متى يكون ألم الثدي خطير

متى تكون آلام الثدي خطيرة

يكون ألم الثدي خطيراً إذا كان الألم يتركز فِيْ الثدي الأيمن بدلاً من اليسار، حيث يُعرف الألم بالثدي البؤري، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان الثدي.

يجب عليك ة الطبيب إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض التي قد تشير إلَّى خطر الإصابة بألم فِيْ الثدي، بما فِيْ ذلك

  • الألم لا علاقة له بالحيض.
  • تغيرات فِيْ شكل الثدي.
  • إفرازات من الحلمتين.
  • طفح جلدي حول الحلمة.
  • وجود كتلة أو ورم فِيْ منطقة الإبط.
  • تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي.

ألم الثدي ليس خطيرًا إذا كان مصحوبًا بفترة ما قبل الحيض أو بسبب التغيرات التي تحدث فِيْ الثدي منذ بداية الحمل والولادة والرضاعة وفطام الطفل، ولكن إذا استمر الألم فِيْ هذه الحالات ولم يهدأ بعد فترة طويلة من الضروري الاستعانة بطبيب متخصص وتلقي العلاج المناسب.

لا يعد ألم الثدي علامة مهمة على الإصابة بسرطان الثدي، حيث إن هذا السرطان نادرًا ما يصاحبه ألم فِيْ أحد الثديين، حيث تختلف أعراضه عَنّْ الألم.

عوامل الخطر لألم الثدي

من خلال تحديد متى يكون ألم الثدي خطيرًا، نشير إلَّى العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بألم الثدي ونقوم بإدراجها فِيْ النقاط التالية

  • خلل فِيْ الأحماض الدهنية، لأن الخلل يمكن أن يؤدي إلَّى تأثير على الخلايا من حيث حساسية أنسجة الثدي للهرمونات المنتشرة فِيْ مجرى الدم.
  • تناول الأدوية الهرمونية، بما فِيْ ذلك علاجات الخصوبة، أو حبوب منع الحمل للتعرض لألم الثدي، خاصة عَنّْد لمسها، لأن هذا الألم هُو أحد الآثار الجانبية المحتملة لعلاجات الاستروجين والبروجسترون التي تستخدم بعد انقطاع الطمث.
  • الحصول على مضادات الاكتئاب، بما فِيْ ذلك مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، أو الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية.
  • إجراء جراحة الثدي، حيث قد يستمر الألم فِيْ أحد الثديين وتظهر الندوب بعد التئام الشقوق الجراحية.
  • حجم الثدي كبير، لأن أولئك الذين يتمتعون بصدر كبير يعانون من ألم غير دوري فِيْ الثدي، ويمكن أن يصاحب هذه الآلام آلام فِيْ الرقبة أو الكتف أو الظهر والتي تحدث بسبب كبر حجمها.
  • تناول الكافِيْين مرتفع، ويلاحظ بعض الناس أن آلام الثدي تختفِيْ بعد تقليل الكافِيْين أو التخلص منه.

أسباب آلام الثدي

تحديد متى يكون ألم الثدي خطيرًا نشير إلَّى الأسباب التي تؤدي إلَّى شعور المرأة بهذا الألم فِيْ مراحل مختلفة من حياتها، وسنتناول هذه الأسباب فِيْ الفقرات التالية

1- آلام الثدي الدورية

بالحديث عَنّْ إجابة السؤال متى يكون ألم الثدي خطيراً، تجدر الإشارة إلَّى أن السبب الأول لألم الثدي هُو ما يعرف بألم الثدي الدوري، والذي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية، عَنّْدما يكون معدل النفاذية ضئيلاً. تتغير الأوعية الدموية وبالتالي يتراكَمْ السائل داخل الثدي وتحدث بعض التغييرات التي تعمل على تكاثر الخلايا.

هذه التغيرات مصحوبة بانتفاخ وانتفاخ بالثدي، ولا توجد علاقة بين شدة الألم ومستوى الهرمونات فِيْ الدم، كَمْا لا توجد علاقة بين شدة الألم وشدة التغيرات. . التي تحدث على الثدي.

يظهر الألم عَنّْد النساء بعد الإباضة حتى أيام قليلة قبل الحيض، ويعود ويختفِيْ الألم مع نهاية الدورة الشهرية.

2- الآلام غير الدورية

يحدث هذا بسبب الأم نتيجة التغيرات الطبيعية فِيْ الثدي وهذه التغيرات ناتجة عَنّْ استجابة غير مناسبة لنسيج الثدي للتأثيرات الهرمونية.

تُعرَّف علامات الاستجابة فِيْ أنسجة الثدي على أنها تغيرات نسيجية تتغير عَنّْدما تكون مستويات هرمون الدم طبيعية.

أسباب التعرض للألم غير الدوري

فِيْ سياق معرفة إجابة السؤال متى يكون ألم الثدي خطيرًا، سنعرض لكِ بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى ألم الثدي غير الدوري، ومنها

1- أكياس كبيرة الحجم

يعرف الكيس بأنه كتلة تحتوي على سائل ويؤدي شفطه إلَّى تقليل الضغط وبالتالي تخفِيْف الآلام، ويتم إجراء هذا الإجراء فِيْ عدد قليل من الحالات.

2- العضال الغدي والتضخم

تُعرَّف هذه الظاهرة بأنها إحساس بالصلابة المرنة فِيْ حالة إيلام الثدي، وقد كانت هذه التغييرات تُسمَّى سابقًا بأسماء عديدة مختلفة، منها اعتلال الخشاء الغُدِّي ومرض الثدي الكيسي الليفِيْ.

فِيْ هذه الظاهرة تكون بنية الثدي متكتلة أي ما يعرف بالسل، ولا علاقة بين شدة الألم والغدة التي بقيت فِيْها والتغيرات والعامل المسبب للظهُور. ألم غير معروف.

يحدث التكاثر أيضًا فِيْ هذه الخلايا الظاهرة، والتي تغزو الأنسجة اللمفاوية والأنسجة التي تشكل البنية الفصيصية المعروفة باسم الوحدة الإفرازية للثدي.

3- التهاب الضرع بعد الولادة

يحدث هذا الالتهاب بسبب وجود خراج فِيْ الثدي، ويظهر الألم بسبب التغيرات المعدية التي تكون حليبية قليلاً أو تورم مصدر الحليب، حيث أن الكتلة هِيْ التي تضمن الحليب أثناء الرضاعة.

يظهر ألم الثدي بعد الولادة بسبب ورم دموي أو ما يسمى عقدي.

4- تمدد الأنابيب الإفرازية على جانبي الحلمة

مصحوبًا بهذا التمدد للإفرازات اللاإرادية من الحلمة التي تكون بنية أو صفراء أو خضراء أو بيضاء، يمكن أن يؤدي هذا التمدد فِيْ الأنابيب إلَّى ظهُور أورام حليمية فِيْ الأنابيب وينتج عَنّْ الورم إفرازات دموية عفوية من الحلمتين.

سبب آلام الثدي فِيْ هذه الحالات هُو تغير التهابي غير معدي.

5- اللولب الهرموني فِيْ الرحم

غالبًا ما تؤدي اللولب الهرموني أو العلاجات الهرمونية التي تتلقاها النساء أثناء انقطاع الطمث إلَّى الشعور بالألم.

6- أدوية متنوعة

يمكن أن يكون ألم الثدي نتيجة الآثار الجانبية لأكثر من 400 دواء، ولا يزال سبب هذا الألم مجهُولاً.

لوحظ أن استخدام بعض الأدوية يؤدي إلَّى زيادة مستوى هرمون البرولاكتين فِيْ الدم، وهُو هرمون يفرز من الغدة النخامية فِيْ الدماغ أثناء فترة الرضاعة.

3- أسباب أخرى لألم الثدي

بعد تحديد نوعين من أسباب آلام الثدي، لأنها دورية أو غير دورية، نشير إلَّى النوع الثالث الذي يسبب آلام الثدي، ومصدر هذا الألم فِيْ منطقة غير الثدي، ولكنه فِيْ منطقة أخرى. منطقة جدار الصدر، ويتجلى هذا الألم على النحو التالي

  • التهاب غير محدد فِيْ الغضروف بين الضلوع يعرف باسم الوربي.
  • يعرف الألم العضلي الليفِيْ بأنه مرض روماتيزمي
  • التعرض لألم شديد ناتج عَنّْ تقلص العضلة الصدرية الرئيسية وخاصة عَنّْد النساء اللواتي يمارسن الرياضة.
  • كسر فِيْ أحد أضلاع الجسم.
  • حدوث عملية التهابية أو ورمية فِيْ جدار الصدر.

الإحساس بألم فِيْ الثدي

من خلال معرفة متى يكون ألم الثدي خطيرًا فِيْما يلي بعض الطرق التي تحاول بها النساء التعبير عَنّْ شعورهن بألم الثدي، بما فِيْ ذلك

  • شعور بالحمل أو الضيق.
  • إحساس بالحرقان فِيْ الثدي.
  • الإحساس بأن شيئًا ما يضغط على الثدي.
  • شعور بعدم الراحة.

تشخيص آلام الثدي

فِيْ ضوء متى يكون ألم الثدي خطيرًا يتم التشخيص بعد شعور بالألم استمر لفترة طويلة،