دعاء يوم الجمعة وفضله وساعة الاستجابة فِيْ يوم الجمعة والسنن المستحبة

خلق الله تعالى كل أيام الأسبوع وأمر بعبادته للإنسان فِيْ كل الأيام، ولكن أفضل هذه الأيام هُو الجمعة، لأن الله تعالى خلق سيدنا آدم عليه السلام، ودخل معه الجنة وطرده. منه فِيْ ذلك اليوم والجمعة يعَنّْي عَنّْد الله تعالى تجمع المصلين، وهذا ما يحبه الله للمسلمين، أن يكونوا على الدوام جماعة، متعاضدة، محبة ورحيمة، كَمْا جعل الله تعالى الجمعة الساعة التي فِيْها. تسمع الدعاء، كَمْا يعتبر هذا اليوم عطلة للمسلمين، وقد علمنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة هِيْ نور ينير حياته لمسلم و يبتعد عَنّْ فتنة المسيح الدجال وهناك فضائل كثيرة يجمعها المسلم فِيْ هذا اليوم ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة بالإضافة إلَّى ساعة الاستجابة فِيْ ذلك اليوم معلومات دينية رائعة على كل مسلم أن يعلم، وأهمها قراءة صلاة الجمعة. استمتع بالقراءة من قسم الطلبات والذكريات.

وحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من البدع وبيان مخاطرها فقال (كل بدعة بدعة وكل بدعة خطأ وكل غلط فِيْ النار) رواه النسائي. وصدق عليه الألباني. وقال أمر الله بالتوبة عَنّْ كل بدعة. رواه الطبراني وأكّده الألباني. ولا توجد نصوص واضحة تدل على وجود صلاة مخصصة ليوم الجمعة نفسها وليس لغيرها من الأيام، لكن النصوص دلت على ضرورة المثابرة فِيْ أذكار الصباح والمساء، ومن بين هذه النصوص قال الله تعالى “واحتفوا بالتسبيح. لربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها “. طه / 130 وقال تعالى” سبحوا ربك بالشروق والقلب “غافر / 55 وقال تعالى وإذا مسلم عَنّْ هذه الأذكار فِيْ أيام أخرى، فلا حرج فِيْ ذلك فِيْ هذا الوقت يجلس ويؤذن ويدعو ؛ لأن الذكر والدعاء وطلب ساعة الجواب مشروعة فِيْ هذا الوقت. من حيث الأصل، ولأن ساعة الجواب تغلب أن تكون بعد الظهر للعلماء. السلام – قال “يوم الجمعة الثاني عشر – يريد ساعة – لا يوجد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أن يعطيه الله تعالى، فابحث عَنّْه فِيْ آخر ساعة بعد الظهر”.

اجمل الطلبات ليوم الجمعة

  • اللهم لا تعاقبنا على ما فعلناه نحن الحمقى يا الله لا تعاملنا بما نستحقه وتعاملنا بما تستحقه. الحمد لله الذي لا يتكل إلا على فضله ولا يرزق غيره. اللهم لا ترد وجهك عَنّْا يوم نلاقيك يا الله لا تطرحنا من ابوابك من هُو لنا يا ربنا ان اخرجتنا يا رب العالمين يا أرحم الراحمين من الرحمن. لا اله الا الله اعترافا بربوبية بيته. سبحان الله خضوعا لعظمته.
  • اللهم لك الحمدلله تملأ السموات وتملأ الأرض وتملأ ما بينها وتملأ ما شئت منها. اللهم إني أسألك، يا مزيل القلق، يا مزيل الحزن، يا مستجيب دعاء البائسين، يا أرحم الدنيا، يا أرحم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهم افرحنا بالنظر لوجهك الكريم والرغبة فِيْ مقابلتك لا تضل ولا تضل ولا تهتم يا الله بقينا تحت ظلك يوم لا ظل فِيْه. لكن ظلك. اللهم إني لك الحمدلله لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم خالق السماوات والأرض جلالك وكرامتك بنعمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا يرشد لما ضللته ولا يعطيه لما منعته ولا يعيق ما أعطيته ولا يطيل ما أخذته ولا ينهض لما حجبته ولا يؤجل ما. أنت إلَّى الأمام.
  • اللهم أنت غني ونحن فقراء وأعطينا المطر ولا تجعلنا يائسين. اللهم أعَنّْا على راحة الإيمان بقلوبنا ولا تعيقنا برحمتك يا رب العالمين. اللهم اني استسلمت لك وبك آمنت وفِيْك جادلت وفِيْك حكَمْت، فاغفر لي ما فعلته وما رفضته. و ما كشفته و ما أعلنته و أنتم الأول و الأخير. الله عظيم، لا شيء مثله على الأرض ولا فِيْ السماء، وهُو سامٍ، كامل البصر. واشفِيْ معه مرضي، وادفع معه ديني، واسوي حزني معه. واجمعَنّْي معه وبيّض وجهِيْ معه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نور السماوات والأرض يا عمود السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض يا قاضي السماوات والأرض وريث السماوات والأرض مالك السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا رب السماوات والأرض، يا رحيم الدنيا ورحيم الآخرة. يا رب، لقد وعدت عبيدك يوم الجمعة أن أقبل صلواتهم. سأصلي من أجل قلب قريب من قلبي. اللهم أعطه ما يشاء، وأعط قلبه ما يشاء، وافعله لك كَمْا يشاء الله، يأمر به قبل غروب شمس الجمعة. اللهم لا تحرمني من فِيْض رحمتك ومن فِيْض نعمتك ومن شمولية رفاهك ومن وفرة عطائك.
  • اللهم لك الحمدلله كثير طيب ومبارك.
  • اللهم نور السماوات والأرض عمود السماوات والأرض جبار السماوات والأرض قاضي السماوات والأرض وريث السماوات والأرض صاحبها. من السماوات والأرض، وعظيم السماوات والأرض، وعالم السماوات والأرض، وداعم السماوات والأرض، ورحيم هذا العالم، ورحيم المستقبل. تبارك الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و الحمد لله و استغفر الله عدد ابداعاتك رضاء نفسي ثقلك عرش وزود كلامك اللهم اغفر لجميع المسلمين احياء واموات واستقبلهم فِيْ جناتك واكرمهم من عذابك والحمد لك وبارك الله عليك اشرف المخلوقات يارب من الرسل محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أعطنا يا الله حبك وحب من يحبونك. اللهم إنك أرحم فلا تتعجل فأنت كريم فلا تبخل فأنت قوي فلا تستهزأ أنت غفور فلا تضايق وأنت المعطي فافعل. ليس بالقوة، وأنت قادر على فعل كل شيء.
  • اللهم مدت يدي اليك وفِيْك عظمة رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر لي ذنبي واقبل اعتذاري واجعل لي نصيبا فِيْ. كل خير ولي كل خير برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني من فِيْض رحمتك ومن فِيْض نعمتك ومن شمولية رفاهك ومن وفرة عطائك. اللهم من الفن بين كافو والراهبة وأرحم الأمهات اللهم اجعل القارئ لرسالتي سعيدا فِيْ العالمين وعَنّْد إهمال الناس واغفر للأم التي ولدته والله. الأب الذي أحسنه وجعل السماء العلوية مسكنه.
  • بسم الله صباحاً ومساءً أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية فلا شك فِيْها وأن سوف يرفع الله من فِيْ القبور.
  • اللهم إني أسألك فِيْ صلاتي ودعائي نعمة تطهر قلبي وتزيل قلقي وتغفر ذنوبي وترتب أمري وتثري فقري وتزيل بلائي وتريح قلقي وحزني وتداوي. مرضي ادفع من ديني ينير حزني ويجمعَنّْي ويضيء وجهِيْ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إِنَّكَ يَا عَلَيَّاً يَا جَالِيلاً وَجَالِيلاً، هَدِّنا مَنْ هَدَتَ، وَاشْفِئَنَا مِنْ مَنْ غَفِرْتَهُ، وَإِزْرَعُ عَنَا بِرَحْمِكَ شَرَّ مَا لَكَ. بهذا أعلم أنك الوسيط وأنت الآخر وأنت قادر على كل شيء.
  • لا اله الا الله الملك الحق الوحي لا اله الا الله العدل و اليقين لا اله الا الله ربنا ورب اجدادنا سبحانك انا كنت قدر و لديه سلطة على كل شيء.
  • يا إلهِيْ، أيها الحي الدائم، أيها المعيل، يا صاحب الجلالة والشرف، أتوسل إليك فِيْ اسمك العظيم، الصالح، المبارك، إليك أيها الحبيب، الذي تستجيب له، عَنّْدما يُطلب منك، وعَنّْدما تطلب، ارحمها، ارحمها، وإن شاءت، فِيْسر أن تجعلنا فِيْ هذا العالم من بين المقبولين، وأعلى مراتبك، وآباءك، واغفر لي خطاياي. كل المسلمين اللهم اغفر لي واشفني واغفر لي وهدني الى صراطك المستقيم وارحمني الرحمن الرحيم. برحمتكَمْ أستغيث، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والحمد لله، واستغفر الله لكَمْ عدد مخلوقاتكَمْ، ورضاهم. نفسك ثقل عرشك وزود كلامك اللهم اغفر لجميع المسلمين احياء واموات واقبلهم فِيْ جناتك واكرمهم من عذاباتهم والحمد لك وبركات الله. على أشرف الخلق على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

مشمس يوم الجمعة

  • استحباب كثرة الصّلاة على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فقد قال صلّى الله عليه وسلّم” إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا يا رسول الله، وكَيْفَ ندعو لك صلاتنا، ورميت -ماذا يقولون جئت إليك- قال ترك الله وعيا الله. وفِيْ عون المعبود قال “إنما اختيرت الجمعة لأن يوم الجمعة رب الأيام والمختار سيد البشرية، فالصلاة عليه لا ينفعها إلا القليل”. قاله صلّى الله عليه وسلّم” إِنَّهُ أَتَانِي مَلَكٌ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَمَا يُرْضِيكَ أَنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ إِنَّهُ لَا يُصَلِّي عَلَيْكَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ، إِلَّا صَلَّيْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا، وَلَا يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ، إِلَّا سَلَّمْتُ deset na to? قلت نعم، كل رب، صححه الألباني.

  • وجوب الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب وحمل عود الأسنان والتبكير بالصلاة ذكر سلمان الفارسي رضي الله عَنّْه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “واحد يوم الجمعة لا يستحم ويطهر نفسه قدر استطاعته، ويدهن بزيت نفسه، أو يلمس رائحة بيته، ثم يذهب إلَّى المسجد ولا يفرق”. بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم يقف أمام الإمام فِيْ الكلام، إلا أنه يغفر له بين جمعة وأخرى “. وقال – صلى الله عليه وسلم – (من توضأ يوم الجمعة طقوس من النجاسة ثم ذهب كأنه ضحى بجسده، ومن نزل فِيْ الساعة الثانية فكأنما ضحى. البقرة، ومن نزل فِيْ الساعة الثالثة فكأنما ذبح كبش قرن، ومن ذهب فِيْ الساعة الرابعة كأنه ذبح دجاجة، ومن نزل فِيْ الساعة الخامسة فكأنما رواه مسلم.

  • – تلاوة سورة الكهف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فإنه ينير من تحت قدميه إلَّى سحاب السماء. رواه أبو بكر بن مردويه فِيْ شرحه بإسناد لا ريب فِيْه. وقال صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة يضيء بينه وبين البيت القديم”. وصنف الألباني على أنه صحيح.

  • تحرّي ساعة الإجابة والإكثار من الدّعاء فعَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ” فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ رواه البخاري ومسلم.