اية الكرسي معلومات رائعة عَنّْ آية الكرسي وفضل قراءتها وتفسيرها

أنزل الله تعالى القرآن الكريم على رسولنا صلى الله عليه وسلم ليلة مقدرة شهر رمضان، والقرآن الكريم هُو الإعجاز الخالد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. سلّمه الله تعالى فِيْ هذا الكتاب على الأحكام والتعاليم التي تحكَمْ حياة البشرية جمعاء، وعدد سور القرآن الكريم مائة وأربع عشرة سورة، ولكل سورة وآية فضل عظيم. ومن بين كل الآيات التي سنناقشها اليوم فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم آية الكرسي وهِيْ آية عظيمة لها قيمة ومكانة عظيمة. الآن نستعرض معكَمْ معلومات مهمة للغاية عَنّْ آية الكرسي وفضلها، اقرأها وفسرها بدقة وببساطة بإذن الله.

قال تعالى (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ احفظهما وهُو العلي العظيم وهُو وحده يهتم بالخدام ويحميهم وهُو خال من كل العيوب والعيوب وهُو صاحب الارض والسماوات. لا يقدر أحد أن يشفع معه إلا بإذنه، هُو نفسه، كَمْا لا يقدر أي من خليقة الله على فهم علمه، ولا امتلاك معرفة إلا بإرادته، سبحانه وتعالى …

معلومات تعرفها لأول مرة عَنّْ آية الكرسي

توجد آية الكرسي فِيْ سورة البقرة وتعتبر قاعدة أساسية فِيْ الدين لأنها تذكر التوحيد الخالص لله تعالى ويبلغ عدد الكلمات فِيْ آية من السورة خمسين كلمة، وفِيْ كل كلمة نعمة. . وتأثيرها وقراءتها يساوي قراءة ثلث القرآن، وهذه الآية جمعت سبعة عشر وهِيْ من أسماء الله الحسنى، وعَنّْدما نزلت هذه الآية سقط كل صنم وهربت الشياطين.

سورة البقرة هِيْ أطول سورة فِيْ القرآن الكريم لأن عدد آياتها بلغ 286 آية وهِيْ سورة مدنية تضمنت العديد من الأحكام والمواضيع المتنوعة التي تناولتها لأن هذه السورة ذكرت قِصَّة أهل سيدنا. موسى عليه السلام بنو إسرائيل مع البقرة وبعض العلماء يقولون إن سورة البقرة سميت بهذا الاسم لاحتوائها على آيات توضح قِصَّة بني إسرائيل مع البقرة. ترتيب هذه السورة هُو الثاني لأن سورة الفاتحة تسبقها وسورة العمران تتبعها ومن أسماء هذه السورة العظيمة القرآن الكريم لعظمته، بالإضافة إلَّى كثرة الأحكام والتحذيرات التي تحتوي هذه السورة.

فضل آية الكرسي

  • آية الكرسي لها فضيلة ومكانة عظيمة كَمْا ورد فِيْ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها أفضل آية فِيْ القرآن الكريم حيث صلى الله عليه وسلم. وسئل صلى الله عليه وسلم أي آية فِيْ كتاب الله تبارك وتعالى هِيْ الأكبر وقالت آية الكرسي (تبارك علم أبا المنذر بمن نفسي بيده وله لسان وشفتان يقدسان الملك عَنّْد العرش).
  • ومن قرأ آية الكرسي بعد الفراغ من الصلاة فالله عز وجل يعتني بنفسه. قال أبو أمامة عَنّْ فضل القراءة بعد صلاة الفريضة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أنه يموت).
  • آية الكرسي تحمي البيوت من الشياطين والجن. وروى أبو هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا نمت فاقرأ آية الكرسي لك ولي من الله دائما معك. ولن يقترب منك شيطان حتى الصباح).

تفسير آية الكرسي

تبدأ آية الكرسي بتوحيد الله عز وجل، وهُو توحيد خالص لا شريك له. ولا أحد يشفع عَنّْده من أجل أحد إلا بإذنه سبحانه وتعالى، وهُو يشمل كل شيء، ويعلم كل شيء. وعظيم لا يدرك علمه إلا بما يشاء وسلطانه واسع ولا يصعب عليه أن يدير شؤون الأرض والسماوات، فهُو فوق العجز والنقص.