جمعة مباركة ساعة الاستجابة فِيْ يوم الجمعة وآداب يوم الجمعة وحكَمْ قول كلمة جمعة مباركة

يوم الجمعة من أفضل الأيام عَنّْد الله عز وجل، حيث يجتمع المسلمون لأداء صلاة الجمعة، والاستماع إلَّى خطبة الإمام، والحصول على أجر الله تعالى، ويكثر المسلمون بالدعاء وتلاوة القرآن فِيْ ذلك اليوم فِيْ التي تعمل ساعة رد الله عليها ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام تقريراً شاملاً عَنّْ فضائل الجمعة وقرار قول عبارة “الجمعة المباركة” التي توسعت. بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلَّى الأذكار والأدعية التي ينصح بقولها فِيْ ذلك اليوم، ومعلومات عَنّْ إجابة ساعة الجمعة وأخلاق الجمعة وأفضل الأعمال، كل هذا وأكثر نستعرضه الآن فِيْ هذا الموضوع ونتمنى تستمتع بقراءته وتستفِيْد منه.

الفضائل وآداب يوم الجمعة

  • أفضل صلاة يقوم بها المسلم هِيْ صلاة الجمعة صلاة الجماعة. عَنّْ ابن عمر قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل صلاة عَنّْد الله صلاة الجمعة جماعة) رواه البيهقم فِيْ “شعب الله”. – وصححه الألباني فِيْ صحيح الجامع (1119).
  • وروى مسلم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه صلاة جمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الصلاة الخامسة والجماعة.
  • ويجوز للمصلي أن يقرأ فِيْ صلاة الجمعة سورة السجدة فِيْ الركعة الأولى وسورة المن فِيْ الركعة الثانية. جاء زمان لم يقال فِيْه الرجل “. رواه البخاري ومسلم
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من مات يوم الجمعة أو ليلها، وحماه الله من عذاب القبر، عَنّْ أمر عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. صدق الألباني فِيْ “أحكام الجنائز”.

أفضل الأعمال يوم الجمعة من السنة النبوية

  • الغُسل قال النبي صلى الله عليه وسلم “الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم”. صحيح البخاري أي على كل بالغ. وكذلك قوله – صلى الله عليه وسلم – “إذا جاء أحدكَمْ يوم الجمعة فليستحم”. صحيح البخاري.
  • النظافة قال صلى الله عليه وسلم “الرجل لا يستحم يوم الجمعة، بل يتنظف قدر استطاعته، يدهن بالزيت أو يمس برائحة بيته”. يخرج ولا يفرق بين شخصين، ثم يصلي ما كتب له، ثم يستمع إذا تكلم الإمام “إلا أن ما حدث بينه وبين الجمعة القادمة يغفر له” صحيح البخاري. الطهارة إضافة إلَّى الاغتسال، فِيْسنن للمسلم أن يحلق شعر عانته ونتف إبطه ويقص شاربه ويقليم أظافره.
  • الطيب ودهن الشعر يطيب المسلم ثيابه وبدنه بالبخور أو بالدهن. يسن أن يصبغ شعره ويصففه ليكون فِيْ أحسن حال.
  • كان يرتدي أحسن الثياب عَنّْ عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى بدلة السير عَنّْد باب المسجد قال يا رسول الله إن اشتريتها لبستها. يوم الجمعة وللوفد إذا جاءوا إليك. إلَّى أي منكَمْ إذا وجد قدرة على أخذ ثوبين ليوم الجمعة بالإضافة إلَّى ثياب مهنته “صحيح الجامع الصغير وملحقه.
  • المسواك عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (لولا أمتي – أو على الناس) أمرهم باستخدام عود أسنان فِيْ كل صلاة. صحيح البخاري
  • الوصول باكراً بالمسجد عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال (مَن اغتسل يوم الجمعة، فاغتسل طقوسه، ثم ذهب، كأنه ضحى بالإبل، ومن دخل الساعة الثانية، كأنها تقدم بقرة، ومن ذهب فِيْ الساعة الثالثة كأنه يقدم كبشًا ذا قرن، ومن ذهب فِيْ الساعة الرابعة كأنه يقدم كبشًا بقرن. إذا قدمت بيضة. إذا خرج الإمام تحضر الملائكة وتسمع الأذكار ”صحيح البخاري.

قرار بقول عبارة الجمعة المباركة

إن عبارة “الجمعة المباركة” من العبارات المبتكرة التي انتشرت فِيْ الآونة الأخيرة ولم يرد ذكرها فِيْ السنة النبوية الشريفة، ولهذا درسها علماء الدين بالتفصيل قبل التعرف على حكَمْها. أما إذا قال المسلم هذه العبارة لأخيه تارة دون أن يؤمن بأصلها، ولا يلتزم بها، ولا يثابر عليها، وإنما على سبيل الدعاء، فنرجو ألا بأس بها، ولكن الأفضل تركها. لعلها لم تكن سنة ثابتة.

وقت الاستجابة يوم الجمعة

وساعة إجابة يوم الجمعة هِيْ الساعة التي لا تتفق مع العبد المسلم الذي يسأل الله تعالى خيرا أكثر مما يعطيه، فهِيْ الساعة التي يستجاب فِيْها الدعاء. يوم الجمعة لا تتزامن الساعة مع ساعة قيام عبد مسلم فِيْ الصلاة ويسأل الله خيرا، لكنه يعطيها إياه “، وهناك اختلاف فِيْ تحديد وقت هذه الساعة، وهناك أقوال كثيرة أصحها اثنان

  • القول الاول هُو أنها من جلوس الامام وحتي انقضاء الصلاة، وحُجّة هذا القول ما رواهُ مسلم فِيْ صحيحه، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ “قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَأْنِ سَاعَةِ الْجُمُعَةِ قال قلت نعم. سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “بين ما يجلس الإمام حتى تنقضي الصلاة”.
  • أما القول الثاني أن هذه الساعة بعد الظهر، والأرجح، حجة هذا القول ما رواه أحمد فِيْ مسنده عَنّْ أبي سعيد الخضري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – قال أحسن الله عز وجل، وأعطيه إياها ما دامت بعد الظهِيْرة. وهذه سلسلة ضعيفة من الرواة. .وروى أبو داود والنّسائيّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ” يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ “.