أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء وعلاجها

أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء وعلاجها

هناك العديد من الأعراض التي عَنّْد ظهُورها على النساء، تدل على احتمالية الإصابة باضطراب الغدة الدرقية، ومعرفة أعراض الغدة الدرقية لدى النساء وعلاجهن، من الضروري إجراء الفحوصات بسرعة لتجنب المضاعفات المحتملة.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

من اضطرابات الغدة الدرقية عَنّْد النساء وأدويتهن، نبدأ من الأعراض التي تظهر عَنّْد النساء والتي تشير إلَّى فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤثر على الحالة العقلية والجسدية للمريض، ومنها

1- تغير فِيْ ضغط الدم

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى زيادة معدل ضربات القلب بأكثر من 100 نبضة فِيْ الدقيقة، مما يؤدي إلَّى مشاكل مرتبطة بضغط الدم فِيْ الجسم واحتمال حدوث مشاكل فِيْ الشرايين المؤدية إلَّى القلب.

2- حدوث نقص فِيْ الوزن

مع زيادة نشاط الغدة الدرقية، يزداد الوزن حتى يصل معدل الزيادة إلَّى (15-30) كيلوجرامًا فِيْ السنة الأولى من اضطراب الغدة الدرقية، ومع فرط النشاط يحدث أيضًا نقص كبير فِيْ الوزن، على سبيل المثال نتيجة معدل التمثيل الغذائي فِيْ الجسم.

3- اضطرابات النوم

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى اضطرابات النوم بسبب نقص الطاقة فِيْ الجسم وعدم انتظام عمل الدورة الدموية الطبيعية وزيادة احتباس السوائل تحت الجلد.

4- تضخم الرقبة وتغير لونها

فِيْ حالة الخلل الوظيفِيْ بالغدة الدرقية المفرطة النشاط، يظهر لون جلد أغمق من لون الجلد الطبيعي على ثنايا العَنّْق وتورم واضح فِيْ الرقبة، مما ينذر بمشاكل فِيْ الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلَّى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

5- عدم انتظام الدورة الشهرية

نتيجة لتأثيره على وظيفة المبيضين يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية وبالتالي هناك اضطراب فِيْ تنظيم عملية التبويض الشهرية مما يؤدي إلَّى أيام غير منتظمة للدورة مثل الانقطاع والنزول أو التأخير أو المبكر بلح.

6- تهِيْج العين

عَنّْدما يحدث أحد أمراض المناعة الذاتية بسبب زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، تتأثر العين، مما يسبب نوعًا من التهِيْج والتورم والجفاف بسبب حدوث هذه الاضطرابات.

7- عدم تحمل الحرارة

عَنّْدما يحدث تورم فِيْ الجزء السفلي من الجسم بالقرب من الساقين بسبب احتباس السوائل، فهذا مؤشر على وجود خلل فِيْ الغدة الدرقية.

8- وجود العصبية

عَنّْدما يزداد إفراز هرمون الغدة الدرقية، فإنه يؤثر على الجهاز العصبي من خلال إحداث اضطراب فِيْ الأوامر العصبية القادمة من الدماغ إلَّى الجسم، مما يزيد من عدم تحمل المريض للتحدث أو الاستماع بسبب العصبية المفرطة.

9- زيادة التبول والتبرز

فِيْ حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى زيادة التبول عَنّْ المعتاد بسبب حاجة الجسم للتخلص من السوائل فِيْه أو بسبب ضعف العضلات الذي يؤدي إلَّى الإسهال الشديد من فرط نشاط الغدة الدرقية.

10- ضعف العضلات

يزيد فرط نشاط الغدة الدرقية من الشعور بالتيبس أو الضعف فِيْ المفاصل، مما يؤدي إلَّى عدم القدرة على أداء المهام اليومية وغالبًا ما ينتج عَنّْ ارتفاع مستويات الكوليسترول فِيْ الدم.

11- ارتفاع نسبة الكوليسترول

إذا كان هناك خلل فِيْ الإفراز المفرط لهرمون الغدة الدرقية فِيْ الجسم فإنه يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ السيطرة على نسبة الكوليسترول فِيْ الدم مما يؤثر على نسبة السكر فِيْ الدم أو الأمراض التي يمكن أن تؤثر على القلب.

يزيل هرمون الغدة الدرقية الكوليسترول الضار من الجسم، وعَنّْدما يحدث خلل فِيْ وظائفه، يزداد الكوليسترول السيئ، مما قد يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ دخول الشرايين إلَّى عضلة القلب أو مغادرتها.

أعراض قصور الغدة الدرقية

بعد معرفة أسباب اختلال الغدة الدرقية عَنّْد النساء والتخلص منها لابد من معرفة عدد من الأعراض الناتجة عَنّْ عدم كفاية وظيفة الغدة الدرقية فِيْ الجسم ومن الضروري معرفتها من أجل تمييزها عَنّْ أعراض فرط النشاط وهِيْ

1- عدم انتظام ضربات القلب

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلَّى اضطرابات ضغط الدم، مما يؤدي إلَّى عدم انتظام ضربات القلب أقل من 80 نبضة فِيْ الدقيقة، مما يؤثر على العديد من وظائف أعضاء الجسم الأخرى.

2- زيادة الوزن

عَنّْدما ينخفض ​​معدل هرمون الغدة الدرقية فِيْ الجسم، تقل القدرة على الحركة ويصبح الجسم خاملًا، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الكوليسترول والدهُون فِيْ الدم، ونتيجة لذلك، عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم. زيادة الوزن.

3- التعب والإرهاق

يؤدي عدم كفاية نشاط الغدة الدرقية إلَّى الشعور بالإرهاق الشديد والإرهاق أثناء النهار، حيث أن فرط نشاطها يجعل الجسم يشعر بالحاجة إلَّى الراحة الكاملة ويؤدي أيضًا إلَّى اختلال توازن الطاقة مما يؤدي إلَّى زيادة الشعور بالتوتر. حسنًا.

4- قلة التبول

يؤدي نقص وظيفة الغدة الدرقية إلَّى انخفاض معدلات التبول اليومية بسبب احتباس السوائل فِيْ الجسم، والذي يتأثر بهذا الخلل فِيْ الغدة الدرقية.

5- مشاكل الإنجاب

قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام فِيْ الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ المبايض، وأكثرها شيوعاً يؤثر على القدرة الإنجابية، وذلك بسبب مشاكل فِيْ إتمام عملية إخصاب البويضة وزيادة مقدارها. الحيض. دورة من المعتاد.

6- التعرض للنسيان

يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية فِيْ انخفاض مستويات الطاقة فِيْ الجسم، مما يغير الحالة المزاجية ومشاعر الاكتئاب، ويؤثر على عمليات الذاكرة والإدراك، ويزيد من معدل النسيان لدى المريض.

7- الإمساك المزمن

يتعرض الجهاز الهضمي لبعض الاضطرابات بسبب عدم كفاية نشاط الغدة الدرقية، حيث يتسبب ذلك فِيْ ضعف العضلات التي تحمل الأمعاء الغليظة والمسؤولة عَنّْ حركة البراز مسببة الإمساك.

8- التأثير على الجلد والشعر

تؤثر الغدة الدرقية على تنظيم عمل بصيلات الشعر والخلايا التي تغذيها، ويؤدي نشاطها المفرط إلَّى تساقط الشعر أو يمنع بصيلات الشعر من التجدد، وقد تتساقط الحواجب أو الرموش، وقد يحدث جفاف فِيْ فروة الرأس.

9- التأثير على وظائف المخ

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى عدم قدرة الشخص على الانتباه أو التركيز، مما يؤثر سلبًا على وظيفة الغدة الدرقية والذاكرة وانخفاض التركيز وفقدان الطاقة وعدم القدرة على العمل.

10- زيادة الشعور بالبرد

مع تسارع حركة الدورة الدموية فِيْ الجسم، يؤدي ذلك إلَّى زيادة درجة الحرارة، ومع انخفاض فِيْ حركة الدورة الدموية، تنخفض درجة الحرارة، مما يشير إلَّى النشاط المفرط للغدة الدرقية.

11- جفاف العين

قد تلاحظ بعض النساء حالة جفاف العين المتكررة، والتي قد تشير إلَّى مشاكل فِيْ الغدة الدرقية، وعَنّْدما يعاني الجسم من اضطراب فِيْ المناعة الذاتية، قد تحدث اضطرابات جسدية مثل التورم أو التهِيْج أو جفاف العين.

12- وجود بحة فِيْ الصوت

تشير بحة الصوت الناتجة عَنّْ قصور الغدة الدرقية إلَّى احتمالية نمو بعض الأورام السرطانية حول الحبال الصوتية أو الحنجرة، مما يضغط عليها ويسبب بحة فِيْ الصوت.

علاج الغدة الدرقية عَنّْد النساء

بعد أن ذكرنا أعراض الغدة الدرقية، نصل إلَّى نقطة العلاج. لذلك قمنا بجمع أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء وعلاجها لجمع كل المعلومات اللازمة للتحقق من تواترها فِيْ الجسم وطرق علاجها.

1- العلاج الدوائي

تستخدم العديد من المركبات لتنظيم معدل نشاط الغدة الدرقية فِيْ الجسم، سواء كان التغيير ناتجًا عَنّْ فرط النشاط أو قلة النشاط.

  • علاج اليود المشع يستخدم هذا العلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية ويعمل على إزالة بعض خلايا الغدة الدرقية مما يقلل من إفراز الهرمونات ويؤثر على أجهزة الجسم الأخرى.
  • حاصرات بيتا يعمل هذا النوع من الأدوية عَنّْ طريق تعديل المعدل الذي تفرز به الغدة الدرقية الهرمونات فِيْ الجسم وتتحكَمْ فورًا فِيْ الآثار الجانبية لاختلال التوازن الناتج.

2- العلاج الجراحي

هذا الحل هُو عملية جراحية فِيْ حالة عدم استجابة الغدة الدرقية لأنواع العلاج الأخرى، وذلك عَنّْ طريق استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها مع إيجاد بدائل دوائية تعوض الجسم بهرموناتها، لذلك يجب معرفة دلالة الغدة الدرقية عَنّْد النساء. ويعالج بهذه الطريقة الجراحية.

تتم العملية عَنّْ طريق عمل شق عرضي فِيْ الرقبة حول موقع الغدة وإزالة الأورام المحيطة بها (فِيْ حالة وجود ورم حميد).

أسباب قصور الغدة الدرقية

هناك أسباب تؤدي إلَّى نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية، وبعد معرفة أعراض الغدة الدرقية لدى النساء وعلاجها، نميل إلَّى معرفة أسباب قلة النشاط وهِيْ

  • بعض الأدوية هناك العديد من الأدوية التي تساعد فِيْ علاج نقص الغدة الدرقية، مثل علاج بعض الاضطرابات النفسية بعَنّْصر الليثيوم، مما يزيد من مستوى نقص الغدة الدرقية.
  • عوامل وراثية يعتبر سرطان الغدة الدرقية من أهم العوامل الوراثية التي تزيد من الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • علاج فرط النشاط تعمل هذه الأدوية على تحفِيْز الغدة الدرقية لتقليل نشاطها مما قد يؤثر عليها مما يؤدي إلَّى قلة نشاطها.
  • مرض هاشيموتو هُو مرض مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الجسم نفسه وتسبب نقصًا حادًا فِيْ عمل الغدة الدرقية.
  • العلاج الإشعاعي نوع من الإشعاع المستخدم فِيْ علاج بعض أورام الرقبة أو الرأس يؤثر على الغدة الدرقية، مما يجعلها كسولة عَنّْ العمل.
  • جراحة الغدة نفسها هناك حالات يقوم فِيْها الطبيب بإجراء استئصال جزئي أو كامل للغدة مما يساعد على تقليل تواترها واستخدام هرمونات خارجية بديلة.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

بعد معرفة أعراض الغدة الدرقية لدى النساء وعلاجها، حان الوقت لمعرفة الأسباب التي تعمل على زيادة نشاطها وتسبب العديد من ردود الفعل التي تظهر على الجسم، ومنها

  • التهاب الغدة الدرقية بعد الحمل، يمكن أن تلتهب الغدة الدرقية نتيجة دخول هرمونها إلَّى الدم، مما يسبب العديد من أنواع الالتهابات إلَّى فرط نشاطها.
  • الورم الغدي يسمى فرط نشاط العقدة الدرقية بالورم الحميد، ينشأ فِيْ حالة زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية المسبب للتليف، ويسبب ورم سرطاني فِيْ الغدة، ويظهر فرط نشاطها.
  • مرض جريفز اضطراب مناعي يؤدي إلَّى زيادة هرمون التيروكسين بسبب تحفِيْز جهاز المناعة فِيْ الجسم لإنتاج أجسام مضادة معينة، مما يجعل الغدة الدرقية أكثر نشاطًا من المعتاد.

طرق تشخيص قصور الغدة الدرقية

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الخبراء لتشخيص أعراض خمول الغدة الدرقية.

  • فحص أنسجة الغدة الدرقية.
  • التصوير بالنظائر المشعة مثل اليود.
  • التصوير المقطعي الرقمي.
  • مسح.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (مري).

من خلالها يستطيع الطبيب تحديد المكان والسبب ومن ثم إعطاء المريضة العلاج المناسب لحالتها.

طرق تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية

تساعد الطرق التي يستخدمها المتخصصون فِيْ تشخيص أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية فِيْ إيجاد العلاج المناسب.

  • وظيفة الغدة الدرقية هذا تحليل لمعرفة نسبة ارتفاع هرمون الغدة الدرقية فِيْها.
  • الفحص البدني جس حجم الغدة الدرقية والتحقق من انتظام النبض وحالة العين ونسبة السكر للتأكد.
  • اختبار امتصاص اليود المشع عَنّْ طريق رسم صورة للغدة الدرقية من خلال مسارات اليود المشع بداخلها.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية عَنّْ طريق فحص شكل الغدة الدرقية، على غرار السونار التلفزيوني، لتحديد مدى انتشار المرض.

مضاعفات قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلَّى الإصابة بالتهابات أو مرض جريفز أو بعض الأورام، وبعد التعرف على أعراض الغدة الدرقية لدى النساء وعلاجها وأسباب نقصها، نتعرف على المضاعفات المحتملة وهِيْ

1- الإصابة بمرض عقلي

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلَّى إبطاء الوظائف العقلية، مما قد يؤثر على الحالة العقلية، ويسبب الاكتئاب فِيْ المراحل المبكرة، ثم يزيد من آثاره لاحقًا.

2- الاعتلال العصبي

مع النقص طويل الأمد فِيْ إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، تتضرر الأعصاب المحيطية، مما يسبب بعض الألم والخدر فِيْها، لأنها غير قادرة على التواصل مع الدماغ فِيْ الأوامر.

3- عدوى الوذمة المخاطية

عَنّْدما يصل معدل قصور الغدة الدرقية إلَّى مراحل عالية، تكون هذه الحالة أو T.