صدام حسين مولده نشأته حياته السياسية وحكَمْ العراق واستشهاده

ولد صدام حسين فِيْ 28 أبريل 1937 فِيْ قرية العوجة. ولد يتيمًا لأن والده توفِيْ قبل ولادته بخمسة أشهر. عانى من الفقر فِيْ قريته التي تفتقر لأبسط سبل الحياة كالمياه والكهرباء والشوارع والمدارس. تزوجت والدة صدام حسين. وبعد وفاة والده، أنجبت ثلاثة أشقاء، لكن صدام عانى كثيرا فِيْ ذلك الوقت من سوء المعاملة. من زوج والدته، وعلى الرغم من محاولات أسرته العديدة لجعله مزارعًا، أحب صدام حسين التعليم واقتنع به عَنّْدما أعطاه إياه عمه المثقف وشرح له كَيْفَِيْة الكتابة والقراءة والعد. برأي عائلته، قرر السفر إلَّى تمريت لاكتساب المعرفة والعيش مع عمه. التحق صدام بالمدرسة الابتدائية فِيْ تكريت وتخرج من المدرسة الابتدائية هناك عام 1955 م قبل أن ينتقل إلَّى بغداد مع ابن عمه لإكَمْال تعليمه الثانوي.

فِيْ الخمسينيات كان العراق يمر بالعديد من الانقلابات والثورات، فالتحق صدام بحزب البعث الذي تبنى فكرة القومية العربية وحارب ضد الاستعمار والحضارة القومية والاشتراكية، ولعب صدام دورًا مهمًا فِيْ انقلاب العراق. عام 1968 م، ويسعدنا اليوم فِيْ هذا الموضوع أن نقدم من خلال موقع دريم معلومات رائعة وممتعة عَنّْ حياة صدام حسين وتربيته وعائلته وحياته السياسية والحكومة العراقية، معلومات قيمة تعرفون لأول مرة عَنّْ صدام حسين، استمتعوا الآن معَنّْا فِيْ قسم الشخصيات والأعلام.

الحياة السياسية

انضم صدام حسين إلَّى حزب البعث عام 1956 بعد أن تأثر بأفكار القومية العربية وأفكار البعثيين. ثانياً، فر عدد من البعثيين إلَّى الخارج، بمن فِيْهم صدام حسين، بعد إصابته برصاصة فِيْ ساقه.

هرب صدام حسين إلَّى سوريا ثم إلَّى مصر، حيث حاول إكَمْال تعليمه لكنه فشل، وعاد إلَّى العراق مرة أخرى رغم الحكَمْ عليه بالإعدام بعد محاولته اغتيال عبد الكريم قاسم، لكن لم يحدث شيء من هذا لأن الحزب نجح. بعد البعث فِيْ انقلاب على قاسم عام 1963.

بعد ذلك تولى عبد السلام عارف مهامه الرئاسية، لكن كان هناك خلاف بينه وبين أنصار الحزب فانقلب عليهم، وفِيْ عام 1964 استطاعت السلطات العراقية القبض على صدام حسين وإيداعه. وبعد ذلك بعامين تم انتخابه أمينا عاما لقيادة الحزب القطري رغم أنه لا يزال فِيْ السجن. تكريما له وتكريمه له وفِيْ نفس العام هرب صدام من السجن وآخر التنظيمات الجديدة فِيْ الحزب. حتى أطاح البعثيون بحكومة عبد الرحمن عارف فِيْ العراق، وفِيْ ذلك الوقت تولى رئاسة العراق أحمد البكر وعين صدام رئيساً لمجلس قيادة الثورة عام 1968 ثم عُين رسمياً فِيْ هذا المنصب. بعد أكثر من عام تقريبًا واحتفظ بها لمدة عشر سنوات، قام خلالها بتوسيع نفوذه على السلطة.

فِيْ عام 1979، تولى صدام حسين رئاسة العراق بعد استقالة أحمد البكر، وفِيْ عهده قام بجولات وجولات أصبح فِيْها العراق دولة مزدهرة. كَمْا اهتم بالتربية والنفط ونشر المعلومات. على الرغم من أن هذه الفترة كانت فترة صراعات مع دول أجنبية مر بها العراق وأثرت على المنطقة العربية بأكَمْلها.

موت صدام حسين

بعد غزو الجيش الأمريكي للعراق فِيْ بداية القرن الحادي والعشرين، تم إلقاء القبض على صدام حسين وحكَمْ عليه بالإعدام، وتم إعدام الزعيم الشهِيْد صدام حسين، رحمه، فعليًا فِيْ ثلاثين ديسمبر عام ألفِيْن وستة م. مدينة بغداد العراقية والمتفق عليها اليوم هُو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

إنجازات صدام حسين

خلّف صدام حسين من ورائه العديد من الإنجازات خلال فترة حكَمْه للعراق، من أهمها

  • الاعتراف بالسيادة العراقية.
  • بعد الاستيلاء على السلطة، تم الإفراج عَنّْ آلاف المعتقلين.
  • قام بتأميم شركة النفط الوطنية التي تأسست فِيْ ظل الحكَمْ البريطاني والتي كانت تبيع النفط إلَّى الغرب بأسعار رخيصة.