مسهلات الولادة فِيْ الشهر التاسع

عمل ميسري فِيْ الشهر التاسع

عَنّْدما تبدأ المرأة الحامل فِيْ تتبع شهُور الحمل بمجرد دخولها الشهر التاسع، يبدأ الطبيب فِيْ نصحها ببعض الطرق التي تساعد على تسهِيْل عملية الولادة، والتي تكون من الأسبوع الثامن والثلاثين إلَّى الأسبوع الحادي والأربعين.

يمكن القول أن الشهر التاسع من الحمل هُو من الأشهر الصعبة التي تعاني فِيْها المرأة من كبر البطن وزيادة الوزن والألم الشديد، ومن أهم ميسرات الولادة فِيْ الشهر التاسع ما يلي

1. كثرة المشي

يمكن القول أن المشي من أهم الرياضات التي تنصح المرأة الحامل بممارستها فِيْ الشهر التاسع من الحمل، لأن للمشي دور فعال فِيْ تقليل حدة القلق والتوتر الذي تعاني منه المرأة.

كَمْا أن للمشي دور مهم فِيْ تحسين عملية التنفس بشكل طبيعي وتقوية عضلات القلب، كَمْا أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع تورم الساقين.

للمشي دور مهم فِيْ تقليل تعرض المرأة الحامل لبعض مخاطر الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والتعرض لمرض السكري.

بالإضافة إلَّى دوره الفعال فِيْ تقليل نسبة الدهُون وترهل الجسم، لأنه يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويجعل المرأة تشعر بسهُولة الحركة أثناء الحمل.

يقلل المشي من تعرض المرأة الحامل لمشكلة الإمساك كَمْا يقلل من تعرض المرأة للاكتئاب والعديد من الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل والولادة.

للمشي دور واضح فِيْ اكتساب الوزن المناسب للجنين ويساعد فِيْ زيادة نشاطه ورفع الرأس وتقريب عَنّْق الرحم.

من أهم النصائح التي نوصي بها لممارسة المشي أثناء الحمل أن تحافظ المرأة الحامل على رأسها أثناء المشي، وأن تبقي ذراعها مسترخية، وتأكد من ممارسة المشي لنحو نصف ساعة طوال اليوم.

من الضروري أن لا تجهد المرأة قلبها أثناء المشي، ويمكن التعرف عليه من خلال ارتداء ساعة ذكية.

إذا شعرت المرأة بالتعب أو التقلصات، فعليها التوقف والراحة.

2. تدليك الحلمة

يمكن القول أن التدليك المستمر للحلمات يساعد فِيْ إنتاج هرمون الأوكسيتوسين وهُو أحد الهرمونات التي تساعد بقوة فِيْ تحفِيْز بدء المخاض وتسبب المزيد من التقلصات فِيْ الرحم وهنا تعود إلَّى حجمها الطبيعي بعد توصيل.

تعتبر طريقة تدليك الحلمة من أهم مسهلات الولادة فِيْ الشهر التاسع ويمكن إجراؤها عَنّْ طريق تدليك المنطقة المحيطة بالحلمة بشكل دائري بأصابعك.

أو يمكنك استخدام زوجك لعَنّْاق الحلمة أثناء الجماع والتركيز على الهالة البنية حول الحلمتين.

يمكنك تدليك الحلمة بشكل مستمر لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم الانتظار 1/4 ساعة والتدليك مرة أخرى، وإذا شعرت المرأة بانقباضات هنا، فعليها التوقف فورًا.

3. هل العلاقة الحميمة

يمكن القول أن كثرة الجماع والحميمية فِيْ الشهر التاسع من الحمل من أهم المسهلات للولادة فِيْ الشهر التاسع لأنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تسهِيْل عملية الولادة بشكل طبيعي.

سبب أهمية العلاقة الحميمة فِيْ تسهِيْل الولادة هُو أن المداعبة التي تحدث فِيْ منطقة الحلمات والأعضاء التناسلية تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ نهج المرأة للنشوة الجنسية وبالتالي تزيد من إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يحتوي على دور فعال فِيْ تسهِيْل عملية الولادة.

نظرا لأهميته فهُو جزء من العديد من الأدوية التي تعتبر ملينات للولادة فِيْ الشهر التاسع.

ولكن على الرغم من أهمية الجماع فِيْ تسهِيْل المخاض، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلَّى أن الجماع ونهج المرأة فِيْ الوصول إلَّى النشوة لا يلعبان أي دور فِيْ تسهِيْل المخاض ما لم تكن المرأة قد وصلت بالفعل إلَّى حالة المخاض.

تحتوي الحيوانات المنوية أيضًا على مركب يسمى البروستاجلاندين الدهني، وهُو أحد المركبات الضرورية التي تساعد الرحم على التوسع وتحفِيْز عملية تقلصات المخاض، وهذه المركبات هِيْ أيضًا جزء من بعض الأدوية التي تسهل الولادة.

كذلك، عَنّْدما تصل المرأة إلَّى النشوة الجنسية، يصاحبها بعض تقلصات الرحم التي لها دور فعال فِيْ تسهِيْل الولادة الطبيعية للمرأة.

4. اهدأ واسترخ

يمكن القول أنه كلما كانت المرأة أكثر هدوءًا كلما كانت الولادة أسهل، لأن العصبية تؤدي إلَّى زيادة فِيْ هرمون الأدرينالين الذي يمكن أن يسبب صعوبات أثناء الولادة.

وذلك لأنه يعتبر مضادًا طبيعيًا لهرمون الأوكسيتورسين الذي يلعب دورًا فِيْ تحفِيْز مرحلة المخاض.

ويمكن للمرأة أن تحقق حالة من الهدوء من خلال ممارسة الرياضة أو الاستماع إلَّى الموسيقى الهادئة أو قراءة المجلات، والاعتماد على شرب المشروبات الدافئة التي تساعد على الاسترخاء، مثل النعَنّْاع واليانسون.

5. كرة الولادة

يمكن القول أن كرة الولادة من الطرق المهمة التي تساعد على تسهِيْل الولادة، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، عَنّْد الجلوس وأداء بعض التمارين، فهِيْ تساعد الطفل على الدوران لأسفل والتوجه إلَّى أسفل الحوض.

يساعد التمرين على كرة الحمل أيضًا فِيْ تقليل بعض الألم الذي تعاني منه المرأة الحامل فِيْ أسفل ظهرها ويساعد على تليين عضلات الحوض.

6. استهلاك المسهلات للولادة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعتبر من الملينات فِيْ الشهر التاسع من المخاض، ومن أهم هذه الأطعمة الاعتماد على استهلاك كَمْيات كبيرة من منتجات الألبان، مثل الجبن والزبادي.

كَمْا يجب على المرأة الحامل أن تتناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تسهل الولادة، مثل القرفة والزنجبيل والقرنفل.

ويمكن للسيدة أن تضع 4 أعواد قرفة مع 5 حبات من القرنفل مع نصف كوب من زيت السمسم، وتضعها على كوب من الحليب، وتغليها جيداً وتضيف ملعقة عسل للحلاوة.

كَمْا يمكن القول أن تناول الأناناس الطازج له دور فعال فِيْ تسهِيْل الولادة لاحتوائه على كَمْية كبيرة من الألياف التي تساعد على فتح عَنّْق الرحم، ولهذا ينصح العديد من الأطباء بتناوله بكثرة فِيْ الشهر التاسع من الحمل. .

يحتوي الأناناس أيضًا على إنزيم يسمى بروميلين يعمل على زيادة تقلصات الرحم المسؤولة عَنّْ الولادة ويعمل على إضافة المزيد من الرطوبة والنعومة إلَّى عَنّْق الرحم.

ومع ذلك، يجب تناول الأناناس باعتدال، حيث أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب الإسهال، فمن الأفضل تناول الأناناس طازجًا بدلاً من المعلب، لأن المعلب لا يحتوي على إنزيم البروميلين الموجود فِيْ الأناناس الطازج.

كجزء من حديثنا عَنّْ الأطعمة التي تسهل الولادة الطبيعية، لا يمكننا أن ننسى التمر، والتي لها دور فعال فِيْ تسهِيْل عملية الولادة، ولذلك ننصح النساء بعدم تناول التمر، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، لاحتوائها على عَنّْاصر. التي تحفز الولادة.

خففِيْ ولادتك فِيْ الشهر التاسع بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تسهِيْل الولادة فِيْ الشهر التاسع من الحمل، ومن أهمها

1. يانسون نجمي

يعتبر اليانسون من أهم المشروبات التي تساعد على تهدئة أعصاب المرأة الحامل خاصة أثناء الولادة، كَمْا أنه يقوي الولادة لما له من قدرة على تحفِيْز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين من الغدد.

2. حلبة بالعسل

يعتبر مشروب الحلبة مع العسل من أهم المشروبات التي تساعد على تسهِيْل الولادة فِيْ الشهر التاسع من الحمل، حيث يقوي تقلصات الرحم التي تسهل الولادة.

3. القرفة

يعتبر مشروب القرفة من أهم المشروبات الدافئة التي ينصح بتناولها فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل لما له من دور فِيْ الحد من عسر الولادة.

4. الشيح

تعتبر المريمية من المشروبات الدافئة التي تساعد على تقليل عسر الولادة، كَمْا أنها مهمة فِيْ علاج مشاكل تورم الساق التي تعاني منها المرأة الحامل وتقلل من مشاكل التورم أثناء الحمل.

من الأفضل تجنب استخدامه أثناء الحمل لأنه يمكن أن يسبب مشاكل الإجهاض لدى المرأة.

5. شاي أوراق التوت البري

من المشروبات التي تعتبر ملين فِيْ الولادة فِيْ الشهر التاسع لقدرته على تسريع انقباض الرحم وتسهِيْل الولادة.

طرق الجلوس الصحيحة لتسهِيْل الولادة فِيْ الشهر التاسع

هناك عدة طرق يمكن للمرأة الحامل القيام بها لتسريع الولادة فِيْ الشهر الأخير من الحمل، ومن أهمها ما يلي

  • اجلس مستقيماً على الكرسي وهذا له دور فعال فِيْ تحقيق الاسترخاء والهدوء والاضطراب

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!