الزير سالم قصته كاملة و مقتطفات رائعة من اهم اقواله وقصائده

الزير سالم هُو القذر عدي بن ربيعة بن الحارث بن تغلب، من أشهر الشعراء العرب، الملقب بأبي ليلى، ومن أشهر الأبطال فِيْ عصر الجاهلية. وزير المرأة، وهُو من أشهر الشخصيات فِيْ التاريخ كله، فقد اكتسبت قصته شهرة واسعة وكانت محور العديد من الأعمال الفنية والشعرية، لقصته المليئة بالأحداث التاريخية والاجتماعية التي ينطلق منها الكثير. دروس ودروس وأفكار مفِيْدة يمكن استخلاصها وتجسد الفترة الزمنية الطويلة المعروفة فِيْ حرب البسوس ويسعدنا الآن أن نكون قادرين على مناقشة هذا الموضوع معكَمْ من خلال موقع دريم، معلومات قيمة عَنّْ الزير سالم و قصتها كاملة وخلاصة موجزة لحرب البصوص، بالإضافة إلَّى مقتطفات رائعة من أبرز أقوال الزير سالم وقصائده، كل هذا وأكثر.

حياة زير سالم وقصته

ولد الزير سالم فِيْ القرن الخامس الميلادي. قضى شبابه فِيْ الترفِيْه، أمام شقيقه كليب. كَمْا قتل أبناء مرة بن دوح العشرة، وكذلك جاسا اللوغ (البسوس)، فذهبت إلَّى أحد أفضل ملوك الزمان وهُو الطباع اليماني حيث كانت. حاول تجميلها فِيْ عينيه، فكانت هِيْ الحياة لها، لكن الحيلة التي تم القيام بها وائل بن ربيعة وجساس بن مرة شقيقها، ثم الزير سالم وإمرو القيس انضم إليهم اقتلوا التابع اليمني. .

تحولت حياته إلَّى الحفلات والشرب والصيد والاختلاط، بعيدًا عَنّْ السياسة وتعقيدات الحكومة، حتى قتل شقيقه الملك على يد جاسوس. تغيرت حياته من حياة ترفِيْهِيْة وألعاب إلَّى حياة ثأر وانتقام لقبيلة البكر التي حارب معها أربعين عامًا فِيْ حرب تسمى حرب البسوس، حيث سلم الوزير نفسه وسافر وقتل. وكل من وقع أمامه فِيْ فعل إرادة أخيه يهلك فِيْ العشر آيات التي كتبه عَنّْها على الصخر عَنّْدما خانه الجاسوس وأمره ألا يرحمه الشيخ ولا مع الشيخ، أو مع العذراء.

عَنّْدما بلغ الزير سالم سن الثالثة والخمسين، عاد مرة أخرى للشرب والمكذب بجانب قبر أخيه الملك كليب كل الوقت، يعد الرؤوس حول القبر، حتى يشعر بألم فِيْ ظهره، وسأل ابن أخيه جرو ابن كليب ليعالج فِيْ مصر فذهب إلَّى مصر برفقة عبدين. لذلك سئم العبيدان منه وشرع فِيْ قتله، لكنه شعر بالمؤامرة التي كان العبدان يخططان لها ضده. فقام بتلاوة آيتين من الشعر عَنّْهم، وأمرهم بنقلهما إلَّى القبائل بعد أن قتلوه، وقد حدث هذا بالفعل، فقاموا بتلا آيتين من الشعر على اليمامة بنت الملك كليب، وقالوا لها أن لها وصية الزير سالم. ففهمت معَنّْى الآيات، وعلمت أن عمها المبتهج كان فِيْ ذهنه شيء آخر فِيْ تلك الآيات، مما يدل على أن هذين العبدين قد خاناه، فقتلوه فقتلوه. فقتلوا عبدين فِيْ نفس الساعة.

قصائد الزير سالم

يقول الزير أبو ليلى المهلهل

وقلب الزير قاس لا ينضب

ولأن الحديد ليس بسبب القلب

وقلبي من حديد

أمي تريدني أن أصلي

وأنت لا تعرف ماذا فعلوا بنا

لقد مرت سبع سنوات بالنسبة لي

قضيت الليل حزينًا وحزينًا

أبيت الليل أحزن على الكليب

أقول ربما سيأتي إلينا

جاءت بناته إليّ يبكين ويحزن

اليوم يقول إننا فِيْ حيرة من أمرنا

كانت عيون أخيك مفقودة منا

وجعلونا أيتام أطفالنا القصر

واليوم أنت فِيْ المكان المناسب يا عمي

وليس لدينا أحد غيرك

ضربت الحمامة فِيْ وجهِيْ بسيفِيْ

وقلت لها أمام الحاضرين

وقلت لها ما تقولين

أنا عمك حماة من يخافنا

مثل سبعة أشخاص مصدومين

اقلبهم شمالًا إلَّى اليمين

يا فِيْدوسي يا حمامة فوق رأسي

على شاشتي إذا نسينا

رحمه رحمه مع رحم

شحذناها وكنا المطاحن

أقاتلهم على ظهر والدته

أبو حجلان حر اليدين

لذا ارسم يا يمامة، ارسم المهر

وكان ظهره مغطى بسرج صلب

هذه وصية كليب لأخيه الزير سالم بعد طعَنّْه فِيْ ظهره من قبل جاس أعطيتك هدية، يا وغي، عشر آيات فهمها الزكاة. أعظم فِيْ غدره، لا تنسى أذيه، والبيت الخامس جاسس، خانني، انظر إلَّى الجرح فِيْعطيك اليقظة، والبيت السادس قلط الزير، أخي قوي فِيْ القوة، يسيطر على الجرح. العدو، والبيت السابع سالم، كونوا رجالا، لتنتقموا، لا تعطوا، والبيت الثامن من عقلك، لا تستسلم للشيخ العظيم وفتاته، والبيت التاسع من عقلك، فلا تصحح، وإن توفقت شكواك إلَّى الله، والبيت العاشر، إذا انتهكت قل أنا معكَمْ قضاة، ويقول الزير فِيْ قصيدته الشهِيْرة الزير أبو ليلى المحليل، وقلب السورة. زير صعب. الليل حزن فِيْ الكليب. أقول لعله يأتي إلينا، وكان المقطع فِيْ رؤوس المعلا، مغطاة بالذئاب الجائعة، وأتتني بناته يبكين ويحزن، قائلات “اليوم ذهبت منا عيون أخيك، ونحن أصبحنا أيتاماً بعد صغارنا. “أخرجه أنا سيف فِيْ وجه الألم. أخبرتها أنا ووالدته أمام الحاضرين واليوم يا عمي، أنت فِيْ مكانه وليس لنا مساعد سواك وقلت لها ما يقوله ان عمك حامية لمن يخافون مثل سبعة فِيْ هِيْجات الناس. على ظهر المهر ابو حجلان المطلق عَنّْ اليمين فأرسم يا يمامة المهر، شد ولبس ظهره بسرج قوي، وأحضر رمحين، جنيهِيْن، وقم بتزويدهم ووضعهم على رقم قوي واتصل بالعديّة واتصل بعديّة وكلّ أهالي حقائب الحرب اتصلوا بنا واتصلوا بإخوتي تعالوا بسرعة فلينجوا. كلنا نلتقي بالجيش البكر. لقد راقبوا طوال الليل وأمضوا الليل كله ولم يتركونا ننام