مناسك الحج ما هِيْ مناسك الحج وكَيْفَِيْة أدائها ومواقيت الحج وأركانه

أركان الإسلام الخمسة هِيْ الشهادة على أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة ودفع الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام لهؤلاء. من يستطيع تحملها. المسلم آمن على أهله أن يؤدوا فريضة الحج فِيْ غيابه، وهذا واجب مرة واحدة فقط فِيْ حياة المسلم، ومن أراد أكثر من هذا الوقت فهُو طوعي منه ويؤجر، إرادة قوية. فرض الحج منذ عهد النبي إبراهِيْم عليه السلام بعد أن أكَمْل بناء الكعبة. وابنه إسماعيل عليهما السلام بأمر الله تعالى. يحج المسلمون إلَّى بيت الله الحرام فِيْ أول ذي الحجة، فتكون مقصورة عرفة فِيْ اليوم التاسع، وفِيْ اليوم العاشر يفرشون ويذبحون الإبل والغنم. خالص لله سبحانه وتعالى، وأجر الحج أن يعود الإنسان إلَّى يوم ولدت أمه، تغفر ذنوبه كلها، والله أعلم، وأما واجبات الحج فِيْعَنّْي خروج الحاج من المكان. حتى حجه لا ينتهِيْ. وأما السنن والمستحبات فِيْ الحج فلا حرج فِيْ تركها إلا أنها تزيد أجر الحج مع الله تعالى كسائر السنن. أداء مناسك الحج وأركانه وأنواع الإحرام وأوقات الحج وجميع المعلومات التي يجب على المسلم معرفتها عَنّْ مناسك الحج. نقدم كل هذا وأكثر من قسم إسلامي.

أركان الحج

  • الإحرام ويقصد به أن ينوي الحاج الدخول فِيْ مناسك الحج فِيْ الوقت الذي يحدده له القانون – أشهر الحج – من الأوقات المخصصة له – الأوقات المكانية. – أو ما أمامهم.
  • الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج وأثمنها روحياً فِيْ الإسلام الوقوف بعرفة، لدرجة أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – حج هذا الركن فقال (حج). هُو عرفة، فمن أدرك ليلة عرفة قبل فجر يوم الجمعة قد أتم. الحج)، ويقصد به (من ليلة الاجتماع)، أي المزدلفة ويبدأ وقت نهار عرفة من. شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة إلَّى طلوع فجر يوم النحر. من أدرك أنه للحظة واحدة علم بجواز وضعه وحجّه، ودل على أن المراد بمكانة عرفة هُو المكانة فِيْ أي جزء من شعر عرفة من حيث جبل الرحمة الذي عليه. يقف الحجاج، ليس له رمزية فِيْ الحج، لكن كل عرفة هِيْ أكثر من موقف. .
  • طواف الإفاضة يقع بعد الوقوف فِيْ عرفة والمزدلفة، وعَنّْد معظم الفقهاء لا يوجد وقت لإنهائه. يؤخذ الإفادة من قوله سبحانه وتعالى (فَلْيُكْفِضْ فِي الْبَطَّالِ، وَفِي نَذْرَهُ، وَيَطَوفُ بِيَتِ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ).
  • السعي بين الصفا والمروة يجب على الحاج أن يجتهد بين الصفا والمروة بعد إتمام طواف الإفاضة وبعد الوقوف بعرفة والمبيت بالمزدلفة.

واجبات الحج

بعد حرمان الحاج من ميقاته، يلزمه القيام بعدد من الواجبات التي تقل أهمية أو تقل أهمية عَنّْ الأركان، لأن من ترك أي منها لا يبطل حجّه، بل يجب عليه التضحية. استبدلها بما يلي

  • التلبجة للحاج أن يقول بعد دخول الإحرام لخدمتك اللهم لخدمتك لخدمتك بغير شريك لك، لك ولله الحمد والبركة لك وللمملكة. . قال رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (جاءني جبرائيل فقال يا محمد امر أصحابك أن يرفعوا. أصواتهم بتلاوة التلبية لأنها من رموز الحج).[٦] والواجب فِيْ التلبية مجرد ذكرها ولو مرة. فإن ذكرها الحاج مرة ثم ترك التلبية، يسقط عَنّْه الواجب، ويعتبر استمرار التلبية سنة مستحبة من سنة الحج. .
  • طواف القدوم واجب عَنّْد المالكية، لكن أكثر الفقهاء اعتبره سنة مؤكدة لا واجباً. طواف الوداع اعتبره جمهُور غير المالكيين سنة لا واجبا، ويجوز للحائض، والمرأة بعد الولادة، والمقيمين فِيْ مكة ترك هذا الطواف دون الحاجة إلَّى الدم أو فسخ الحج.
  • بين عشية وضحاها فِيْ مزدلفة وهِيْ بعد الوقوف بعرفة، ويمكن للحاج أن ينتقل منها بعد منتصف الليل لمن لا يستطيع ذلك أو له أعمال أخرى متعلقة بالحج.
  • رمي الجمرات يوم النحر على الحاج أن يرمي سبع حصوات فِيْ مكان الرمي ويبدأ وقته من طلوع يوم النحر – أول أيام عيد الأضحى – حتى غروب الشمس. فِيْ أي وقت من ذلك اليوم حتى غروب الشمس، وإن لم يستطع رميها فِيْ أول يوم التشريق.
  • بين عشية وضحاها فِيْ منى هذه هِيْ أيام التشريق. ومن أراد أن يسرع فِيْ يومين جاز له والتأخير أفضل. ومن شدد على الإسراع يجب أن يخرج من مكة قبل غروب الشمس، وإذا كان هناك حتى غروب الشمس فعليه أن ينزل.
  • – رمي جمرة العقبة الصغرى، ثم الوسطى، ثم العقبة، بهذا الترتيب، بعد سبع حصى.
  • حلق أو قص الشعر للرجال وليس للنساء.