مناسك العمرة كَيْفَِيْة اداء مناسك العمرة واركان العمرة ومواقيت الحج والعمرة

العمرة من الشعائر المحببة عَنّْد المسلمين، وهِيْ من السنن التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لتتكاثر أعمال المؤمن وتتقرب به. الى الله تعالى. عَنّْد أداء العمرة، يجب على المسلم اتباع مجموعة من الخطوات التي سنناقشها معك الآن. فِيْ هذا الموضوع من خلال صفحة الحلم ومن خلال القسم الإسلامي .. التوصيف الصحيح للعمرة هُو حرمان المسلم من الميقات الذي يمر به وقبل الإحرام عليه أن يقص أظافره ويغتسل ويضع العطر ويخلع ملابسه. البسوا ثوب الخاصرة الذي يغطي الجزء السفلي من البدن، وذلك للرجال، ويغطي الجزء العلوي بالثوب، ثم يدخل فِيْ الإحرام للعمرة ويقول أنا فِيْ خدمتكَمْ يا الله عمرة. “ويستحب أن يكون بعد أداء الصلاة عليه أن يطوف فِيْ البيت سبع أشواط عَنّْد وصوله، لأن الدور الأول يبدأ من الحجر الأسود ويقبله إن استطاع وإلا يشير إليه. بيده والدوران ينتهِيْ عَنّْد الحجر الأسود وعليه الرمل. أول سبع أشواط أي من تحت العباءة وعَنّْدما يكَمْل سبع أشواط يصلي وحدتين يستدير مقام إبراهِيْم ثم يشرب ماء زمزم ثم يتجه نحو الصفا والمروة ويركض بينهما ويضطر إلَّى الرمل بين ميلين أخضرين وبينهما. ينتهِيْ أداء الجولة السابعة فِيْ المروة، وعلى المسلم أن يصلي كثيرا ويذكر الله تعالى عَنّْدما تحاول أن تتجول، وعَنّْدما يكَمْل المهمة يجب أن يحلق شعره أو يقصه، والحلق أفضل. . تعرف معَنّْا الآن بالتفصيل على أساليب أداء مناسك العمرة وأركانها وأوقات الحج والعمرة، ويسعدنا تكرار هذا الموضوع معكَمْ الآن من خلال موقع سن حول مناسك العمرة بالتفصيل وكَيْفَِيْة ذلك. أديها من خلال القسم الإسلامي.

خطوات أداء العمرة

الإحرام

يعتبر الإحرام نية للشروع فِيْ رحلة العمرة، ويستحب أن ينطق المسلم المعتمر بقول (لبيك عمرة، لبيك عمرة) عَنّْد الإحرام. يحرم على الرجل لبس الإحرام الذي يتكون من مئزر غير مخيط ورداء، ويستحب أن يكون لونهما أبيض، والحمد والنعمة من خدماتك، وليس للملك شريك لك.

أما المرأة فليس لها لباس معين للإحرام كَمْا يعتقد البعض، لكن لا يجوز لها لبس القفازين والنقاب، كَمْا أشار النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ ذلك. قال (لا تستر المرأة بالإحرام ولا تلبس القفازين).

تجاوز

يتكون الطواف من سبع جولات حول الكعبة ؛ حيث يبدأ كل من هذه المسارات أمام الحجر الأسود وينتهِيْ عَنّْد هذا الحجر. أما الكعبة فهِيْ عَنّْ يسار الحاج يحج فِيْ الطواف، ويسن للحاج أن يمشي معها صائماً. تقارب الخطوات، وتحديداً فِيْ السلاسل الثلاث الأولى.

صلاة فِيْ الحرم

يسن لمن اعتمر عَنّْد ذهابه للصلاة فِيْ الحرم أن يبدأ بقول قوله تعالى (وخذوا مكان إبراهِيْم مصلى)، ويسن لمن يؤدى العمرة أن يصلي. وبعد انتهاء الطواف بوحدتين وبعد الصلاة يشرب من ماء زمزم ولمس الحجر الأسود.

اضطهاد

المطاردة سبع أشواط، تبدأ بالصفا وتنتهِيْ بالمروة، كَمْا فِيْ السنة النبوية السنية، يقول الحاج وهُو يقترب من القلعة «الفرح والمرارة من شعائر الله. شكرا، مع العلم ‘فِيْ بداية الشوط الأول. وإذا وصل الحاج إلَّى الصفا ورأى الكعبة ورفع يديه بالدعاء وقال الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملكوت هُو الحمد وهُو جبار على الكل، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الذي أوفى بوعده وجعل عبده للأطراف المنتصرة والمهزومة وحده “.

حلق أو تقليم شعر الرأس

يعتبر الحلق أو التقصير من واجبات العمرة، والحلق أفضل من التقصير، وبالنسبة للرجال لا يشترط على المرأة تقصير شعرها، ولا يجوز لها الحلق.

الشروط التي يجب توافرها فِيْ العمرة

  • الإسلام لا تقبل العمرة من غير المسلمين. وبما أن العمرة عبادة جعلها الله على عباده المسلمين ولا تصح على غيرهم، فإن شرط صحة العبادة هُو الإسلام.
  • العقل هذا لأن من لا عقل له مثل المجنون الذي ليس له عمرة. لعدم التمييز بين المأمور والمحروم، ولا ينجز العمل الشرعي إلا عَنّْ طريق العقل. البلوغ لا تجب العمرة على القاصر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رفعت بيتا من ثلاث من النوم إلَّى الصحوة، ومن الغلام إلَّى البلوغ، ومن المجنون إلَّى الرشد).
  • الحرية لا تجب على العبد لأنه وماله لسيده. الأمن والأمان على الطريق لا عمرة لمن يصاب بأذى فِيْ طريقه، أو يخشى أن يتعارض مع نفسه وماله من عدو يتربص فِيْ طريقه.
  • القدرة لها جزئين، القدرة الجسدية والقدرة المالية. القدرة الجسدية أن يكون الجسم سليمًا وصحيًا، وقادرًا على السفر وأداء العبادة دون صعوبة وضرر كبير. أما القدرة المادية فهِيْ قدرة الحاج الذي يؤدي العمرة على تحمل تكاليف ومصاريف السفر ذهابًا وإيابًا مقابل الطعام. ويشرب ويترك مالاً كافِيْاً لإعالة أطفاله أثناء غيابه.

حكَمْة العمرة وفوائدها

  • ظهُور الانسجام بين المسلمين بالاجتماع فِيْ عبادة واحدة، وقد شرع الله تعالى أسبابًا كثيرة لاجتماع المسلمين مع بعضهم البعض، فرتّب لهم لقاءً يتكرر خمس مرات فِيْ يوم واحد، وكان شرعًا لذلك. ينظم لهم صلاة الجماعة وينظم لهم لقاءً آخر يتكرر مرة فِيْ السنة.
  • يجتمع الناس فِيْ العمرة من جميع أنحاء البلاد، بغض النظر عَنّْ اللغة والبعد، بحيث تتحد الأخوة الإسلامية وتظهر صورها فِيْ أجمل الثياب.
  • العمرة من مظاهر المساواة بين المسلمين، حتى تختفِيْ صور وعلامات الغطرسة والتفاخر بين الناس فِيْ اللباس والسكن وغير ذلك من شؤون العالم.
  • العمرة هِيْ ذكرى خادم المسلم فِيْ أداء مناسك الأنبياء والمرسلين. عَنّْد النظر إلَّى بيت الله الحرام، يذكر الحاج إبراهِيْم وإسماعيل عليهما السلام أثناء بناء البيت القديم، ويذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.