جدول الضرب اسهل واسرع طريقة لحفظ جدول الضرب

يعاني الكثير من الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور من مشكلة الحفظ ودراسة جدول الضرب لأنه يحتاج إلَّى قدرة كبيرة على تذكره والتركيز عليه ودراسته بأفضل طريقة للحصول على أفضل نتيجة، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على حفظ هذا الجدول. جدول سريع وسهل لأن عملية الضرب هِيْ عملية مهمة للغاية. إنها إحدى العمليات الحسابية الأساسية الأربع وهِيْ الجمع والطرح والقسمة والضرب. وهِيْ عملية تتوافق مع القسمة ويتم تدريسها لطلاب المدارس الابتدائية بطريقة بسيطة من خلال الجمع المتكرر لنفس الرقم، من المعروف أن نتيجة الضرب هِيْ فِيْ الأصل مجموع التكرارات لرقم معين، على سبيل المثال، ضرب الرقم خمسة فِيْ الرقم ثلاثة هُو نفسه نتيجة إضافة الرقم خمسة ثلاث مرات أو جمع الرقم ثلاثة خمس مرات، وقد طور علماء الرياضيات الأوائل جدول الضرب لتسهِيْل أداء العديد من العمليات الحسابية المعقدة باستخدام هذا الجدول، وكان هذا الجدول معروفًا عَنّْد قدماء المصريين.

يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام أسهل وأسرع طريقة لتذكر جدول الضرب للأطفال والكبار، وفِيْ البداية يمكن تسهِيْل الأمر على الطفل من خلال تعليمه أن المنتج من كل الأعداء مضروبًا فِيْ صفر يساوي صفرًا، تمامًا كَمْا أن حاصل ضرب الأرقام فِيْ واحد يعطيك نفس العدد، تمامًا كَمْا أن الرقم 10 هُو نفس الرقم، ولكن بإضافة صفر إلَّى يسار الرقم الذي تريده قم بعملية الضرب، فهذه الأشياء تسهل على الطفل تذكر جدول الضرب، ولكن يصعب عليه تذكر جداول أخرى، لذا تابعَنّْا الآن لتتعرف على أبسط وأسهل طريقة ممكنة لحفظ جدول الضرب.

كَيْفَِيْة حفظ جدول الضرب بأصابعك

من السهل على الطلاب تعلم وتذكر جدول الضرب من 1 إلَّى 5، لكن الصعوبة تكَمْن فِيْ جدول الضرب للأرقام التي تزيد عَنّْ ذلك، ويمكن لأصابعك مساعدتك على تذكرها وتوضيح هذه الأمثلة عدها باستخدامك أصابع الإجابة يمكنك الآن وضع الرقم 6 فِيْ يد واحدة عَنّْ طريق إغلاق إصبع واحد، أي بإغلاق عدد الأصابع الأكبر من خمسة فقط. من ناحية أخرى، أغلق ثلاثة أصابع للرقم 8 ؛ بما أن 8-5 = 3، ثم اضرب الأصابع المفتوحة فِيْ بعضها ؛ ونعَنّْي بهذا أن اليد الأولى بها أربعة أصابع وأن اليد الثانية بها إصبعان، ثم اضرب 4 × 2 يساوي 8 ؛ إذن، الرقم الأول هُو 8، وهُو رقم 1.

عَنّْدما يتعلق الأمر بمعرفة العشرات، فإن كل إصبع مغلق لدينا يمثل الرقم 10. كَمْ عدد الأصابع المغلقة الموجودة فِيْ أيدينا سيكون الرقم الثاني بعد ذلك 4، مما ينتج عَنّْه 8 فِيْ الآحاد و 4 فِيْ عشرات ؛ إذن فالعدد هُو 48.

طريقة سهلة للغاية ومبسطة لحفظ الجدول 11

لإيجاد حاصل ضرب 12 مضروبًا فِيْ 11، قم أولاً بتمييز الرقم الذي تريد ضربه فِيْ الرقم عَنّْ طريق وضع خلية فارغة فِيْ المنتصف على النحو التالي 1-2، ثم ضع نتيجة جمعهم 1 + 2 = 3 فِيْ فِيْ المنتصف، فالنتيجة هِيْ 132.

مثال آخر لإيجاد 25 فِيْ 11، نقسم الرقم ونضع الرقم الفارغ 2-5 فِيْ المنتصف ؛ إذن، نتيجة إضافتهم فِيْ المنتصف هِيْ 2 + 5 = 7، وبالتالي فإن النتيجة هِيْ 275.

كَيْفَِيْة حفظ الجدول 9

لإيجاد حاصل ضرب أي عدد فِيْ تسعة، اضربه فِيْ 10 ثم اطرحه من النتيجة. مثال حاصل ضرب 9 ضرب 6، الحل 6 × 10 = 60، 60-6 = 54.

وقاعدة أخرى تقول الآتي

  • مجموع حاصل ضرب أي عدد فِيْ 9 يساوي 9.
  • العشرات = عدد مضروب فِيْ 9 ناقص 1.
  • خانة الآحاد = 9 ناقص خانة العشرات.

مثال حاصل ضرب 9 × 6، الحل 9 × 6 = 54 ومن النتيجة نلاحظ أن

  • مجموع الإجابات هُو 54 يساوي 4 + 5 = 9.
  • خانة العشرات هِيْ 6 – 1 = 5.
  • مكان الآحاد هُو 9-5 = 4.

نصائح لمساعدة طفلك على تذكر جدول الضرب

  • يمكن تقسيم جدول الضرب إلَّى عدة أقسام مما يمنح الطفل فرصة حفظه وتكرار كل قسم لفترة زمنية معينة حتى يتمكن من حفظه بالكامل وعدم نسيانه مرة أخرى.
  • يمكن للطفل أن يعتاد على استخدام جدول الضرب فِيْ المعاملات اليومية البسيطة، عَنّْ طريق عد قطع وثمار الفواكه والخضروات فِيْ المطبخ، أو عَنّْ طريق عد النباتات والزهُور فِيْ الحديقة أو الكتب المدرسية والاستعداد للمساعدة. عَنّْد قسمة الأشياء المرقمة أو البذور، يقوم الطفل بحسابها وإجراء عملية حسابية عليها.
  • يمكن عمل عدة قوائم بسيطة تضع جدول الضرب على حائط غرفة الطفل بخط واضح ومميز بحيث تكون الطاولة أمامه دائمًا مما سيساعده على تذكرها وتذكرها. من المهم أن يكون هذا الجهاز اللوحي مكتوبًا بألوان جذابة تساعد الطفل على تذكره وتذكره وتحفِيْز عينيه تجاهه.
  • اهتمام الأم أو المعلم بقراءة جدول الضرب للطفل على فترات منتظمة، بحيث يحتفظ به الطفل فِيْ ذاكرته ولا ينسى ذلك ويحفز دماغه بأسهل طريقة لتذكره ؛ قراءة الجدول الزمني بمثابة منبه لعقل الطفل.
  • اطلب من الطفل أن يكتب جدول الضرب كل يوم بدءًا من اثنين وينتهِيْ بعشرة حتى لا ينتقل الطفل من جدول إلَّى آخر حتى يجيده.
  • يجب أن يعرف الطفل أن الضرب عملية تبادلية، أي عَنّْدما يتم استبدال رقم بآخر، تكون النتيجة واحدة ولا تتغير.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يصعب تحديدها والتي تساعد الطلاب وأولياء الأمور على تعلم وتذكر جدول الضرب بطريقة سهلة ومبسطة.