ابن بطوطة تقرير شامل عَنّْ ابن بطوطه وحياته واكتشافاته واهم رحلاته

ابن بطوطة هُو محمد بن عبد الله التنجي. يعتبر من أشهر المؤرخين والرحالة العرب المسلمين. زار بنفسه العديد من دول العالم، بما فِيْ ذلك بلاد الشام ومصر والسودان والهند والصين وغيرها. تقدر المسافة المقطوعة بحوالي 121000 كَمْ. ولم يكسر غيره هذا الرقم القياسي إلا بعد ظهُور رواية البخاري بعد 450 عاما، ويعتبر الرحالة ابن بطوطة من أشهر الشخصيات التاريخية التي ارتبط اسمها بالمغامرة والسفر، وعمل ابن بطوطة مؤرخا وقاضيا وفقيها. اسمه ابن بطوطة نسبة إلَّى والدته فتومة. ولد فِيْ الرابع والعشرين من فبراير سنة ألف وثلاثمائة وأربعة م بطنجة بالمغرب. نشأ ابن بطوطة فِيْ أسرة بها علماء فِيْ مسائل الفقه الإسلامي. فِيْ المدرسة السنية مع المذهب المالكي والأسلوب التعليمي السني المالكي الذي ساد فِيْ شمال أفريقيا ويسعدنا الآن أن نشارككَمْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم تقريرًا شاملاً عَنّْ أبرز واكتشافات وأسفار ابن بطوطة، معلومات تاريخية جميلة وممتعة ومفِيْدة من المهم جدًا أن تعرف هذه المرة الأولى. الآن سوف تقرأه معَنّْا من خلال هذا الموضوع فِيْ قسم الشخصيات والأعلام.

بداية رحلة ابن بطوطة

سافر ابن بطوطة إلَّى مكة لأداء مناسك الحج عَنّْدما بلغ سن الحادية والعشرين، وكان بعد ستة عشر شهرًا لم يعد إلَّى المغرب، حيث ذكر فِيْ مذكراته أنه واجه العديد من الصعوبات الجسيمة. قام بفصل عائلته واقترح أنه ذهب إلَّى مكة برا مع كرفان. قبل الناس، لحمايته من قطاع الطرق، استقر فِيْ تونس لمدة شهرين وهناك تزوج فتاة من صفاقس.

فِيْ عام 1326 وصل ابن بطوطة إلَّى الإسكندرية وأمضى هناك بضعة أسابيع، ثم ذهب إلَّى القاهرة ومكث هناك لمدة شهر باحثًا عَنّْ أفضل طريق للوصول إلَّى مكة، فاتخذ الطريق إلَّى وادي النيل، وعَنّْدما كان على وشك الوصول إلَّى مكة. لتحقيق الثورة التي حدثت فِيْ المنطقة، والتي أجبرته على العودة إلَّى القاهرة والبدء فِيْ البحث عَنّْ طريق آخر، ثم قرر التوجه إلَّى سوريا واستقر هناك لمدة شهر قبل أن ينضم إلَّى قافلة الحجاج المتجهِيْن إلَّى المدينة المنورة. جاء إلَّى مكة وأدى فريضة الحج لكنه لم يعد إلَّى المغرب، ثم قرر الذهاب مع القافلة إلَّى العراق وزيارة قبر الصحابي العظيم علي بن أبي طالب هناك، وعَنّْدما توجهت القافلة إلَّى بغداد انفصل عَنّْهم. وذهب إلَّى الموصل والتقى بالعديد من الحكام الذين قدموا له عملات نفِيْسة وفضية.

أسفار ابن بطوطة

  • كانت أولى رحلات ابن بطوطة فِيْ عام 1324 عَنّْدما ذهب إلَّى مكة لأداء فريضة الحج، وخلال رحلته مر بالجزائر وفلسطين ومصر وتونس، وكان بمفرده وبعد وصوله إلَّى تونس أمضى هناك شهرين ثم انضم إلَّى قافلته. ومحبته جعلته يخرج لزيارة بيت الله وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وكانت ثاني رحلاته عام 1326 م إلَّى العراق وبلاد فارس، حيث ذهب إلَّى المدينة المنورة مع قافلة من الحجاج وانفصل عَنّْ القاهرة لزيارة قبر علي بن أبي طالب. ثم عاد إلَّى بغداد ثم غادر إلَّى البلاد. الحرير، ثم عاد بعد ذلك إلَّى مكة ليقدم حجة ثانية، لكنه أصابه الإسهال الشديد، فظل هناك فترة.
  • ثم توجه ابن بطوطة إلَّى البحر الأحمر من جدة واستقل باخرة متجهة جنوبا للوصول إلَّى اليمن وزار عدن وصنعاء.
  • توجه ابن بطوطة إلَّى الصومال بحراً، وزار ساحلها الجنوبي مقديشو والقرن الأفريقي، ثم تابع رحلته حتى وصل إلَّى بلاد الزنج ثم جزيرة مومباسا، قبل أن يعود إلَّى شبه الجزيرة العربية عبر المضيق. من هرمز وقدم حجة أخرى عام 1332 م وأمضى هناك عامًا.
  • ثم ذهب مع السلطان محمد بن توغلوق حاكَمْ دلهِيْ، حيث طلب منه أن يرافقه ويهديه ويترجمه، وكان هدف السلطان التعرف على الممالك السلجوقية فِيْ أنسول، فوصلوا إلَّى ميناء. اللاذقية فِيْ سوريا وانطلقت إلَّى ساحل البحر الأسود، إلَّى جزيرة القرم، ثم إلَّى بلغاريا، التي يعتقد أنها أقصى نقطة وصل إليها ابن بطوطة فِيْ الشمال.
  • فِيْ النهاية، انطلق ابن بطوطة إلَّى القسطنطينية بقافلة رافقت إحدى زوجات الأوزبك خان للولادة فِيْ منزلها.

وفاة ابن بطوطة

ذهب ابن بطوطة إلَّى المغرب عام 1346 ووجد أن والده توفِيْ قبل خمسة عشر عامًا من الطاعون وأن والدته توفِيْت قبل وصوله بأشهر قليلة. توفِيْ عام 1377 وقيل إن قبره لا يزال فِيْ منزل عائلته بطنجة.