ؛ حيث أظهرت الدراسة أن استخدام مستخلصات الثوم بتركيز 4.64 مجم من الأليسين لكل كبسولة وهُو ما يعادل الكَمْية الموجودة فِيْ فصين من الثوم، قلل من مستويات هذا الدواء فِيْ الدم بنسبة 51٪.
  • يجب على النساء المرضعات عدم تناول الثوم بكَمْيات علاجية.
  • لا تأكل الثوم بكَمْيات علاجية إذا كنت تتناول أي أدوية تتفاعل معه، ويجب استشارة الطبيب أولاً.

تخلص من رائحة الثوم

على الرغم من فوائد الثوم العديدة والمتنوعة إلا أن عددًا كبيرًا من الناس يتجنبون تناوله نظرًا لرائحته الكريهة والمزعجة، وكَيْفَِيْة التخلص من رائحة الثوم بعد تناوله، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد فِيْ التخلص من الرائحة. ثوم؛ إذا كنت تأكل تفاحة بعد الثوم أو تمضغ النعَنّْاع الطازج أو أوراق الهِيْل، يمكنك أيضًا شرب القرنفل.