من يرى ليلة القدر

من يرى ليلة القدر

وكثرت الأدلة على من رأى ليلة القيامة، لأن العلماء اتفقوا على أن من رأى هذه الليلة هُو الذي باركه الله تعالى.

ثم إن من رأى ليلة القدر كتب لرؤيتها، والجدير بالذكر أن هذا الشخص يجب أن يردد الدعاء “اللهم أنت الرحمن فاغفر لنا”. لأن هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي شجعَنّْا الرسول الكريم على قولها هذا المساء.

حيث قال الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله فِيْ هذا الأمر “ترى ليلة الحُكَمْ بعيون من رزق الله تعالى بآياتها، وقد أفاد الصحابة بذلك. أن يكون فِيْهم ما يرضي الله، يستدل عليه بالعلامات، ولكن عدم رؤيته لا يمنعهم من تحقيق فضله لمن أداها فِيْ الإيمان والمحاسبة، فِيْحاول المسلم فحصه فِيْ النهاية. عشرة أيام من رمضان كَمْا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ليطلب الأجر والثواب “.

يؤكد الإمام الباز من خلال هذا الحديث أن من رأى ليلة القدر هُو من الصالحين وهُو الذي أنعم الله عليه وقرر أن يراه، ولكن بسبب هذا لا يستطيع كل الناس أن يروا ليلة القدر. القوة، من لم يحالفهم الحظ فِيْ رؤيتها يظنون أنها بجعة وليست شيئًا موجودًا أساسًا، لكن ما يثبت لنا أنها موجودة بالفعل فِيْ حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم. –

عَنّْدما قال هذه الليالي العشر التي كنت أقضيها، ثم بدا لي أنني سأقضيها فِيْ العشر الأواخر، فمن راقب اعتكاف معي يبقى فِيْ ملجأه، والوحل، فأصبحت السماء. كانت تلك الليلة غزيرة وكانت تمطر فقام المسجد عَنّْد مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الحادية والعشرين فراهنت عيناي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ونظرت إليه، وغادر فِيْ الصباح، ووجهه مليء بالطين والماء.

يعتبر هذا الحديث من أهم الأدلة بالنسبة لنا على وجود هذه الليلة المشرفة، كَمْا يخبرنا الرسول فِيْ هذا الحديث الشريف بعض العلامات التي ظهرت فِيْ ليلة القدر والتي يمكن من خلالها التأكد من أن هذه الليلة هِيْ. ليلة القدر.

بالإضافة إلَّى الحديث الشريف الذي جاء إلينا عَنّْ عبد الله بن عَنّْيس، حيث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أريتني ليلة القدر، ثم نسيت. وفِيْ الصباح أراني راكعة فِيْ الماء والوحل. فخرج مع آثار ماء وطين على جبهته وأنفه.

وهنا يأتي ذكر أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – رأى ليلة القدر فِيْ الليلة المذكورة فِيْ الحديث. ومن هذا الحديث، يمكن للناس الذين كانوا حاضرين فِيْ نفس الفترة التي قيل فِيْها هذا الحديث أن يستنتجوا أن ليلة القدر حدثت فِيْ ذلك اليوم بناءً على شهادة الرسول.