اعراض جرثومة المعدة ومضاعفاتها وطرق انتقال عدوى البكتيرية المعدية ونصائح هامة

يعيش على الكوكب عدد غير محدود من البكتيريا من مختلف الأنواع والأشكال، وهِيْ كائنات صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن تأخرها مهم ورائع. ينقسم عالم البكتيريا العظيم إلَّى قسمين رئيسيين حسب لفائدتها البكتيريا المفِيْدة والبكتيريا الضارة ؛ البكتيريا النافعة ضرورية وضرورية لاستمرار الحياة على هذا الكوكب، ومن فوائد البكتيريا بشكل عام دورها الكبير فِيْ إنتاج الأطعمة مثل الحليب والخيار وتفكيكها لمخلفات الكوكب. يعيش عدد كبير من البكتيريا على جلد الإنسان والأعضاء المجوفة. على سبيل المثال، تلعب البكتيريا المفِيْدة التي تعيش فِيْ المعدة دورًا مهمًا فِيْ درء البكتيريا المسببة للغازات الضارة وتلعب دورًا حيويًا فِيْ هضم الطعام. فِيْ الوقت نفسه، هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تضر الإنسان وتؤثر على صحته، وتصيبه بالعديد من الأمراض، والجراثيم المعدية، أو ما يسمى هِيْليكوباكتر بيلوري أو الجراثيم الحلزونية، هِيْ جراثيم غازية حلزونية الشكل تخترق الجسم. المعدة وتستقر فِيْ خلايا الخلايا الظهارية فِيْ الغشاء المخاطي للمعدة، مع مرور الوقت تسبب هذه الجرثومة التهاب وتدمير الخلايا الموجودة فِيْ بطانة المعدة أو فِيْ الأجزاء العلوية من الأمعاء الدقيقة وفِيْ بعض الحالات يمكن أن تسبب سرطان المعدة . هذه الجرثومة منتشرة جدا ومنتشرة. مع معدل إصابة عالمي يبلغ حوالي 50٪، تعد هذه الجرثومة أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة والمعدة ومعلومات علمية أخرى مفِيْدة عبر قسم المعلومات الطبية.

طرق معدية

يمكن أن تنتقل بكتيريا المعدة إلَّى الإنسان عَنّْ طريق الفم، إما عَنّْ طريق العدوى من شخص آخر مصاب بالعطس وبعض السلوكيات والعادات السيئة وغير الصحية الأخرى، ولكن يجب أن نشير إلَّى أن هذه الجرثومة لا تنتقل عَنّْ طريق الدم، كَمْا فِيْ الثانية و أكثر طريقة من الشائع أن تتلوث به بكتيريا المعدة، مثل الخضار والفاكهة التي لا تغسل جيدًا، تدخل الطعام والشراب.

أعراض التهاب المعدة والأمعاء

  • الشعور بألم فِيْ البطن، خاصة عَنّْدما لا يكون ممتلئًا، وغالبًا ما يختفِيْ هذا الشعور بعد تناول الطعام.
  • يعاني المريض أيضًا من حموضة المعدة، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى ما يعرف باسم مرض الجزر المعدي المريئي – ارتجاع المريء.
  • الشعور بالغثيان، والرغبة فِيْ التقيؤ، والقيء فِيْ بعض الأحيان يكون مصحوبًا بالدم.
  • قد يعاني البعض من فقدان الشهِيْة وفقدان الوزن، وقد يكون ذلك مصحوبًا بشعور بالجوع فِيْ الساعات الأولى من الصباح، وقد يكون لون البراز داكنًا، وقد يعاني المريض من رائحة الفم الكريهة والقوية، وقد يعاني المريض أيضًا من الخمول والضعف.

تعقيد

من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث للمريض نتيجة جرثومة المعدة، كَمْا ذكرنا سابقًا، بالإضافة إلَّى عدوى قرحة الاثني عشر (قرحة الاثني عشر)، أيضًا قرحة فِيْ المعدة، والتي يمكن أن تسبب أيضًا سرطان المعدة ( سرطان المعدة). لتشخيص وجود الجرثومة، لا يكفِيْ الاعتماد على الأعراض فقط، لأنه لتأكيدها لا بد من إجراء بعض الفحوصات الطبية، والتي تشمل فحص الدم لمعرفة ما إذا كانت هناك أجسام مضادة لهذه الجرثومة، والبراز الفحص، الثقافة البكتيرية عَنّْ طريق أخذ عينة من معدة الشخص المصاب A أيضًا عَنّْ طريق إجراء اختبار ثاني أكسيد الكربون.

الأمراض التي تسببها جراثيم المعدة

  • التهاب المعدة.
  • قرحة المعدة.
  • عسر الهضم مثل انسداد الأمعاء أو انثقاب المعدة فِيْ موقع القرحة.
  • سرطان المعدة.
  • ارتجاع المريء وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • الوردية هِيْ حالة جلدية تسبب احمرار الوجه بسبب توسع الشعيرات الدموية.

حماية

لا يوجد لقاح ضد هذه الجرثومة حتى الآن، ولا تزال كَيْفَِيْة انتقالها غير معروفة بشكل كامل، ولكن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن أن تحمي من عدوى جرثومة المعدة، ومنها

  • اغسل يديك بعد استخدام المرحاض وقبل الأكل.
  • لا تستخدم أو تشرب الماء النجس.
  • طهِيْ الطعام جيدًا واغسل الفاكهة والخضروات قبل تناولها.

مستحضرات عشبية ومواد طبيعية

  • الرمان يعتبر الرمان من المواد المفِيْدة فِيْ مكافحة البكتيريا الموجودة فِيْ المعدة ويتم العلاج من خلاله بأخذ ملعقتين كبيرتين من قشر الرمان المطحون وملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون وملعقة كبيرة من الكركَمْ. ثم يضاف العسل إلَّى علب الإسعافات الأولية ويصنع خليط من المواد التي ذكرناها، ثم يتم تناول ملعقة واحدة من هذا الخليط يومياً فِيْ الصباح الباكر على معدة فارغة لمدة شهرين.
  • الخل الخل فعال جدا فِيْ قتل البكتيريا الضارة عَنّْ طريق إضافة كَمْية متساوية من الخل إلَّى الماء وشرب هذا الخليط مرتين يوميا لملاحظة الفرق.
  • الثوم يعتبر الثوم من أكثر المواد فعالية فِيْ قتل البكتيريا وعلاج جراثيم المعدة، وذلك بتناوله فص ثوم أو نصف فص على شكل حبوب مع الماء كل يوم، فهُو يعمل على تخليص الجسم والجهاز الهضمي من السموم. الشوائب ويعقم الجسم جيدا بالميكروبات.
  • العسل العسل فعال جدا فِيْ علاج وقتل البكتيريا وخاصة جراثيم المعدة وذلك باضافة كَمْيات متساوية من العسل والماء ثم شربه فِيْ الصباح الباكر ومساء قبل الذهاب الى الفراش ستلاحظ تغير فِيْ حالتك وعليك. سيشفِيْ إن شاء الله من جراثيم المعدة.
  • الزنجبيل يعتبر الزنجبيل من أروع العلاجات وأكثرها فاعلية والتي لها القدرة على علاج العديد من الأمراض وخاصة الأمراض التي يسببها وجود البكتيريا يوميا لمدة أسبوعين، وإذا لم يعجبك طعمه فأنت يمكنك إضافة القليل من العسل إليها، وإذا لم تعجبك مذاقه أيضًا، يمكنك إضافته إلَّى كوب شاي بدلًا من النعَنّْاع وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا فِيْ حالتك.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!