إلَّى متى تستمر أعراض انقطاع الدورة

ما هِيْ مدة استمرار أعراض سن اليأس

تستمر أعراض سن اليأس عَنّْد النساء لمدة سنتين إلَّى عشر سنوات، وتبدأ هذه الفترة من الأربعينيات إلَّى منتصف الخمسينيات.

وهذا يعَنّْي أن المرأة تصل إلَّى بداية المرحلة المعروفة بسن اليأس، وتعَنّْي سن اليأس، وتتوقف عملية الإباضة، ولكن هناك أعراض معينة يمكن أن تستمر لدى المرأة حتى بعد هذه الفترة، وذلك لعدة عوامل تتحكَمْ فِيْ استمراريتها. . الأعراض وهِيْ

  • عوامل وراثية.
  • البلوغ والحمل.
  • حمية صحية.
  • أسلوب حياة المرأة.
  • صحة المرأة العامة.

انقطاع الدورة الشهرية

أثناء تواجدنا فِيْ هذا الموضوع، إلَّى متى تستمر أعراض الدورة نشير إلَّى تعريف سن اليأس الذي يعرف بسن اليأس، والذي يحدد نهاية الدورة الشهرية فِيْ جسم المرأة، ويتم تشخيص الانقطاع بعد 12 شهرًا من انقطاع الدورة الشهرية.

يُعرف انقطاع الطمث بأنه عملية طبيعية وحيوية، لكن بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة وانخفاض الطاقة وتأثير الصحة العقلية واضطرابات النوم تحدث خلال هذه المرحلة، ويمكن علاج أعراض هذه المرحلة بتغيير نمط الحياة. أو تلقي العلاج الهرموني

أعراض بداية سن اليأس

من خلال معرفتنا إلَّى متى تستمر أعراض انقطاع الطمث نناقش الأعراض المصاحبة لبداية الدورة الشهرية عَنّْد النساء، ففِيْ هذه المرحلة يفرز الجسم كَمْية صغيرة من الهرمونات التي تتحكَمْ فِيْ الدورة الشهرية، حيث توجد هرمونات البروجسترون والإستروجين.

وبناءً على ذلك، فإننا ندرج هذه الأعراض فِيْ الفقرات التالية

1- الحيض الُغُزير

إذا لاحظت المرأة أن دورتها الشهرية أصبحت ثقيلة بشكل غير معروف، فهذا يرجع إلَّى أن جدار الرحم أصبح أقوى بسبب انخفاض مستوى هرمون البروجسترون.

كَمْا تجدر الإشارة وما يجب أخذه بعين الاعتبار أنه خلال هذه الفترة قد تظهر بعض الأورام الحميدة فِيْ جدار الرحم.

2- تغير فِيْ الدورة الشهرية

فِيْ هذه المرحلة تصبح الدورة الشهرية ثقيلة أو خفِيْفة، قصيرة أو طويلة، وقد تتغير مواعيدها بشكل غير طبيعي عَنّْ السنوات السابقة.

فِيْ حين أن الفترة التي تفصل بين الدورة الأخيرة والدورة الحالية تتجاوز الستين يومًا، فإنها تشير إلَّى بداية دخول المرأة فِيْ سن اليأس.

3- الهبات الساخنة

ما هِيْ مدة استمرار أعراض انقطاع الطمث أثناء تناوله من أبرز الأعراض تعرض المرأة لما يسمى الهبات الساخنة والتعرق، حيث يستمر كل هب ساخن من دقيقة واحدة إلَّى خمس دقائق.

تختلف شدة الهبات الساخنة من امرأة إلَّى أخرى، حيث أن بعض النساء لا يعانين إلا من ارتفاع فِيْ درجة حرارة الجسم، بينما تتعرض نساء أخريات للتعرض الشديد، خاصة فِيْ الليل.

4- مشاكل النوم

من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث مشاكل النوم، لأن جميع الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة تؤثر على نوعية النوم.

ويرجع ذلك إلَّى التغيرات الهرمونية والهبات الساخنة والتعرق الليلي، وهُو ما يشكل حاجزًا بين المرأة فِيْ هذه المرحلة والنوم الجيد ليلاً. فِيْ حال كانت مشاكل النوم خطيرة، يجب استشارة أخصائي للتغلب على هذه المشكلة والحصول على نوم جيد ليلاً.

5- جفاف المهبل

من الأعراض الشائعة لدى كثير من النساء فِيْ مرحلة انقطاع الطمث جفاف المهبل، لأن جدار المهبل يصبح أقل سماكة وجفافاً من ذي قبل، ويصاحب هذه الأعراض العديد من الأعراض المختلفة، مثل انتفاخ وحكة فِيْ المهبل و ألم أثناء التمرين.

6- تقلبات المزاج

تتميز مرحلة انقطاع الطمث بعدة تغيرات فِيْ مستويات الهرمونات فِيْ جسم المرأة مما يؤدي إلَّى تأثير سلبي على مزاج المرأة وصحتها العقلية.

النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الحيض الشديدة أكثر عرضة للتقلبات المزاجية أثناء انقطاع الطمث وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب هذه المرحلة من حياة المرأة وهِيْ

  • انخفاض كثافة العظام بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، لأنه فِيْ هذه المرحلة يفقد العظم أكثر من معدل استبداله، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهُو مرض يؤدي إلَّى ضعف العظام.
  • النسيان.

7- ضعف الخصوبة

فِيْ فترة انقطاع الطمث والفترة التي تسبقها تنخفض فرص الحمل عَنّْد المرأة بسبب عدم انتظام عملية الإباضة، ومع ذلك تبقى فرصة الحمل بسبب حدوث الدورة الشهرية رغم عدم انتظامها فِيْ تلك الفترة.

إذا كانت المرأة لا ترغب فِيْ الحمل، فعليها استخدام وسائل منع الحمل حتى تتوقف الدورة الشهرية لأكثر من 12 شهرًا.

8- تغير فِيْ الوظائف الجنسية

قيد الاستخدام ما هِيْ مدة استمرار أعراض انقطاع الطمث هناك بعض التغييرات فِيْ الرغبة الجنسية والإثارة الجنسية، ولكن إذا كانت العلاقة الحميمة مرضية للمرأة قبل سن اليأس، فمن المرجح أن تبقى المرأة فِيْ هذه الحالة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعده.

9- تغير فِيْ مستوى الكوليسترول

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم إلَّى بعض التغييرات غير المعروفة فِيْ مستويات الكوليسترول فِيْ دم المرأة، حيث يرتفع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول الضار.

هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبالنسبة للعديد من النساء، مع تقدمهن فِيْ السن، تنخفض نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول الجيد، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

بالحديث عَنّْ مدة استمرار أعراض سن اليأس نشير إلَّى الأسباب التي تؤدي إلَّى انقطاع الطمث ووصول المرأة إلَّى سن اليأس من سن الأربعين، ومن خلال الموقع الرسمي نوضح لك أسباب انقطاع الدورة الشهرية فِيْ النقاط التالية

  • انخفاض فِيْ معدل الهرمونات التناسلية، حيث تبدأ المبايض فِيْ إنتاج كَمْيات أقل من هرمونات البروجسترون والإستروجين عَنّْد النساء فِيْ أواخر الثلاثينيات من العمر، وهِيْ المسؤولة عَنّْ تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي تقليل الخصوبة.
  • فِيْ العقد الأربعين، يمكن أن تكون هناك فترة قصيرة أو طويلة فِيْ فترة الدورة الشهرية، يمكن أن تنهار أو تشتد الدورة، وأحيانًا تزداد أو تنقص أوقات حدوثها، وهذا يعَنّْي أن المبايض تتوقف عَنّْ الإنتاج، وبالتالي فإن لا تظهر الدورة الشهرية مرة أخرى، وهذا سوف يحدث فِيْ عقد الخمسينيات.
  • يعتبر الخضوع لعملية استئصال المبيض أحد أسباب انقطاع الطمث، حيث يفرز المبيضان مجموعة من الهرمونات مثل البروجسترون والإستروجين التي تنظم الدورة الشهرية، ويؤدي الاستئصال الجراحي للمبيضين إلَّى انقطاع الطمث الفوري.

لا تؤدي جراحة استئصال الرحم بدون المبايض إلَّى انقطاع فوري للدورة الشهرية، على الرغم من توقف الدورة الشهرية عَنّْد المرأة، إلا أن المبايض تستمر فِيْ إنتاج البويضات وإفراز هرموني البروجسترون والإستروجين.

  • الحصول على أدوية العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي لأن أدوية السرطان تؤدي إلَّى سن اليأس وتسبب الهبات الساخنة أثناء أو بعد فترة العلاج.

إن انقطاع الدورة الشهرية ليس نهائيا بعد العلاج الكيميائي، لأن الحاجة لاتباع إجراءات منع الحمل مستمرة، والعلاج الإشعاعي يؤثر فقط على وظيفة المبيضين فِيْ حالة توجيه الإشعاع إلَّى المبيض، ولا يؤثر العلاج الإشعاعي على أجزاء أخرى من المبيض. الجسم مثل أنسجة الرقبة والثدي فِيْ سن اليأس.

  • قصور المبيض الأولي حيث 1٪ من النساء يعانين من انقطاع الطمث قبل سن الأربعين والسبب هُو فشل المبايض فِيْ إنتاج الهرمونات التناسلية بمعدل طبيعي وهُو ما يعرف بقصور المبايض الأولي وفشل المبيض نتيجة أمراض المناعة الذاتية أو عوامل وراثية.

ومع ذلك، فِيْ معظم الحالات، لا يوجد سبب محدد لانقطاع الطمث المبكر، ويوصي الأطباء بأن تخضع النساء اللواتي يعانين منه إلَّى العلاج الهرموني على الأقل حتى بلوغ سن اليأس الطبيعي للحفاظ على صحة القلب والدماغ والعظام. .

مضاعفات انقطاع الطمث

فِيْ عملية حل السؤال، إلَّى متى تستمر أعراض انقطاع الطمث نشير إلَّى بعض المضاعفات التي تحدث نتيجة انقطاع الطمث والتي يمكن على العكس من ذلك زيادة الإصابة ببعض الأمراض، وسنعرض هذه الأمراض فِيْ الفقرات التالية

1- أمراض القلب والأوعية الدموية

فِيْ حالة انخفاض هرمون الاستروجين عَنّْد النساء، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، حيث تعد أمراض القلب من الأسباب الأولى التي تؤدي إلَّى وفاة كل من النساء والرجال.

هذا هُو السبب فِيْ أنه من المهم للمرأة فِيْ هذه الفترة من الحياة ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والحفاظ على وزن طبيعي للجسم.

2- هشاشة العظام

ما زلنا نتحدث عَنّْ إجابتنا على سؤال حول إلَّى متى تستمر أعراض انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي تعريض المرأة لانقطاع الطمث إلَّى الإصابة بهشاشة العظام، وضعف العظام بشكل عام، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالكسور.

فِيْ السنوات الأولى من انقطاع الطمث، يمكن أن تفقد النساء كثافة عظامهن بسرعة. والنساء اللائي يصبن بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث معرضات بشكل كبير لخطر الإصابة بكسور فِيْ الرسغين والعمود الفقري والوركين.

3- سلس البول

سلس البول هُو نتيجة فقدان مرونة أنسجة المهبل والإحليل، حيث قد تعاني المرأة من حاجة قوية ومفاجئة ومتكررة للتبول، وقد تتبول المرأة بشكل لا إرادي، وهُو ما يعرف بسلس البول الإلحاحي. يخرج البول مصحوبًا بالضحك أو السعال أو حمل الأشياء، وهذا ما يعرف بسلس الإجهاد، وعادة ما تصاب النساء بالتهابات المسالك البولية.

4- الوظيفة الجنسية

جفاف المهبل الناتج عَنّْ قلة الرطوبة وفقدان المرونة يؤدي إلَّى الشعور بعدم الراحة ونزيف خفِيْف أثناء الجماع وتقليل الحساسية مما قد يؤدي إلَّى انخفاض الرغبة فِيْ النشاط الجنسي، ما يسمى بالنشوة الجنسية.

تساهم المزلقات ذات الأساس المائي والمرطبات المهبلية بشكل كبير فِيْ تحسين الوظيفة الجنسية. إذا لم تكن المزلقات المهبلية كافِيْة، يمكن للمرأة أن تفعل ذلك