سنن الصلاة المؤكدة والسنن القبليه والبعيدة وشروطها واركان الصلاة

الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهِيْ ركن من أركان الدين، والفرق بين المؤمن والكافر. فرضت الصلاة على المسلمين فِيْ سفر الإسراء والمعراج، ولكن لأداء الصلاة العديد من الشروط والأركان والسنة والواجبات التي يجب على كل مسلم ومسلم أن يعرفها. قال تعالى (إن الصلاة أمر مؤمن للمؤمنين)، وحديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رواه جابر بن عبد الله (بين الإنسان والاجتياح و. والكفر ترك الصلاة). الصلاة تنقية من الذنوب والعصيان ولها أهمية كبيرة ومكانتها بالغة الأهمية فِيْ الإسلام وفِيْ حياة المسلم. لا يوجد عبادة أخرى تصل إلَّى هذا الوضع. وكَمْا أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، فهُو ركن من أركان الدين لا يمكن ممارسته بدونه، وهُو الركن الثاني من أركان الإسلام. حيث يتبع موقفها الشهادتين، لما لها من أهمية فِيْ إعلان سلامة ما ثبت فِيْ القلب، وصحة العقيدة وسلامتها، كَمْا أن طريقة الأمر بالصلاة على المسلمين تدل على أهميتها. صلى الله عليه وسلم إلَّى الجنة عَنّْدما تتلقى هذه المهمة العظيمة من الله تعالى ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام السنة قبل الصلاة وبعدها وأركان الصلاة وواجباتها. معلومات مهمة يجب أن يعرفها كل مسلم.

بعض السنة النبوية

  • صلاة الوتر لقوله صلى الله عليه وسلم “أو انظروا يا أهل القرآن فإن الله وتر يحب الوتر” رواه أحمد وأصحاب القرآن. ‘an. والسنن والوتر أكثرها تأكيدا.
  • ركعتان فِيْ صلاة الصبح لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تتركهم حتى لو طاردتك الخيول) رواه أبو داود.
  • ركعتان قبل صلاة الظهر، كَمْا قال ابن عمر رضي الله عَنّْهما حفظت عَنّْ ظهر قلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات ركعتان. قبل الظهر، وبعده ركعتان، وركعتان بعد المغرب فِيْ بيته، وركعتان بعد العشاء فِيْ بيته، وركعتان قبل الفجر، كانت ساعة النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – لم يقفل. أخبرتني حفصة أن المؤذن لما دعا الأذان وصلى الفجر صلى ركعتين “رواه البخاري ومسلم.
  • ركعتان بعد صلاة الظهر، فِيْ حديث ابن عمر. ركعتان بعد صلاة المغرب فِيْ حديث ابن عمر. ركعتان بعد صلاة العشاء فِيْ حديث ابن عمر.

وفِيْ صحيح مسلم عَنّْ أم حبيبة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “من صلى اثنتي عشرة ركعة فِيْ يوم وليلة بنى له بيت فِيْ الجنة”. وقد ورد ذكر هذه الركعات تفصيلاً فِيْ حديث عائشة رضي الله عَنّْها فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثابر فِيْ الاثنتي عشرة ركعة. من السنة أن الله يبني له بيتاً فِيْ الجنة، أربع ركعات قبل الظهر، وبعده ركعتان، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. رواه الترمذي.

شروط الصلاة

  • الإسلام ؛ لأن الله تعالى قال (ليس للمشركين أن يبنوا مساجد الله ويشهدوا على بعضهم بعضاً بالكفر.
  • العقل ونقيض الجنون، والمجنون يرفع من القلم حتى يستيقظ، وهذا لحديث علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – رضي الله عَنّْه. صلى الله عليه وسلم – قال ترفع الريشة من ثلاث من المجنون الذي يغلبه عقله حتى يستيقظ، ومن النائم حتى يستيقظ، وحول الغلام حتى يبلل. رواه أبو داود.
  • التمييز ونقيض الصغر محدد بسبع سنوات يؤمر بعدها بأداء الصلاة.
  • رفع الحدث، وهُو الوضوء للحدث الأصغر، والغسل من الحدث الأكبر، وذلك لقول الله عزّ وجلّ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ ​​​​​​​​أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَاءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ الله لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “، المائدة/6.
  • إزالة الأوساخ عَنّْ الجسم والملابس والبقع.
  • ستر عورة القدرة، بما لا يصف الجلد، فقد أجمع العلماء على أن من صلى عرياً بطل صلاته، وهُو قادر على ستر عورته، وعورة الرجل تقاس من سرته. على ركبتيه وعورة المرأة كل شيء إلا وجهها فِيْ الصلاة.

اذكار بعد حجرة الصلاة

  • أستغفرك من الله (ثلاثة) اللهم أنت سلام وسلام منك، تبارك، يا صاحب الجلالة والشرف.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له ملك وله الحمد وهُو فوق كل القادر (ثلاثة). لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء.
  • لا سبيل ولا قوة إلا الله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا الله هُو كريم وأفضل والله صالح.
  • فسبحان الله والحمد لله والله أكبر (ثلاثين مرة).
  • ” اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ كبير بعد كل صلاة.
  • لا إله إلا الله وحده، ولا شريك له، فهُو الملك وهُو الحمد لله يعطي الحياة ويموت، وهُو فوق الكل وهُو واحد.
  • اللهم إني أسألك المعرفة النافعة، والرزق الصالح، والعمل المستقبلي بعد تحية صلاة الفجر.