فوائد العسل الرائعة لصحة الجسم ووصفات مميزة لاستخدامات العسل

يعد العسل من أهم العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة جدًا لجسم الإنسان، وقد عُرف استخدامه الرائع وفاعليته فِيْ العلاج والوقاية من العديد من الأمراض والمشكلات الصحية منذ القدم، كَمْا يستخدم العسل كغذاء أساسي الإنسان لاحتوائه على العديد من الفِيْتامينات ؛ مثل فِيْتامين النياسين، ب 6، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الزنك والعديد من الأحماض الأمينية وبعض مضادات الأكسدة للعسل خاصيتان رئيسيتان يستفِيْد منهما الناس ؛ الأول طبي والثاني غذائي حيث يحتوي على أنواع مختلفة من السكريات وعسل النحل يحتوي على أحماض أمينية يتراوح عددها من 7 إلَّى 15 حمضًا أمينيًا. نجد فِيْ عسل النحل فِيْتامينات متنوعة منها على سبيل المثال (فِيْتامينات ب 1، ب 2، ب 3، ب 4، ب 5، ب 6، ب 8، ب 12 وفِيْتامين ب 9، بالإضافة إلَّى فِيْتامين ج والكاروتين) يحتوي العسل أيضًا على (ماء، سكروز، و القسم غذاء صحي من مكان الأحلام.

أنواع العسل

  • عسل السدر وهُو عسل يمتص من شجرة السدر ويعتبر هذا العسل من أفضل أنواع العسل ويتميز بلون غامق ورائحة تميزه عَنّْ أنواع العسل الأخرى وطعمه الفريد. العديد من الأمراض الجسدية وضعف جهاز المناعة.
  • عسل الموالح وهُو العسل الذي يتم الحصول عليه من أزهار الحمضيات مثل أشجار البرتقال والليمون. عادة ما يكون لون هذا العسل أبيض ويحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأسكوربيك ومضادات الأكسدة. يستخدم على نطاق واسع لتهدئة الأعصاب وتقوية الذاكرة.
  • عسل البرسيم يتم استخراجه من أزهار البرسيم، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح وقدرته الكبيرة على تنشيط الكائن الحي والتخلص من العديد من أمراض الجهاز الهضمي.
  • عسل عباد الشمس يتم استخراجه من أزهار عباد الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي البلوري العَنّْبر، ورائحته الخفِيْفة وطعمه اللاذع قليلاً، كَمْا أنه يحتوي على العديد من المعادن المهمة للجسم.

فوائد العسل

  • تعويض كَمْية السكريات التي يستهلكها الجسم ؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز، والذي يمتصه الجسم بسهُولة، فإنه يزيد من التمثيل الغذائي ويحافظ على مستويات السكر فِيْ الدم.
  • تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال والكبار وحمايته من العديد من الإصابات ونزلات البرد والإنفلونزا.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، تنشيط الأمعاء للوقاية من الخمول، منع تهِيْج جدران الجهاز الهضمي، تسهِيْل عملية الإخراج والوقاية من الإمساك.
  • تجنب ارتجاع المريء وقرحة المعدة والتهاب الاثني عشر.
  • استخدام العسل كدهن جيد لتخفِيْف آلام الندبات والجروح، حيث يساعد على التئام الجروح والتخلص من آثار الحروق. لاحتوائه على مادة الأنهبين وحمض الفورميك، ولمنع تكون البكتيريا والجراثيم على الجلد أو فِيْ أماكن الإصابة. كسر حصوات الكلى وعلاج أمراض الكبد مثل التهاب الكبد المزمن والمرارة. – الوقاية من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين. لأن العسل يحتوي على سكر الجلوكوز الذي يغذي عضلة القلب والشرايين. تم توضيح ذلك فِيْ المؤتمر العالمي للأعضاء.
  • منع فقر الدم وزيادة نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم وزيادة وزن الأطفال وإمداد فِيْتامين ب 12 وفِيْتامين سي. يساعد على الاسترخاء والتخلص من الأرق وتسريع عملية النوم عَنّْ طريق تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلَّى الفراش كل يوم. علاج الصداع النصفِيْ والتهابات الأعصاب. يحتوي العسل على نسبة جيدة من فِيْتامين ب 1.
  • علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل الحاد والتخلص من العقم. تخلص من السعال والتهاب الحلق بشكل فعال وسريع، وأيضاً تخلص من جفاف الحلق وصعوبة البلع.
  • يقاوم علامات الشيخوخة ويغذي الجسم بشكل جيد. الوقاية من القيء أثناء الحمل وزيادة تقلص الرحم أثناء الولادة، لأنه من أهم المواد التي يمكن إعطاؤها للأطفال عَنّْد بدء التسنين.
  • الوقاية من العديد من أنواع السرطان وخاصة سرطان المخ الذي يصعب التخلص منه، ويمكن استخدام العسل مع الحبة السوداء لزيادة فعاليتها. المحافظة على قلوية الدم ومنع النزيف الشديد والتوتر.
  • تقوية البصر. علاج الامراض العصبية وبعض حالات الادمان الخفِيْف. علاج الالتهاب الرئوي والعديد من أمراض الجهاز التنفسي والتخلص من مرض السل.