علامات الساعة الصغري والكبري بالترتيب العلامات التي وقعت والتي لم تقع بعد

وقد جعل الله القدير للساعات آيات كثيرة تدل على قرب زمانها، وهِيْ نوعان علامات ثانوية حدثت بالفعل وأخرى لم تحدث بعد، وعلامات كبرى لم يحدث فِيْها شيء. حيث ورد عَنّْه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (أرسلنا الساعة وأنا هكذا فوجه أصابعه، قال كان قتادة يقول كَمْا يفضلهم أحدهم. وهذا يدل على قرب الساعة وسرعة مجيئها وأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أرسل – من أصغر آيات الساعة ورسول الله – رحمه الله. صلى الله عليه وسلم – أشار إلَّى العديد من العلامات الرئيسية الساعة التي يتبعها مباشرة يوم القيامة والدينونة ويسعدنا أن نتمكن الآن من مناقشة هذا الأمر معكَمْ من خلال موقع الحلم شرحا وافِيْا من أشراط الساعة الصغرى والكبرى بشكل دقيق ومفصل حيث نذكر لكَمْ آيات الساعة وكَيْفَ وردت فِيْ القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، لأن هذا الموضوع ممتع ومفِيْد. كثير من الناس يبحثون عَنّْه نقدم لكَمْ كل هذا وأكثر من خلال قسم إسلامي.

علامات صغيرة للساعة التي أتت

  • مهمة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وموته حيث قال المختار – صلى الله عليه وسلم – بهذا الصدد فِيْ الصحيح (أرسلت الساعة وأنا كَمْا قال شوعاه، وسمعت قتادة يقول فِيْ قصصه أن أحدهما له غلبة على الآخر).
  • انقسام القمر فِيْ زمن النبي حيث شهد أهل مكة وما حولها حدثًا فرديًا جاء ليثبت صحة نبوة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهِيْ وانقسم القمر الذي رأوه إلَّى قسمين، وظهر كل منهما على الجبل. قال تعالى فِيْ سورة القمر (لقد اقتربت الساعة وانشق القمر، وإذا رأوا آية ارتدوا وقالوا إنها سحر مستمر).
  • حريق الحجاز الذي اشتعلت بسببه النيران فِيْ أعَنّْاق الجمال فِيْ بصرى الشام من آيات الدهر الصغير الذي قال عَنّْه النبي صلى الله عليه وسلم. هُو ظهُور حريق فِيْ الحجاز تضاء أعَنّْاق الجمال فِيْ بلاد الشام، وفِيْ بصرى تضيء أعَنّْاق الجمال).
  • زوال الجزية والخراج تحريم الجزية وعدم قبول الحكام لها دليل على اقتراب الساعة.

الأعراض البسيطة التي حدثت وتستمر فِيْ الحدوث

  • الفتوحات والحروب لقد حدث بالفعل فتح بلاد كثيرة قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنها ستفتح، ودارت بين الحين والآخر معارك كثيرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. هذه الفتوحات من علامات الساعة التي تحدث باستمرار من وقت لآخر، مثل فتح بلاد فارس، والرومان، ونهاية الملك خسرويس وقيصر، وفتح الهند، وفتح القسطنطينية، وفِيْ الحديث النبوي. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (ليبلغ هذا الأمر حد الليل والنهار، ولن يترك الله بيتًا مليئًا بالطوب أو التراب، لكن هذا الدين يدخله بجمالها. الغالي أو إذلال المتواضع، عزّ الله عزّ الله عزّ وجلّ فِيْ الإسلام وذلّ به فِيْ الكفر، والمجد والذل والذل والذل والجزية لمن كفروا).
  • إسناد الأمر لغير أهله عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال (وكان النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ حشد يخاطب الناس، و فجاء إليه أعرابي فقال متى تلك الساعة ففكر فِيْ ما قاله، فقال بعضهم بل لم يسمع، وإن انتهى من حديثه، قال أين – أراه – قال للسائل عَنّْ الساعة ها أنا يا رسول الله، فقال إذا ضاع الأمانة انتظر ساعة، قال كَيْفَ تضيع انتظر ساعة.)
  • أن تلد العبد سيدتها، وأن تبنى الأبنية العارية، العارية، المسكينة من علامات الساعة أن تلد العبد سيدتها. وهذا يعَنّْي أن الأم المسكونة ستلد سيدتها على يد مالكها صاحب العقار، وأن أهل الصحراء سيُبنون شاهقين حتى تزدهر الصحراء وتكتظ بعد أن تكون أرضًا قاحلة. قال سلطان أمير المؤمنين عمر – رضي الله عَنّْه ورضاه – (ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات يوم كان فِيْه رجل بملابس شديدة البياض. شعر أسود جدا، لم تظهر عليه آثار السفر ولم يعرفه أحد حتى جلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وضع ركبتيه على ركبتيه ووضع كفِيْه على فخذيه وقال يا محمد حدثني عَنّْ الإسلام فقال الرسول صلاة وسلام الإسلام يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يقيم الصلاة ويخرج الزكاة ويصوم رمضان. وأداء الحج إلَّى البيت إن أمكن، فقال الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والإيمان بالقدر، فهذا خيره وشره. قال فأخبرني عَنّْ آياتها فقال إن الجارية تلد ها، وترى حفاة، عارية، رعاة معوزين يتنافسون فِيْ بناء الأبنية، فقال اذهب، ثم أنا سوف قال ثم قال لي عمر أتدري من هُو السائل قلت الله ورسوله أعلم. قال إن جبرائيل هُو الذي جاء ليعلمك الدين.
  • الأمم على أمة الإسلام قال صلى الله عليه وسلم (إن الأمم تَدْعُوكُمْ كَأَكْلَةً إِلَى بَطِيعَهُمْ)، وَذْهِيَةً، وَغَيْبَةً، وَمَسْخٍ.
  • وفرة الثروات والثروات.
  • التوصيل الخاص لأن الناس يحيون من يعرفهم فقط. لذا فإن العمل هُو أن تساعد الزوجة الزوج وهذا ما يحدث الآن. قطع الرحم قياس الخلل. صورة للشرطة وهِيْ تضرب الناس بشكل غير قانوني.

العلامات الصغيرة التي لم تحدث بعد

  • أن شبه الجزيرة العربية تعود إلَّى الحدائق والأنهار وذلك لعدة أسباب أن أهل الجزيرة العربية يحفرون الآبار، مما يؤدي إلَّى استصلاحهم وخلق الأنهار فِيْها وجعلها خضراء وازدهارًا، أو أن السبب. وهُو تغير المناخ فِيْ هذه المنطقة وهُو الراجح. بما أن تغير المناخ هُو أيضًا علامة على الأعراض البسيطة للساعة ؛ عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أن يفِيْض المال ويتكاثر حتى لا يوجد من يقبل زكاة المال وذلك لكثرة المال وانتشار المال والتقشف فِيْه، كَمْا جاء فِيْ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم فِيْ صحيح رواه أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – قال (لا تأتي الساعة حتى يتكاثر، يفِيْض المال حتى يخرج الإنسان بزكاة ماله فلا يجد. يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب إلَّى المروج والوادي).
  • انتفاخ الهلال وتضخيمه من علامات الساعة التي لم تحدث بعد والتي ورد ذكرها فِيْ نقل صحيح عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أن الهلال هُو الهلال. يُرى بحجم أكبر من حجمه الطبيعي عَنّْد الظهُور الأول. عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مجيء الساعة، سوف تنتفخ الهلال)،
  • ولما خاطب الدواب والجماد وخاطب رجلا بسبب أربطة نعله وسوطه وفخذه رواه الإمام أحمد فِيْ مسنده عَنّْ أبي سعيد الخدري (وهُو الراعي. يرعى الذئب شاة من شاة ذئب، فالراعي بين الذئب والشاة، فِيْجلس الذئب على ذيله، ثم قال للراعي لا تخاف الله، أنت. يمنعَنّْي من الرزق الذي أعطاني الله لي، فقال الراعي معجزة الذئب الجالس على ذيله تتكلم بكلام الرجال، فقال الذئب ألا أخبرك بأروع مني حتى أتى إلَّى المدينة، فاحتمي بإحدى أركانها، ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم، وأخبره بحديث الذئب. قال صلى الله عليه وسلم صدق الراعي إلا أنه من علامات الساعة التي تخاطب فِيْها الأسود البرية الإنسان، ومن خلاله نفسي بيده لن يأتي ساعة. حتى تتكلم الأسود مع الرجل ويكلم الرجل أحزمة حذائه لو وطرف السوط وفخذه لن يخبره بما قاله أهله من بعده).
  • الفرات يبتعد عَنّْ الجبل الذهبي رواه البخاري ومسلم فِيْ صحيحهما عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (يوشك الفرات أن يفقد كنزًا ذهبيًا بعيدًا عَنّْ الأنظار، فلا يأخذه من يشترك فِيْه). أن تتدفق مياهه إلَّى الداخل والخارج، ومن أجوفه تظهر الكنوز والأحجار الكريمة، وربما انحسارها. يعَنّْي أن تدفقه قد تحول إلَّى مكان آخر وأن نهر الفرات يكشف عَنّْ نفسه فِيْ طريقه أثناء تحوله إلَّى جبل من الذهب ؛ إما لأنه حاضر تحته، أو لأنه أزال العلامات فِيْ طريقه التي تكشف جبل الذهب.
  • أن تخرج الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة روى مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تَقِيءُ الْأَرْضُ أَفْلَاذَ كَبِدِهَا أَمْثَالَ الْأُسْطُوَانِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، فَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ فِي هَذَا قَتَلْتُ وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ فَيَقُولُ فِي هذه رحمتي وتأتي السقيفة ويقول فِيْها إني قطعت يدي ثم ينادونه فلا يأخذون منه شيئًا) لأن من علامات الساعة أن الأرض ظاهرة فتظهر الأرض هِيْ الأكثر.

علامة الوقت الكبير

  • إخراج بالدخان.
  • ظهُور المسيح الدجال الأعور الذي يدعي الألوهِيْة ويأمر الناس باتباعه. مجيء الوحش الذي يخاطب الناس. كَيْفَ يدعو المؤمن بعلامة على جبهته وينير، ويؤشر الكافر بعلامة على أنفه فِيْظلم، وقد ذكر الله تعالى هذا فِيْ القرآن الكريم بقوله (ولما قال وقع عليهم، سنترك لهم نعمة الأرض. [النمل 82].
  • تشرق الشمس من مغربها، وعَنّْدما تظهر هذه الآية يغلق الله باب التوبة، فلا ينفع الإيمان بعده.
  • نزول سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام من السماء ودعوته لدين محمد.
  • رحيل قوم يأجوج ومأجوج، وهؤلاء هم الناس الذين انتشر فسادهم وأفسدهم فِيْ الأرض، فطلب الناس ذو القرنين أن يبني لهم سورًا قويًا يحميهم من ورائهم، فأقام جدار حديدي قوي بين الجبلين ونحاس مصهُور عليه زاد من صلابته وقوته وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الحصار سيزول مع الوقت إلا الله أعلم.
  • حدث الكسوف فِيْ الشرق، المغرب وشبه الجزيرة العربية.
  • النار العظيمة ستدفع الناس إلَّى أرض التجمع.