ابن الهِيْثم من هُو ابن الهِيْثم واهم اكتشافاته وانجازاته العلمية وعلم البصريات

تألق اسم حسن بن الهِيْثم فِيْ تاريخ العلوم والفلسفة وكان له دور كبير وجدارة فِيْ تطوير العديد من العلوم مثل الرياضيات والفلك والهندسة والفِيْزياء، وأسس علم البصريات وطب العيون. البصرة فِيْ العراق عام 354 هـ، ويعتبر من أوائل العلماء الذين درسوا القواعد الرياضية للدائرة والمثلثات ونظرية قوانين علم المثلثات، والمشار إليها بمصطلح الجيب والماس الزاوية، و اعتمد علماء الرياضيات المشهُورون فِيْ أوروبا على نظرياته فِيْ دراسة الرياضيات، مثل عالم الرياضيات الفرنسي رينيه ديكارت، ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام بحثًا شاملاً عَنّْ الحسن بن الهِيْثم وحديثه. اهم الانجازات والاكتشافات فِيْ مجال العلوم وتأسيسه لعلم البصريات واهمها واشهرها من مؤلفاته كل هذا واكثر تجده هنا فِيْ هذا الموضوع ولمزيد من المعلومات والسير الذاتية يمكنك زيارة القسم الشخصيات والأعلام.

تقرير شامل عَنّْ حسن بن الهِيْثم

ولد الحسن بن الهِيْثم فِيْ البصرة بالعراق عام 965 م فِيْ عهد الخلافة العباسية وكانت هذه الفترة هِيْ الفترة الذهبية للعصر الإسلامي حيث اشتهر العلماء والفلاسفة من جميع أنحاء الدولة الإسلامية وساهموا بشكل كبير. فِيْ مجال العلوم وانتقل ابن الهِيْثم إلَّى مصر بطلب رسمي من الحكيم بأمر الله، عَنّْدما علم أن لديه أفكارًا كثيرة يريد تطبيقها على نهر النيل لإفادة المواطنين بقدر ما ممكن، ولكن لعدم توفره، فقد فشل فِيْ القيام بذلك بالقدرات اللازمة، لذلك خاف من غضب الحاكَمْ، بل وادعى الجنون. توفِيْ الحكيم بأمر الله وأثناء اعتقاله كتب كتاب المتناقضات وهُو من أشهر كتبه، ثم انتقل إلَّى الأندلس وما وراءها وألف العديد من الكتب من مختلف المناطق.

الانجازات العلمية

اكتشاف ظاهرة انكسار الضوء أجرى ابن الهِيْثم باستمرار العديد من الأبحاث التي سمحت له باكتشاف ظاهرة انكسار الضوء وتشويه الصورة عَنّْد مرور شعاع ضوئي من خلالها. من مكان إلَّى آخر وكَيْفَ يتم إنشاؤه فِيْ المنتصف لخلق شعاع من الضوء.

نظرية الرؤية لابن الهِيْثم درس الحسن بن الهِيْثم أنواع مختلفة من العدسات وتعتبر دراسته الخطوة الأولى نحو اكتشاف علم البصريات وتأسيسه. وهُو يعكس من جميع النقاط فِيْ الأجساد خلافا لما كان شائعا فِيْ ذلك الوقت، أن العين هِيْ التي تبعث أشعة وترى الجثث، وينسب إليها اختراع الكاميرا التي سماها البيت المظلم، إلا أنها أول من شرح العين وشرح أعضائها ووظائفها وله إسهامات كثيرة فِيْ علم الفلك حيث أوضح أن القمر يعكس ضوء الشمس وميز فِيْ عمله بين علم التنجيم والفلك لذلك اعتبر الأول معارضا للإسلام ودحضه. بسبب الأساليب المختلفة التي يستخدمها المنجمون والتي يعتمدون عليها جميعًا على التخمين، وقد كتب ابن الهِيْثم فِيْ الرياضيات والهندسة والميكانيكا عَنّْدما شرح مفهُوم القصور الذاتي وهُو أن الأجسام تستمر فِيْ الحركة إذا أوقفتها قوة خارجية، ولكن لم يثبت ذلك.

كتاباته

كتب ابن الهِيْثم العديد من الكتب فِيْ حياته ساهمت فِيْ تطور العلم ومجالاته المختلفة ومازالت هذه الكتب تستخدم فِيْ تدريس العلوم الطبية فِيْ أشهر جامعات العالم. حسن بن الهِيْثم هم

  • كتاب الآراء وهُو أشهر كتاب يتناول دراسة البصر وكَيْفَِيْة الرؤية.
  • أصل الفضاء.
  • أعمدة مثلثة.
  • جودة الحماية.
  • شرح أصل إقليدس.

وإذا نظرنا إلَّى أبحاث علماء المسلمين نجد أن العلامة ابن رشد قد تأثر بكتابات وأبحاث ابن الهِيْثم فِيْ علم البصريات، وهذا يظهر فِيْ ما قاله العلامة كَمْال الدين الفارسي. حقق فِيْ تطوير أعمال ابن الهِيْثامة فِيْ علم البصريات. الفارسي وثيودوريك فرايبرغ حول كَيْفَِيْة تشكل قوس قزح فِيْ القرن الرابع عشر، معتمدين على تفسيره لظاهرة قوس قزح فِيْ كتاب ابن الهِيْثم للبصريات.

إنجازات ابن الهِيْثم فِيْ علم الفلك والرياضيات

مجال الرياضيات

  • تطبيق الهندسة والأرقام والمعادلات لحل المسائل الفلكية.
  • حل المعادلات التكعيبية.
  • لقد وضع القوانين الصحيحة لمجالات بعض المواد الصلبة، مثل الكرة، والهرم، والأسطوانة المائلة.

مجال علم الفلك

  • توصل ابن الهِيْثم إلَّى طريقة جديدة لتحديد ارتفاع العمود.
  • اكتشف ابن الهِيْثم أن جميع الأجرام السماوية لها أشعة خاصة تنبعث منها، باستثناء القمر الذي يأخذ نوره من الشمس.

تكريم حسن بن الهِيْثم

اشتهر ابن الهِيْثم فِيْ جميع أنحاء أوروبا وتوجد كتبه فِيْ العديد من المكتبات الأوروبية مثل المكتبة الوطنية الفرنسية ومكتبة بلادين. خلال هذه الفترة أطلق عليه الأوروبيون اسم بطليموس الثاني. وعالم فِيْزياء. حتى أن جوجل احتفلت بعام 1048 بميلاد حسن بن الهِيْثم، فأطلقوا الشعار خصيصا لهذه المناسبة، وعلى عشرة آلاف دينار عراقي توجد صورة لحسن بن الهِيْثم.