الامام الشافعي معلومات عَنّْ حياة الإمام الشافعي واهم اقواله وحكَمْه الرائعة

الشافعي هُو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، وهُو من أئمة أهل السنة والجماعة الأربعة. والقاضي الذي وصف عدله، إلَّى جانب الذكاء الكبير الذي يتمتع به، وكتب الشعر الفصيح، كان فِيْ تلك الأيام من رماة السهام المحترفِيْن والمسافر الباحثين عَنّْ المعرفة، وكان له أربعة أبناء هم ؛ محمد وفاطمة وزينب ومحمد من زوجته دينار .. حصل الإمام الشافعي على علمه من أيدي العديد من علماء المملكة العربية السعودية والعراق واليمن. من مكة المكرمة تسلمهم من يدي سفِيْان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، مسلم بن خالد بن فروه الزنجي، ومن اليمن مطرف بن مازن الصنعاني، هشام بن يوسف الصنعاني القاضي. صنعاء، ومن العراق محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني الحنفِيْ ووكيع بن الجراح بن مليح الراسي الكوفِيْ. . ويكفِيْ أن ينكر على من فِيْها بجهل ويغضب عَنّْدما ينسب إليه، ويسعدنا أن نخبرك الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الأحلام، معلومات مهمة عَنّْ الإمام الشافعي، حياته وتربيته. ووفاته بالإضافة إلَّى أهم أقوال الإمام الشافعي وحكَمْته التعبيرية الرائعة، وللمزيد يمكنك زيارة قسم الشخصيات والأعلام.

ولادة الإمام الشافعي وتعليمه

تعتبر غزة فِيْ الأراضي الفلسطينية ولادة الإمام عام 150 هـ، ولكن تم العثور على فريقين آخرين ؛ الأول أنه ولد فِيْ منطقة تعرف باسم عسقلان بالقرب من مدينة غزة، وقالت المجموعة الثانية التي غادرت بلاد الشام إنه ولد فِيْ اليمن.

عاش فِيْ أسرة فقيرة فِيْ فلسطين وعَنّْدما بلغ سنتين انتقل إلَّى مكة بعد وفاة والده على يد والدته حتى يتمكن من العيش مع أقرانه واكتساب ثقافتهم. بحفظه القرآن الكريم واستطاع حفظ مواطئ أحاديث الإمام مالك، وكان ذلك عَنّْدما كان فِيْ العاشرة من عمره، وهذا يدل على ذكاءه الكبير، وكان يحفظ الأحاديث بالصوت، ثم ذهب للكتابة، ذهبوا إلَّى مواد مثل الخزف والجلد، وأمره الإمام أن يتكلم اللغة العربية بطلاقة، وكانت هذه إحدى الروابط مع قبيلة الهديل، فقد استطاع حفظ الشعرام، و تعتبر قبيلة الهديل من أفصح القبائل العربية من حيث التحدث باللغة.

موت الشافعي

توفِيْ الإمام فِيْ نهاية شهر رجب فِيْ السنة الرابعة بعد المائتي هجرية، عَنّْ عمر يناهز 45 عامًا، ودفن يوم الجمعة 200 م، وتتكون هذه القبة من طبقتين ؛ الأول مصنوع من الخشب من الداخل، والثاني من الرصاص من الخارج، وله ثلاثة محاريب تواجه اتجاه الصلاة ويعتبر أكبر مزار منفرد فِيْ مصر.

حكَمْ الإمام الشافعي

  • الدنيا دحض للطائرة الشراعية وبيت الذل، بناؤها على أنقاض المدينة وسكانها إلَّى القبور هُو الزائر.
  • فاسرعوا إلَّى الله واكتفوا بتدبير الله ولا تقترضوا من بيت هدمكَمْ إلَّى بيت بقائكَمْ. حياتك ظل عابر، جدار مائل، أكثر من عملك وأقصر من أملك.
  • مرض أحد الأحباء فزرته .. فأمرضت بسبب حذرتي عليه .. وجاء حبيبي لزيارتي .. فبرئت من ذنبه.
  • جعلك الله حرا .. فكن حرا كَمْا خلقك.
  • أصعب ثلاث أعمال هِيْ الكرم من العوز، والتقوى فِيْ العزلة، وكلمة الحق مع من يأمل ويخاف.
  • ابتعد عَنّْ الجاهل والجاهل، فكل ما قاله هذا ما أضر بحر الفرات ذات يوم حين تحارب فِيْه بعض الكلاب.
  • فالسرعة فِيْ التعامل مع الناس تصنع رفقاء سيئين، والانسحاب منهم انتصار للعداوة، لذا كن بين الانطوائيين والمنفتحين.
  • لحظة من الدفء من الراعي ودادو. اللهم لا تجعلني نعمة للفاسقين فاحبه فِيْ قلبي.
  • عَنّْدما أغفر ولم أكره أحدًا، أخلصت نفسي من العداوة، أحيي عدوي عَنّْدما يراه، مع التحية أنا أطرد الشر مني، والإنسان الذي أكرهه، أظهر بشرًا.
  • إن ترك الأحمق دون إجابة هُو أسوأ للأحمق من الإجابة.
  • متاعب الزمن كثيرة لن تمر .. وتأتي ملذاتها اليك مثل الاجازات.
  • كَمْ عدد القتلى فِيْ المقبرة كان الشجعان خائفِيْن من مقابلته.
  • قل ما تشاء بشأن إهانة شرفِيْ، لذا فإن صمتي عَنّْ شخص شرير ليس إجابة، لكن ليس للأسد أن يجيب على الكلاب.
  • ابتعد عَنّْ الجاهل والجاهل، فكل ما قاله هذا ما أضر بحر الفرات ذات يوم حين تحارب فِيْه بعض الكلاب.
  • لا راحة فِيْ المكان للرجل الفهم ورجل الأخلاق الحميدة، فغادر البلاد ونفِيْ. سافروا وستجدون بديلا لمن ترحلون معهم وتبنيونه، لأن الحياة اللذيذة هِيْ نصب تذكاري. رأيت مياه راكدة تفسدها. ولو كان فِيْ الفلك ثابتا لملأه قوم من غير العرب ومن العرب، والغبار مثل التراب الذي فِيْ أماكنه، والعود فِيْ أرضه نوع من الحطب.