حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبع اسطورة ام حَقيْقَة وموقعها ووصفها

تعد حدائق بابل المعلقة من بين أعظم التحف التي لم يتمكن الإنسان من شرحها حتى اليوم، وهِيْ إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، إلَّى جانب الأهرامات فِيْ مصر، ومعبد أرتميس فِيْ اليونان، وتمثال زيوس فِيْ اليونان، وقبر موسلاوس فِيْ اليونان أيضًا، وتمثال رودس فِيْ اليونان ومنارة الإسكندرية، وفِيْ هذا الموضوع سنراجع الآن من خلال موقع Dream، معلومات شيقة وممتعة للغاية حول واقع حدائق بابل المعلقة وصفهم وموقعهم، هذه التحفة الرائعة التي يعتقد الكثير من الناس أنها أسطورة وليست حقيقية، سوف يدور موضوعَنّْا حول الحدائق المعلقة التي ظهرت فِيْ العصور القديمة وما زالت آثارها موجودة حتى اليوم. يسكنها شعب العراق وتعتبر مزارًا لجميع الناس من جميع أنحاء العالم. من الجدير بالذكر أن حدائق بابل المعلقة هِيْ واحدة من عجائب الدنيا السبع، ومع ذلك فهِيْ الوحيدة من العجائب التي يعتقد الكثير من الناس أنها مجرد أسطورة، قيل إنها تأسست فِيْ زمن العالم القديم فِيْ مدينة بابل بالعراق واكتسبت شهرة واسعة فِيْ أجزاء مختلفة من العالم وكانت الأساس الذي تواصلت الدول على أساسه، لذلك يجب على من يريد أن يرى المهارات العقلية والتفاعلية للشعوب القديمة أن يزور العراق ليرى أنه خالدة وجذابة الجمال .. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع، يمكننا تقديم معلومات حقيقية مذهلة عَنّْ حدائق بابل المعلقة وموقعها ووصفها، من خلال قسم العجائب والفضول.

وصف حدائق بابل

شُيدت حدائق بابل بالقرب من مدينة بابل الأسطورية وبناها ملك بابل لإرضاء زوجته لأنها كرهت العيش فِيْ شقق بابل وكانت تشتاق للعيش فِيْ جبال فارس. كانت هذه الزوجة ابنة قائد أحد الجيوش الذي تحالف مع والد الملك لمواجهة الأشوريين الذين هاجموا بلاده. واستطاع، بدعم من هذا القائد، هزيمتهم وإلحاق الهزيمة بهم، حتى تمتعت زوجته عَنّْاية كبيرة من زوجها، فقام لها ببناء هذه الحدائق التي ترتفع عَنّْ سطح الأرض بنحو 100 متر، قام بتزيين مبانيها بالأشجار وأنواع مختلفة وألوان الزهُور والورود لجعل مسكنها مشابهًا جدًا للطبيعة. من بلاد فارس.

تم بناء هذه الحدائق بطريقة هندسية مذهلة، بحيث يوجد العديد من الأفنية التي تتصل ببعضها البعض بدرجات رخامية، وهذه الدرجات مدعمة بصفوف من الأقواس الرخامية.

كَمْا تم عمل برك حجرية مبطنة بالرصاص لزراعة الزهُور والورود، ووضعت هذه البرك على جوانب المربع (المصطبة)، وفوق هذه المربعات أماكن يتم فِيْها ضخ المياه من نهر الفرات وتوزع المياه على باقي مناطق الحديقة بانتظام. بحيث بدت هذه الحدائق من مكان بعيد وكأنها قطعة من الجنة فِيْ وسط صحراء قاحلة، وبعد ذلك توصل العلماء إلَّى استنتاج مفاده أنه يجب ري مصاطب الحدائق بانتظام.

كانت هذه الحدائق محاطة بسور قوي ومحصن يصل سمكه إلَّى “7” أمتار وبداخلها بنيت منازل للحراس والمؤن، وهِيْ من عجائب الدنيا.

موقع مدينة بابل

تقع مدينة بابل فِيْ وسط العراق على هضبة تنحدر باتجاه الجنوب وترتفع بحوالي 35 متراً عَنّْ سطح البحر. تتمتع المنطقة بمناخ صحراوي مع القليل من الأمطار مع زيادة كبيرة فِيْ درجات الحرارة فِيْ الصيف. تبعد مدينة بابل حوالي 100 كَمْ عَنّْ العاصمة بغداد، وبابل بها عدة أحياء وهِيْ الحلة والحويل والمسيب والهندية والهاشمية.

سبب تسمية حدائق بابل المعلقة

سميت هذه الحدائق بالحدائق المعلقة لان شرفات المبنى بنيت وليس على الارض ولم تستخدم فِيْ بنائها حبال او كابلات رغم انها كانت بارتفاع 24 مترا تقريبا وسور بسمك 6.7 متر يحيط بها وطولها. حوالي 17 متراً مع العلم أن مساحتها حوالي 14864.5 متراً مربعاً.

كَيْفَِيْة بناء حدائق بابل المعلقة

تم بناء الحدائق من الآجر الطيني المحترق، على غرار البيوت القديمة فِيْ ذلك الوقت فِيْ العراق. وتجدر الإشارة إلَّى أن العراق كان قاحلاً فِيْ ذلك الوقت، لكن الحدائق كانت بحاجة إلَّى المياه، مما دفع المهندسين إلَّى استخدام مادة الغار لعزل الطين. من المياه المستخدمة لري الحدائق، حيث كانت المياه ترفع عَنّْ طريق مضخة مكونة من عجلتين فوق بعضهما البعض، ومتصلة بسلسلة كبيرة، يتم فِيْها ربط الدلاء، والتي تسقي البساتين.

سبب انهِيْار حدائق بابل المعلقة

يعود سبب انهِيْار الحدائق إلَّى الزلزال الذي حدث فِيْ المنطقة وتسبب فِيْ تحولها إلَّى أنقاض ثم تغطيتها بالرمال، مما جعل من الصعب تحديد موقعها.