حمام معلومات عَنّْ جميع انواع الحمام وتربيته وكَيْفَِيْة تدريب الحمام الزاجل

الحمام نوع خاص من الطيور عرفه الإنسان منذ القدم، وتكاثره منتشر فِيْ جميع المجتمعات وخاصة فِيْ المجتمعات الريفِيْة، وله العديد من الفوائد والمزايا التي يستفِيْد منها الإنسان، لذلك فِيْ بعض الأماكن أو المناطق، منزل أو عش صغير فِيْ فناء المنزل لا ينقصه عدد من الحمام بالإضافة إلَّى أنواع مختلفة من الطيور من أجل توفِيْر مصدر غذاء للأسرة، خاصة وأن تكلفة تربية الحمام ليست عالية. كل شخص كَمْ مرة يحصلون على طعامهم من الحقول المجاورة ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن معلومات جميلة وممتعة عَنّْ أجمل أنواع الحمام فِيْ العالم ومعلومات مثيرة للاهتمام حول كَيْفَِيْة تربية الحمام الزاجل، بالإضافة إلَّى نصائح مهمة حول كَيْفَِيْة تربية الحمام. لتعلم كَيْفَِيْة تربية الحمام.

يوجد العديد من أنواع الحمام وأشهرها حمام الشارع الذي يعيش فِيْ المنازل ويعد من أشهر أنواع الحمام مع الناس، لأنه يبنون أقفاصًا معرضة لأشعة الشمس على أسطح المنازل ويستعدون لها. تقوم بتنظيف الأعشاش التي تتكون من أعواد وريش أو نخيل أو قش، وتزودها بالماء والغذاء كالحبوب كالقمح والذرة والشعير والعدس وغيرها، وهناك نوع آخر من الحمام وهُو حمامة الزينة، والحمام الزاجل، والحمام البري الذي يعيش على الأرض ويختبئ من المزارع ويجمع قوته منها.

يمكن للإنسان أن يميز بين الذكر والأنثى من خلال الشقين تحت فتحة الشرج، فإذا كانا قريبين من بعضهما البعض فهُو ذكر وإذا كانا بعيدين عَنّْ بعضهما فهُو أنثى. المظهر الخارجي للوهلة الأولى، لأنه يعتمد على طول العَنّْق، وظهُورها، وقوة الجسم، وكبر حجمها، وطريقة تقليب الريش، وامتداد الذيل. إذا تحققت هذه الشروط فِيْعتبر ذكر الحمامة، وإذا لم تتحقق فهِيْ أنثى.

والحمام من الطيور التي لا تعيش بمفردها ولا حتى وقت إحيائها، تضع الأم بيضتين، وتبقى دائمًا معًا، وتضع الأنثى بيضتين دائمًا، وتستمر فترة حضانها لهاتين البيضتين ما بين 16_19 أيام، وبعدها تفقس بيضتان لإظهار صغارها، ويرتفع الذكر والأنثى، يعتني بها الآباء جيدًا حتى يكونوا أقوياء وقادرين على الطيران، ويمكن أن تختلف سرعة وقدرة الطيران من حمامة إلَّى أخرى وفِيْ تلعب هذه النقطة العمرية دورًا مهمًا.

أنواع الحمام التي تفضل الاحتفاظ بها

  • الحمام المنفوخ وهُو من أقدم أنواع الحمام الزخرفِيْ.
  • الحمام الهزاز له شكل جميل جدا ويصنع حركات متوهجة بريشه الملون الجميل.
  • للحمام النمساوي ألوان وأشكال عديدة، رأسه مزين بالريش الكثيف، لكن من أهم عيوبه أنه لا يعتني بصغاره.
  • الحمام البخاري وهُو من أجمل أنواع الحمام وأغلى ثمناً ويتميز بكثافة الريش.
  • الكشك أو حمامة الفراشة تتميز بمنقارها القصير وعرضها الذي يعطيها شكلاً جميلاً للغاية، وهِيْ موجودة فِيْ دول الشرق الأوسط.
  • الحمامة الشيرازية وهِيْ حمامة ذات رحلة طيران قصيرة نسبيًا وبطيئة الحركة وتعود أصولها إلَّى مدينة شيراز الإيرانية وسميت باسمها. ريشها بألوان عديدة ومختلفة كَمْا أن لها ريش على رجليها وذيل طويل يعطيها شكلاً مميزاً وجميلاً.
  • الحمامة الصناعية توجد فِيْ شبه الجزيرة العربية واليمن، لها صوت جميل وهِيْ صغيرة الحجم.

لكن بالنسبة للمبتدئين فِيْ شراء الحمام أو تربيته، فمن الأفضل شراء الأنواع الشائعة أو الرخيصة أولاً مثل الحمام الشائع أو الحمام البغدادي والحمام الهندي والكويتي، ومن ثم يمكن للفرد الانتقال إلَّى الأنواع الباهظة الثمن والنادرة مثل الملك، الحمام التركي وما إلَّى ذلك وهلم جرا.

كَيْفَِيْة تربية وتدريب الحمام الزاجل

يبدأ تدريب الحمام الزاجل عَنّْد بلوغه سن شهرين، لأنه يتم تدريبه لمدة نصف ساعة صباحًا ومساءً، ثم ينتقل إلَّى ساعة صباحًا وساعة صباحًا، و أولاً يتم تدريبه على عدة مسافات، مثل الكيلومتر على أربعة جوانب، ثم تزداد المسافة تدريجياً حتى تصل إلَّى ستين كيلومتراً، ثم تتضاعف هذه المسافة لتصل إلَّى مائة وعشرين كيلومتراً أو أكثر.

برنامج وخطوات تدريب الحمام

  • الرحلة الأولى يقوم المسئول بتجويع الحمام عَنّْد بلوغه سن 12 أسبوعًا، ثم يتم إطلاق سراحه جائعًا لمدة نصف ساعة، ثم يتم إعطاؤه إشارة غذائية، وهِيْ إشارة يتعلمها الحمام عَنّْد إطعامه بإصدار الصوت. من الحبوب فِيْ وعاء، حتى يعود الحمام بسرعة مع تكرار هذا التدريب.
  • التدريب الثاني يتم إطلاق الحمام مرتين فِيْ اليوم قبل الرضاعة، مرة فِيْ الصباح ومرة ​​فِيْ المساء، وتتكرر هذه العملية لمدة شهر إلَّى شهرين لإنشاء بصمة طبوغرافِيْة للمكان فِيْ ذاكرة الحمام.
  • التدريب الثالث التقصير التدريجي للمسافات حيث يتم تدريب الحمام على الطيران لمسافات بشكل تدريجي عَنّْ طريق نقلهم إلَّى منطقة بعيدة عَنّْ المسكن، على بعد حوالي كيلومتر، ثم زيادة هذه المسافة تدريجياً حتى تصل إلَّى أكثر من 120 كيلومترًا.