أعراض مرض السكر عَنّْد النساء

أعراض مرض السكري عَنّْد النساء

يُعرّف مرض السكري بأنه ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم فوق الحد الطبيعي وينتج عَنّْ عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو عدم قدرة الخلايا على الاستجابة للأنسولين المفرز. الأنسولين هُو الهرمون المسؤول عَنّْ مساعدة الجلوكوز على دخول الخلايا وإنتاج الطاقة. تشمل أعراض مرض السكري لدى النساء ما يلي

1- فطريات المهبل والفم

من أعراض مرض السكري عَنّْد النساء وجود فطر يصيب المهبل ويسبب التهاباً فِيْه. يمكن أن يصيب الفم أيضًا. يُطلق على الفطريات الأكثر شيوعًا فِيْ هذه المرحلة المبيضات. يسبب التهاب المهبل حكة وظهُور دمامل فِيْ المنطقة وإفرازات مهبلية.

بالإضافة إلَّى أن المرأة تشعر بالألم أثناء الجماع، وعَنّْدما يحدث الألم فإنه يظهر على شكل طبقة بيضاء على اللسان، وهُو فطر ينمو بفضل سكر الجلوكوز الذي يساعده على النمو.

2- ضعف الأداء الجنسي

من أبرز المشاكل التي تواجه النساء المصابات بالسكري ضعف الأداء الجنسي، ويعرف مرض السكري بالاعتلال العصبي السكري، حيث تتضرر الخلايا العصبية بسبب ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم.

نتيجة لهذه الحالة يشعر المريض بوخز أو قلة الحساسية فِيْ بعض أجزاء جسمه مثل اليدين أو القدمين أو الأطراف، مع القلق وبالأطراف تتأثر منطقة المهبل لاحتوائها على العديد من الخلايا العصبية ومتى تموت الخلايا العصبية، ويتأثر الأداء الجنسي.

3- التهاب المسالك البولية

هذه العدوى لها اسم آخر، وهُو التهاب المسالك البولية، وهِيْ عدوى شائعة لدى النساء بشكل عام، ولكنها شائعة بشكل خاص عَنّْد النساء المصابات بداء السكري بسبب ضعف الدورة الدموية الناجم عَنّْ مرض السكري، مما يجعل من الصعب على خلايا الدم البيضاء الوصول إلَّى بعض الأماكن، فِيْحدث عدوى وإحساس حارق فِيْ البول أو التبول الدموي.

هناك ما يسمى سكري الحمل وهُو ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم ويحدث فِيْ الثلث الثاني من الحمل وغالبًا ما يختفِيْ بعد الولادة ويحدث بسبب زيادة الوزن ودهُون الجسم. جسم.

الأعراض العامة لمرض السكري

هناك العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بمرض السكري ومن هذه الأعراض ما يلي

1- كثرة التبول

من الأعراض التي يجب أن يعاني منها مريض السكري كثرة التبول، حيث يتبول المريض أكثر من المعتاد، خاصة فِيْ الليل، وقد يتبول الأطفال بشكل لا إرادي.

ويرجع ذلك إلَّى كَمْية البول التي تفرز والتي تصل إلَّى أكثر من 3 لترات فِيْ اليوم، مقارنة بالإنسان العادي الذي يفرز جسمه لترًا واحدًا من البول يوميًا.

2- الجوع الشديد

يعاني مرضى السكر مما يعرف بالشره المرضي، وهُو أحد الأعراض الشائعة لمرض السكري، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى الجوع الشديد، منها

  • نقص السكر فِيْ الدم يشعر المريض بجوع شديد مفاجئ بسبب الانخفاض السريع فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، ويستمر الشعور بالجوع، ويعتمد استهلاك السكر على سرعة انخفاض السكر فِيْ الدم.
  • ارتفاع السكر تزداد شهِيْة المريض مع ارتفاع السكر، ومع استمرار ارتفاع السكر، يستمر جوع المريض بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز المسؤول عَنّْ إنتاج الطاقة فِيْ الجسم ونقص الأنسولين الكافِيْ الذي يرسل إشارات للدماغ عَنّْ طريق تحفِيْزها. الشعور بالجوع.

3- العطش الشديد

العطش المفرط هُو أحد الأعراض الرئيسية لمرض السكري. يؤثر مرض السكري على مستوى الجلوكوز فِيْ الدم الذي يرتفع ويؤدي إلَّى اختلال نسب السوائل فِيْ الجسم. قد يشعر المريض بالجفاف بسبب زيادة كَمْية البول، لذلك يقوم بإرسال إشارات عصبية إلَّى المخ لتعويض كَمْية السوائل المفقودة.

4- ضبابية العيون

يؤدي ارتفاع مستويات السكر إلَّى تراكَمْ السكر فِيْ عدسة العين ويتم سحب الماء الزائد إلَّى العين، لذلك يعاني المصاب بالسكري من عدم وضوح الرؤية وضعف الرؤية.

5- التعب الشديد